الكلام حول الاعتكاف : أولا : حكمه حفظ
الشيخ : الاعتكاف قلنا نتكلم على حكمه وعلى إيه ؟ وعلى أحكامه حكمه أنه سنة ولكن إذا شغل عن ما هو أهم فإنه يترك لو شغل الإنسان عن وظيفة واجبة عليه إنسان موظف وقال إني أريد أن أعتكف وأترك الوظيفة فهذا حرام عليه ولو قال قائل : إن اعتكافه لم يصح لكان قوله قريبا من الصواب لأن زمن الوظيفة لمن ؟ هل هو للإنسان والا للعمل زمن الوظيفة لمن ؟
الطالب : للعمل.
الشيخ : للعمل للمصلحة التي أنت موظف فيها لا تملك أن تفر منه أبدا طيب أيضا لو كان الإنسان إذا اعتكف أهمل أهله عنده نساء يحتجن إلى رعاية عنده أطفال يحتاجون إلى رعاية فلو اعتكف لأهملهم نقول له إيه اعتكف أو لا ؟ نقول لا تعتكف أتهدم مصرا وتعمر قصرا هذا سفه لا تعتكف
والعجب أن بعض الناس يعتكف ويدع الوظيفة أو يقدم ما يسمى بالإجازة الاضطرارية وأتكلم الآن عن الموظفين في السعودية أين الاضطرار أين الاضطرار للاعتكاف ما في ضرورة لأنه سنة فكيف تكذب على الدولة وتطلب إجازة اضطرارية وأنت ما اضطررت
طيب لو كان اعتكافه يؤدي إلى قطيعة لرحمه أو عقوق لوالديه مثل أن يكون له والدان مريضان يحتاجان إلى تمريض يحتاجان إلى أن يذهب بهما إلى المستشفى أو يجلس عندهما في المستشفى فهل نقول اعتكف ودع هؤلاء أو نقول اترك الاعتكاف؟ أجيبوا يا جماعة
الطالب : ...
الشيخ : نقول اترك الاعتكاف الاعتكاف سنة طيب .
الطالب : للعمل.
الشيخ : للعمل للمصلحة التي أنت موظف فيها لا تملك أن تفر منه أبدا طيب أيضا لو كان الإنسان إذا اعتكف أهمل أهله عنده نساء يحتجن إلى رعاية عنده أطفال يحتاجون إلى رعاية فلو اعتكف لأهملهم نقول له إيه اعتكف أو لا ؟ نقول لا تعتكف أتهدم مصرا وتعمر قصرا هذا سفه لا تعتكف
والعجب أن بعض الناس يعتكف ويدع الوظيفة أو يقدم ما يسمى بالإجازة الاضطرارية وأتكلم الآن عن الموظفين في السعودية أين الاضطرار أين الاضطرار للاعتكاف ما في ضرورة لأنه سنة فكيف تكذب على الدولة وتطلب إجازة اضطرارية وأنت ما اضطررت
طيب لو كان اعتكافه يؤدي إلى قطيعة لرحمه أو عقوق لوالديه مثل أن يكون له والدان مريضان يحتاجان إلى تمريض يحتاجان إلى أن يذهب بهما إلى المستشفى أو يجلس عندهما في المستشفى فهل نقول اعتكف ودع هؤلاء أو نقول اترك الاعتكاف؟ أجيبوا يا جماعة
الطالب : ...
الشيخ : نقول اترك الاعتكاف الاعتكاف سنة طيب .