سابعا : خروج المني بلذة بفعل من الصائم . حفظ
الشيخ : سابعا : خروج المني بلذة بفعل الصائم خروج المني بلذة استمع بفعل الصائم ثلاثة شروط
أولا خروج المني خرج به احتراز من إيش ؟ من خروج المذي المذي لا يفسد الصوم حتى ولو كان بشهوة حتى لو قبل الرجل امرأته وأمذى فصيامه صحيح هذا المذي نحن قلنا خروج المني
الثاني الشرط الثاني: بلذة فإن خرج بغير لذة مثل أن يخرج لمرض أو لشدة برودة أو لشدة تعصر على الغائط أو ما أشبه ذلك فإنه لا يفسد الصوم لأنه إيش ؟ ليس بلذة يا جماعة طيب
بفعل الصائم فإن خرج المني بلذة بغير فعل الصائم ولكن بتفكير أو باحتلام وهو نائم فإنه إيش ؟ لا يفسد الصوم أما كونه لا يفسد الصوم بالتفكير فلقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) وبعض الناس سريع الإنزال قوي الشهوة بمجرد ما يفكر ينزل هذا لا يفسد صومه
وأما كونه لا يفسد صومه بالاحتلام فلأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( رفع القلم عن ) من من هو ؟ ( عن المجنون حتى يفيق والصغير حتى يبلغ والنائم حتى يستيقظ ) الحمد لله .
أولا خروج المني خرج به احتراز من إيش ؟ من خروج المذي المذي لا يفسد الصوم حتى ولو كان بشهوة حتى لو قبل الرجل امرأته وأمذى فصيامه صحيح هذا المذي نحن قلنا خروج المني
الثاني الشرط الثاني: بلذة فإن خرج بغير لذة مثل أن يخرج لمرض أو لشدة برودة أو لشدة تعصر على الغائط أو ما أشبه ذلك فإنه لا يفسد الصوم لأنه إيش ؟ ليس بلذة يا جماعة طيب
بفعل الصائم فإن خرج المني بلذة بغير فعل الصائم ولكن بتفكير أو باحتلام وهو نائم فإنه إيش ؟ لا يفسد الصوم أما كونه لا يفسد الصوم بالتفكير فلقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) وبعض الناس سريع الإنزال قوي الشهوة بمجرد ما يفكر ينزل هذا لا يفسد صومه
وأما كونه لا يفسد صومه بالاحتلام فلأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( رفع القلم عن ) من من هو ؟ ( عن المجنون حتى يفيق والصغير حتى يبلغ والنائم حتى يستيقظ ) الحمد لله .