تاسعا : التوسل إلى الله تعالى بدعاء الرجل الصالح الذي ترجى إجابته وبيان حكم ذلك . حفظ
الشيخ : التاسع التوسل إلى الله تبارك وتعالى بدعاء الرجل الصالح الذي ترجى إجابته التوسل إلى الله بدعاء الرجل الصالح الذي ترجى إجابته بأن تأتي إلى شخص ترجى إجابته وسمعت من يقول إذا كان حيا ولكنه لم يتفطن للكلام نحن قلنا الذي ترجى إجابته الميت ما يعمل حتى ترجى إجابته أو لا ترجى طيب تأتي إلى رجل صالح ترجى إجابته وتقول ادع الله لي أن يرزقني ولدا فيرفع يديه ويقول اللهم ارزق فلانا ولدا هذا جائز لكن هل هو أمر مطلوب أو أمر مرغوب أو أمر مرهوب ؟ الجواب لا ليس مطلوبا ولا مرغوبا أدنى ما يقال فيه أنه جائز وتركه أولى يعني تأتي لرجل تقول ادع الله لي كيف تقول هكذا وقد قال عز وجل : (( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم )) لا تجعل واسطة بينك وبين الله ادع الله والله يزيدك إيمانا ويزيدك إذعانا لله ويزيدك ذلا وخضوعا له أما تقول لواحد ادع الله لي وتروح هذا مو صحيح ثم إنك إذا طلبت من الرجل أن يدعو الله لك فإن بعض الناس تغلبه نفسه الأمارة بالسوء وينتفخ ويحتاج أن يجدد الكرسي الذي يجلس عليه لأن كرسيه الأول ضاق عليه لما انتفخ ينتفخ ويقول أنا من أنا أنا الذي يأتي إلي الناس أدعو لهم هذا واقع يا جماعة في ناس يعني فعلا إذا طلب منه أن يدعو للشخص انتفخ وصار يمشي متبخترا نعم هذا ضرر ضرر على المطلوب أن يدعو كيف تضر صاحبك
ثالثا أنه تعلق بغير الله لأن هذا الطالب يتعلق قلبه بمن ؟ بالداعي يقول الحمد لله أنا والله وصيت فلان يدعي لي سبحان الله وصيت فلان يدعي لك ويش يمنعك عن دعاء الله مباشرة واضح يا جماعة طيب
أقول هذا بالنسبة للداعي للطالب من الرجل الصالح أن يدعو له أمر غير مرغوب ولا ينبغي لك أن تذل وجهك أمام مخلوق مثلك وتدع ربك وتدع دعاء ربك مباشرة يا أخي ادع الله أنت عود نفسك دعاء الدعاء لله تجد الذل لله عز وجل والتعلق به ولا تتعلق بغير الله أفهمت يا رجل طيب
أما بالنسبة لمن طلب له أن يدعو أما بالنسبة للمطلوب فينبغي أن يجبر قلب صاحبه وأن يدعو له ولكن إذا امتنع من ذلك وقال لا ادع أنت ربك تربية للناس فلا حرج طيب هذا إذا لم يكن الطلب مصلحة لعموم المسلمين فإن كان مصلحة لعموم المسلمين كما لو أتيت إلى رجل قلت يا فلان الناس الآن في جدب وقحط المطر امتنع والأرض يبست لو تدعو الله عز وجل أن يغيثهم هذا طيب لأنك ما أذللت نفسك إنما سألت لمن ؟ لمن ؟ لعامة المسلمين هذا طيب ولا بأس به بشرط أن نأمن من كون المسؤول إيش ؟ ينتفخ فإن جاء الخوف هذا وقفنا وما أكثر الذين يسلمون على الشخص ويقولون أسألك الدعاء ادع لي الله المستعان يا اخي أنت ادع الله قال الله تعالى : (( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم )) فإن قلت أليس قد قيل إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال لعمر بن الخطاب : ( لا تنسنا يا أخي من دعائك ) فالجواب هذا الحديث لا يصح غير صحيح إطلاقا ولا يليق بالنبي صلى الله نعم ولا يليق بمقام النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يسأل عمر أيهما أعلى مرتبة ؟ لا شك النبي صلى الله عليه وسلم فهذا حديث لا يصح ولا يمكن ان يقع من الناحية العقلية وعلى هذا فنقول سؤال الغير الدعاء أمر ليس بمرغوب وليس بسنة واتجه إلى الله وتعلق بالله عز وجل خير لك من تعلقك بالمخلوق طيب كم هذه ؟ عشرة أو تسعة الظاهر أنها تسعة ها
الطالب : ...
الشيخ : باقي العاشر طيب هذه التسعة هي التي حضرتني الآن وربما يكون أشياء غابت عني الآن لكن هذه يكفي واحد منها وأما التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم فلعمر الله
ثالثا أنه تعلق بغير الله لأن هذا الطالب يتعلق قلبه بمن ؟ بالداعي يقول الحمد لله أنا والله وصيت فلان يدعي لي سبحان الله وصيت فلان يدعي لك ويش يمنعك عن دعاء الله مباشرة واضح يا جماعة طيب
أقول هذا بالنسبة للداعي للطالب من الرجل الصالح أن يدعو له أمر غير مرغوب ولا ينبغي لك أن تذل وجهك أمام مخلوق مثلك وتدع ربك وتدع دعاء ربك مباشرة يا أخي ادع الله أنت عود نفسك دعاء الدعاء لله تجد الذل لله عز وجل والتعلق به ولا تتعلق بغير الله أفهمت يا رجل طيب
أما بالنسبة لمن طلب له أن يدعو أما بالنسبة للمطلوب فينبغي أن يجبر قلب صاحبه وأن يدعو له ولكن إذا امتنع من ذلك وقال لا ادع أنت ربك تربية للناس فلا حرج طيب هذا إذا لم يكن الطلب مصلحة لعموم المسلمين فإن كان مصلحة لعموم المسلمين كما لو أتيت إلى رجل قلت يا فلان الناس الآن في جدب وقحط المطر امتنع والأرض يبست لو تدعو الله عز وجل أن يغيثهم هذا طيب لأنك ما أذللت نفسك إنما سألت لمن ؟ لمن ؟ لعامة المسلمين هذا طيب ولا بأس به بشرط أن نأمن من كون المسؤول إيش ؟ ينتفخ فإن جاء الخوف هذا وقفنا وما أكثر الذين يسلمون على الشخص ويقولون أسألك الدعاء ادع لي الله المستعان يا اخي أنت ادع الله قال الله تعالى : (( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم )) فإن قلت أليس قد قيل إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال لعمر بن الخطاب : ( لا تنسنا يا أخي من دعائك ) فالجواب هذا الحديث لا يصح غير صحيح إطلاقا ولا يليق بالنبي صلى الله نعم ولا يليق بمقام النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يسأل عمر أيهما أعلى مرتبة ؟ لا شك النبي صلى الله عليه وسلم فهذا حديث لا يصح ولا يمكن ان يقع من الناحية العقلية وعلى هذا فنقول سؤال الغير الدعاء أمر ليس بمرغوب وليس بسنة واتجه إلى الله وتعلق بالله عز وجل خير لك من تعلقك بالمخلوق طيب كم هذه ؟ عشرة أو تسعة الظاهر أنها تسعة ها
الطالب : ...
الشيخ : باقي العاشر طيب هذه التسعة هي التي حضرتني الآن وربما يكون أشياء غابت عني الآن لكن هذه يكفي واحد منها وأما التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم فلعمر الله