: ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله هل هذا الحديث ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ حفظ
السائل : على رسول الله
الشيخ : نعم
السائل : فضيلة الشيخ يقول السائل : ( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله )
الشيخ : نعم
السائل : هل هذا الحديث ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ؟
الشيخ : نعم هذا حديث مشهور لكن ليس في كل صوم إنما هو في الصوم إذا طال النهار واشتد الحر فإنه إذا أفطر يجد هذا يذهب الظمأ وتبتل العروق والأجر عند الله عز وجل لكن في أيامنا هذه ما نقول هذا الدعاء لو قلنا ذهب الظمأ ماذا يقال لنا ؟ ماذا يقال ؟ نقول لا ظمأ هذا كذب لو قال ابتلت العروق نقول لا ما يبست حتى تبتل أما ثبت الأجر نعم لا شك نسأل الله أن يثبتنا الأجور ولهذا ظن بعض الناس أن هذا الذكر يقال في كل صوم ولكنه خطأ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يمكن أن يقول ( ذهب الظمأ وابتلت العروق ) وهو لم يكن ظمآن ولم تكن عروقه يابسة.نعم
إذن متى يقال هذا ؟ في شدة الحر والعطش نعم.
الشيخ : نعم
السائل : فضيلة الشيخ يقول السائل : ( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله )
الشيخ : نعم
السائل : هل هذا الحديث ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ؟
الشيخ : نعم هذا حديث مشهور لكن ليس في كل صوم إنما هو في الصوم إذا طال النهار واشتد الحر فإنه إذا أفطر يجد هذا يذهب الظمأ وتبتل العروق والأجر عند الله عز وجل لكن في أيامنا هذه ما نقول هذا الدعاء لو قلنا ذهب الظمأ ماذا يقال لنا ؟ ماذا يقال ؟ نقول لا ظمأ هذا كذب لو قال ابتلت العروق نقول لا ما يبست حتى تبتل أما ثبت الأجر نعم لا شك نسأل الله أن يثبتنا الأجور ولهذا ظن بعض الناس أن هذا الذكر يقال في كل صوم ولكنه خطأ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يمكن أن يقول ( ذهب الظمأ وابتلت العروق ) وهو لم يكن ظمآن ولم تكن عروقه يابسة.نعم
إذن متى يقال هذا ؟ في شدة الحر والعطش نعم.