إذا قراء المصلي في الصلاة السرية بآية فيها سجود فهل يسجد أم لا وكيف إذا كان إمام ؟ حفظ
السائل : أثابكم الله فضيلة الشيخ وهذا سائل يقول : إذا قرأ المصلي في الصلاة السرية
الشيخ : إذا
السائل : إذا قرأ المصلي في الصلاة السرية بآية فيها سجود هل يسجد أولا وإذا سجد فكيف إذا كان إماما ؟
الشيخ : فكيف ايش ؟
السائل : فكيف إذا كان إماما ؟
الشيخ : اذا كان ؟
السائل : إذا كان إماما ؟
الشيخ : أي نعم نعم قراءة الإنسان سورة فيها سجدة في صلاة سرية إذا بلغ الآية آية السجدة سجد والناس في هذا ثلاثة أقسام إمام ومأموم ومنفرد
أما المنفرد فظاهر يسجد ولا إشكال في هذا ليش ؟ لأنه وحده ولن يشوش على أحد فيسجد يكبر إذا سجد ويقول سبحان ربي الأعلى ويدعو بالدعاء الوارد ثم يكبر ويقوم ويكمل
أما المأموم فلا يسجد ولو سجد لبطلت صلاته لماذا ؟ لأنه خالف إمامه والإمام يتحمل سجود التلاوة عن المأموم
وأما الإمام فقال بعض العلماء " يكره للإمام أن يقرأ سجدة في صلاة السر " وعللوا ذلك بأنه إذا قرأ سجدة في صلاة السر فإما أن يسجد فيشوش على المصلين وراءه وإما ألا يسجد فيدع سنة مؤكدة وعلى هذا فيكره للإمام أن يقرأ آية سجدة في صلاة السر وقال بعض أهل العلم " بل يجوز ولا يكره والإمام إذا سجد للتلاوة فإن المأمومين سيشاهدونه والصف الثاني يشاهد الصف الأول وهكذا " وإذا خاف من التشويش كما لو كان المسجد كبيرا وفيه أناس في محلات أخرى هل يدع السجود ؟ لأن سجود التلاوة ليس بواجب على القول الراجح وإذا ترك السجود فإن ترك السنة لا يستلزم الوقوع في المكروه نعم.
الشيخ : إذا
السائل : إذا قرأ المصلي في الصلاة السرية بآية فيها سجود هل يسجد أولا وإذا سجد فكيف إذا كان إماما ؟
الشيخ : فكيف ايش ؟
السائل : فكيف إذا كان إماما ؟
الشيخ : اذا كان ؟
السائل : إذا كان إماما ؟
الشيخ : أي نعم نعم قراءة الإنسان سورة فيها سجدة في صلاة سرية إذا بلغ الآية آية السجدة سجد والناس في هذا ثلاثة أقسام إمام ومأموم ومنفرد
أما المنفرد فظاهر يسجد ولا إشكال في هذا ليش ؟ لأنه وحده ولن يشوش على أحد فيسجد يكبر إذا سجد ويقول سبحان ربي الأعلى ويدعو بالدعاء الوارد ثم يكبر ويقوم ويكمل
أما المأموم فلا يسجد ولو سجد لبطلت صلاته لماذا ؟ لأنه خالف إمامه والإمام يتحمل سجود التلاوة عن المأموم
وأما الإمام فقال بعض العلماء " يكره للإمام أن يقرأ سجدة في صلاة السر " وعللوا ذلك بأنه إذا قرأ سجدة في صلاة السر فإما أن يسجد فيشوش على المصلين وراءه وإما ألا يسجد فيدع سنة مؤكدة وعلى هذا فيكره للإمام أن يقرأ آية سجدة في صلاة السر وقال بعض أهل العلم " بل يجوز ولا يكره والإمام إذا سجد للتلاوة فإن المأمومين سيشاهدونه والصف الثاني يشاهد الصف الأول وهكذا " وإذا خاف من التشويش كما لو كان المسجد كبيرا وفيه أناس في محلات أخرى هل يدع السجود ؟ لأن سجود التلاوة ليس بواجب على القول الراجح وإذا ترك السجود فإن ترك السنة لا يستلزم الوقوع في المكروه نعم.