تتمة الكلام في حكم زيارة النساء للمقابر . حفظ
الحلبي : في نفس الموضوع شيخنا رد قول المخالفين على حديثي عائشة
الشيخ : ايوه
الحلبي : يقولون الجواب عنه من وجوه الأول : أن حمل سؤالها للرسول عليه السلام ، وتعليمه إياها على ما إذا اجتازت بقبر في طريقها بدون قصد للزيارة ، ولفظ الحديث ليس فيه تصريح بالزيارة عند من خرجه ، بل قالت ماذا أقول لهم ، ولذلك صرح العلماء رحمهم الله ، بأنه يجوز لها أن تدعوا بهذا الدعاء في هذه الحال ، بل ولا تسمى زائرة والحالة هذه ، فكأنها - رضي الله عنها - قالت ماذا أقول إذا جزت بقبر في الطريق ، فقال لها قولي كذا الحديث ، ولا أدل على ذلك من قولها في زيارتها لأخيها عبد الرحمن ، لو شهدتك لما زرتك ، وإلا لما كان لقولها هذا كبير معنى وإن في حمل الحديث على هذا جمعا بينه وبين أدلة المنع ودفعاً للتعارض عن سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فإن الجمع ويذكر الجمع بين الأدلة
الشيخ : نعم
الحلبي : ثانياً : إن حديث عائشة هذا يحتمل احتمالاً قوياً أنه كان على البراءة الأصلية ثم نقل عنها إلى التحريم العام .
الشيخ : هذا سبق الجواب عنه .
الحلبي : فبقي الرجال على الزيارة ، وبقي نهي النساء على عمومه كما أشار إلى ذلك المنذري رحمه الله بقوله قد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن زيارة القبور إلى آخر كلام العلماء
الشيخ : نعم
الحلبي : الثالث أن عائشة - رضي الله عنها - ليست كغيرها من النساء لما تحلت به من الآداب اللائقة بزيارة القبور لقوة إيمانها وعزيمة صبرها ، وكمال عقلها قال الله تعالى ثم يذكر ... الرابع حمل سؤالها للرسول - صلى الله عليه وسلم - وتعليمه إياها على أنها مبلغة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومثل هذا في السنة كثير في تعلمها وأخذها عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما تخبر به أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رضوان الله عليهم ، مع عدم شرعيته في حق النساء ، قال الزركشي ويذكر .
الشيخ : عفواً ما هذه كيف ما واضح ؟
الحلبي : قال الزركشي في الإجابة .
الشيخ : لا ، الكلام السابق الذي يستدل له بقول الزركشي .
الحلبي : إن فعلها هذا .
الشيخ : لا ، أريد أن تعيد العبارة نفسها .
الحلبي : أقرأ العبارة ؟
الشيخ : آه .
الحلبي : يقول حمل سؤالها للرسول - صلى الله عليه وسلم - وتعليمه إياها على أنها مبلغة عن رسول الله ، ومثل هذا في السنة كثير .
الشيخ : لا ، للتنفيذ يعني .
الحلبي : لا ، للتنفيذ ولكن للتعليم وقد يكون ...
الشيخ : هي تقول عن نفسها ، هي تقول عن نفسها أنا ماذا أقول ؟
سائل آخر : هي سألت لتنفذ ، إنما سألت لتنفذ .
الشيخ : طيب ، ماذا يقول الزركشي ؟ الآن فهمنا القصد وسنبين خطأه ، ماذا يقول الزركشي ؟
الحلبي : قال الزركشي : " أخرج مسلم عن داود عن ابن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه : ( أنه كان قاعداً عند عبد الله بن عمر إذ طلع خباب صاحب المقصورة ، فقال يا عبد الله بن عمر : ألا تسمع ما يقوله أبو هريرة ، أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : من خرج مع جنازة من بيتها ثم صلى عليها ، ثم تبعها حتى تدفن كان له قيراطان من أجر ، كل قيراط مثل أحد ، ومن صلى عليها ثم رجع كان له من الأجر مثل أحد ) ، فأرسل ابن عمر خباباً إلى عائشة يسألها عن قول أبي هريرة ثم يذكر يخبره بما قالت ، وأخذ ابن عمر قبضة من حصى ... في يده ، ... صلى الله عليه وسلم ، فقال : قالت عائشة : صدق ، أبو هريرة ، حتى رجع إليه الرسول ، فقال : قالت عائشة : صدق أبو هريرة ، وضرب ابن عمر بالحصى التي كانت بيده الأرض ، قال : لقد فرطنا في قراريط كثيرة ) "
الشيخ : ما علاقة هذا بهذا ؟
الحلبي : آه ، يا أستاذ يجوز شغلة الخروج مع الجنازة أن هذا أمر يعني لا تخرج المرأة وبالتالي بلغت هذا الأمر ولم تفعله لعله يريد هذا .
الشيخ : لو كانت هي الراوية ما يصح الاستدلال ، وهي ليست راوية وإنما هي مصدقة ،ما علاقتها بالموضوع ؟ اطلاقا لا علاقة لهاً تصدق أبو هريرة وانتهى الأمر .
الحلبي : طيب ، أستاذنا قولها " لو شهدتك لما زرتك " يقول ولا أدل على ذلك من قوله في زيارتها لأخيها " لو شهدتك لما زرتك " وإلا لما كان لقولها هذا كبير معنى .
الشيخ : طيب ، هل يدل على أنه هي فعلت ما هو محرم لهذه العلة ؟
الحلبي : طبعاً لا .
الشيخ : فإذن إيش الفائدة ؟
الحلبي : لو شهدته لأغنى عن الزيارة .
سائل آخر : ولو كان محرماً لما فعلت .
الشيخ : أنا شايف أبو حذيفة ليس معنا الظاهر .
السائل : ما مشكلة المهم كلام الشيخ .
الشيخ : فهذا الجواب واضح وهاؤه وضعفه ، يعني سبحان الله يتكلفون في تأويل النصوص لتأييد المذهب ، كذلك يفعلون في مسألة تكفير تارك الصلاة بمجرد إيش ... !!
الحلبي : مسألة الحجاب
الشيخ : آه
السائل : مرة سألت ابن عثيمين في نفس مسألة الصلاة ، قلت ما زال القول هو القول ، قال نعم إذا كان متعمداً .
الشيخ : إذا كان متعمداً ، طيب ما ناقشته
السائل : ناقشته
الشيخ : ماذا قال لك ؟ طبعاً لابد أنك لا بد أنك قلت له أنه هذا يؤمن بالصلاة
السائل : نعم
الشيخ : الكافر لا يؤمن بالصلاة .
السائل : قلت له .
الشيخ : لكن هذا يعمل عمل الكافر ، ولذلك جاز شرعاً أن نقول كفر ، لكن من أين لنا أنه ارتد عن دينه ؟
الحلبي : وليس كل من كفر مرتداً .
الشيخ : نعم .
السائل : وقرأت له كلام الشوكاني وكلام شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوي جزء واحد وعشرين .
الحلبي : الشيء الذي ذكرته في مسألة الحجاب في المقدمة ينطبق على كثير من هذه القضايا ، الذي هو قضية الإلف ، إنما ما ألفوه يعني يصعب عليهم البعد عنه ، وهذه القضية مهمة جداً في كثير من القضايا .
الشيخ : أيوه ، والدليل أنه الآن تجد في السعودية ما هو أنكر من كشف الوجه
السائل : صحيح
الشيخ : ما أحد يتعرض له التي بتكشف عن ذراعها والتي تكشف عن عنقها من هنا والتي ترفع الجلباب ويظهر هناك الترف والبذخ .
السائل : ألبسة ضيقة جدا
الشيخ : ايوه
الحلبي : يقولون الجواب عنه من وجوه الأول : أن حمل سؤالها للرسول عليه السلام ، وتعليمه إياها على ما إذا اجتازت بقبر في طريقها بدون قصد للزيارة ، ولفظ الحديث ليس فيه تصريح بالزيارة عند من خرجه ، بل قالت ماذا أقول لهم ، ولذلك صرح العلماء رحمهم الله ، بأنه يجوز لها أن تدعوا بهذا الدعاء في هذه الحال ، بل ولا تسمى زائرة والحالة هذه ، فكأنها - رضي الله عنها - قالت ماذا أقول إذا جزت بقبر في الطريق ، فقال لها قولي كذا الحديث ، ولا أدل على ذلك من قولها في زيارتها لأخيها عبد الرحمن ، لو شهدتك لما زرتك ، وإلا لما كان لقولها هذا كبير معنى وإن في حمل الحديث على هذا جمعا بينه وبين أدلة المنع ودفعاً للتعارض عن سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فإن الجمع ويذكر الجمع بين الأدلة
الشيخ : نعم
الحلبي : ثانياً : إن حديث عائشة هذا يحتمل احتمالاً قوياً أنه كان على البراءة الأصلية ثم نقل عنها إلى التحريم العام .
الشيخ : هذا سبق الجواب عنه .
الحلبي : فبقي الرجال على الزيارة ، وبقي نهي النساء على عمومه كما أشار إلى ذلك المنذري رحمه الله بقوله قد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن زيارة القبور إلى آخر كلام العلماء
الشيخ : نعم
الحلبي : الثالث أن عائشة - رضي الله عنها - ليست كغيرها من النساء لما تحلت به من الآداب اللائقة بزيارة القبور لقوة إيمانها وعزيمة صبرها ، وكمال عقلها قال الله تعالى ثم يذكر ... الرابع حمل سؤالها للرسول - صلى الله عليه وسلم - وتعليمه إياها على أنها مبلغة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومثل هذا في السنة كثير في تعلمها وأخذها عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما تخبر به أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رضوان الله عليهم ، مع عدم شرعيته في حق النساء ، قال الزركشي ويذكر .
الشيخ : عفواً ما هذه كيف ما واضح ؟
الحلبي : قال الزركشي في الإجابة .
الشيخ : لا ، الكلام السابق الذي يستدل له بقول الزركشي .
الحلبي : إن فعلها هذا .
الشيخ : لا ، أريد أن تعيد العبارة نفسها .
الحلبي : أقرأ العبارة ؟
الشيخ : آه .
الحلبي : يقول حمل سؤالها للرسول - صلى الله عليه وسلم - وتعليمه إياها على أنها مبلغة عن رسول الله ، ومثل هذا في السنة كثير .
الشيخ : لا ، للتنفيذ يعني .
الحلبي : لا ، للتنفيذ ولكن للتعليم وقد يكون ...
الشيخ : هي تقول عن نفسها ، هي تقول عن نفسها أنا ماذا أقول ؟
سائل آخر : هي سألت لتنفذ ، إنما سألت لتنفذ .
الشيخ : طيب ، ماذا يقول الزركشي ؟ الآن فهمنا القصد وسنبين خطأه ، ماذا يقول الزركشي ؟
الحلبي : قال الزركشي : " أخرج مسلم عن داود عن ابن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه : ( أنه كان قاعداً عند عبد الله بن عمر إذ طلع خباب صاحب المقصورة ، فقال يا عبد الله بن عمر : ألا تسمع ما يقوله أبو هريرة ، أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : من خرج مع جنازة من بيتها ثم صلى عليها ، ثم تبعها حتى تدفن كان له قيراطان من أجر ، كل قيراط مثل أحد ، ومن صلى عليها ثم رجع كان له من الأجر مثل أحد ) ، فأرسل ابن عمر خباباً إلى عائشة يسألها عن قول أبي هريرة ثم يذكر يخبره بما قالت ، وأخذ ابن عمر قبضة من حصى ... في يده ، ... صلى الله عليه وسلم ، فقال : قالت عائشة : صدق ، أبو هريرة ، حتى رجع إليه الرسول ، فقال : قالت عائشة : صدق أبو هريرة ، وضرب ابن عمر بالحصى التي كانت بيده الأرض ، قال : لقد فرطنا في قراريط كثيرة ) "
الشيخ : ما علاقة هذا بهذا ؟
الحلبي : آه ، يا أستاذ يجوز شغلة الخروج مع الجنازة أن هذا أمر يعني لا تخرج المرأة وبالتالي بلغت هذا الأمر ولم تفعله لعله يريد هذا .
الشيخ : لو كانت هي الراوية ما يصح الاستدلال ، وهي ليست راوية وإنما هي مصدقة ،ما علاقتها بالموضوع ؟ اطلاقا لا علاقة لهاً تصدق أبو هريرة وانتهى الأمر .
الحلبي : طيب ، أستاذنا قولها " لو شهدتك لما زرتك " يقول ولا أدل على ذلك من قوله في زيارتها لأخيها " لو شهدتك لما زرتك " وإلا لما كان لقولها هذا كبير معنى .
الشيخ : طيب ، هل يدل على أنه هي فعلت ما هو محرم لهذه العلة ؟
الحلبي : طبعاً لا .
الشيخ : فإذن إيش الفائدة ؟
الحلبي : لو شهدته لأغنى عن الزيارة .
سائل آخر : ولو كان محرماً لما فعلت .
الشيخ : أنا شايف أبو حذيفة ليس معنا الظاهر .
السائل : ما مشكلة المهم كلام الشيخ .
الشيخ : فهذا الجواب واضح وهاؤه وضعفه ، يعني سبحان الله يتكلفون في تأويل النصوص لتأييد المذهب ، كذلك يفعلون في مسألة تكفير تارك الصلاة بمجرد إيش ... !!
الحلبي : مسألة الحجاب
الشيخ : آه
السائل : مرة سألت ابن عثيمين في نفس مسألة الصلاة ، قلت ما زال القول هو القول ، قال نعم إذا كان متعمداً .
الشيخ : إذا كان متعمداً ، طيب ما ناقشته
السائل : ناقشته
الشيخ : ماذا قال لك ؟ طبعاً لابد أنك لا بد أنك قلت له أنه هذا يؤمن بالصلاة
السائل : نعم
الشيخ : الكافر لا يؤمن بالصلاة .
السائل : قلت له .
الشيخ : لكن هذا يعمل عمل الكافر ، ولذلك جاز شرعاً أن نقول كفر ، لكن من أين لنا أنه ارتد عن دينه ؟
الحلبي : وليس كل من كفر مرتداً .
الشيخ : نعم .
السائل : وقرأت له كلام الشوكاني وكلام شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوي جزء واحد وعشرين .
الحلبي : الشيء الذي ذكرته في مسألة الحجاب في المقدمة ينطبق على كثير من هذه القضايا ، الذي هو قضية الإلف ، إنما ما ألفوه يعني يصعب عليهم البعد عنه ، وهذه القضية مهمة جداً في كثير من القضايا .
الشيخ : أيوه ، والدليل أنه الآن تجد في السعودية ما هو أنكر من كشف الوجه
السائل : صحيح
الشيخ : ما أحد يتعرض له التي بتكشف عن ذراعها والتي تكشف عن عنقها من هنا والتي ترفع الجلباب ويظهر هناك الترف والبذخ .
السائل : ألبسة ضيقة جدا