ملحظ لطيف من أحد الإخوة واستحسنه الشيخ في عدم كون كف المرأة عورة . حفظ
الحلبي : شيخنا في هذه المسألة قبل أيام ذكر أحد إخواننا
الشيخ : نعم
السائل : قبل أيام مسألة الحجاب وكشف الوجه واليدين ، كنا نلاحظ بعض الأخوة ، فقد ذكر وجهاً لطيفاً أريد أن أذكره لك حتى نرى ايش الحجة .
الشيخ : تفضل .
الحلبي : يقول إن الشرط في الساتر أو الحجاب الشرعي عدم الوصف وعدم الشفافية من باب أولى
الشيخ : أي نعم
الحلبي : فالآن القفاز ، هذا يصف فلو كانت اليد عورة ، لما جاز هذا الوصف ...
الشيخ : هذا ؟
السائل : الستر ما مستور
الحلبي : فلو كانت اليد عورة ، لما جاز هذا الستر بهذا ... فلازم تحط شيء بهذا الشكل هكذا حتى لا .
الشيخ : ما أدري وين شفت ، في شيء فعلاً كف بدون أصابع ما ادري اين رأيته .
الحلبي : عند أبي ليلى .
سائل آخر : فقط لا بد يجسم إصبعا واحدا شيخنا يجسم الكبير .
الحلبي : هل هذا هو المراد شيخنا ؟
الشيخ : كيف يعني ؟
الحلبي : هل هذا هو المراد أصلاً في معنى القفاز يعني ما يكون فيه أصابع .
الشيخ : لا ، لا ما هذا المراد
الحلبي : ما هذا المراد
الشيخ : لا ، لا الكلام الذي تشير إليه له وجاهة كبيرة ، له وجاهة كبيرة .
السائل : ... ما يمكن أخونا على اللي مثلاً الإسدال الذي المرأة تسدله .
الشيخ : من الذي يرد ؟
السائل : ذاك المعارض يعني وليس أنا . لا تفكر أنه أنا .
الشيخ : أنت اللي فيك كافيك ما تريد بغيرك انت - يضحك شيخ السنة رحمه الله- .
السائل : ها شيخي ، هذا المعارض يعني لو ردّ على أخينا علي في ملاحظته وقال أن الإسدال المرأة تلبسه من رأسها حتى رجليها قطعة قماش التي هي قطعة واحدة يجسم الرأس فهل معنى ذلك أن الرأس ليست عورة مثلاً يعني ، مثلاً يعني .
الشيخ : لا ، هذا كلامك مش كلام غيرك ، هذا كلامك أنت .
الحلبي : يعني هذا من إبداع الفكر شيخنا .
الشيخ : السؤال ممكن أم لا ، أم السؤال أن هذا قولك أم قول غيرك ؟
السائل : ممكن أو غير ممكن ؟ -يضحك الطلبة- .
الحلبي : ... وبشدة
الشيخ : طيب ، الجواب أعطنا الجواب .
السائل : لا يا شيخ نريد الجواب منك أنت ، لأني أنا السائل .
الشيخ : أنت السائل صحيح لكن
السائل : ...
الشيخ : معليش بس هو سائل مش عن نفسه ، هو يفترض عن غيره ، ولذلك فأنت أوردت الإشكال والشبهة فأجب عنها - يضحك الشيخ - ما هو الجواب عندك . أنا اقول لكم ما عندي جواب لأنه هو تبنى هذا .
السائل : لا يا شيخ ، أنا ما أتبنى .
الشيخ : إذن ما الجواب عندك ؟ -يضحك الشيخ رحمه الله- .
السائل : ...
الشيخ : آمنا بالله ، ما الجواب عندك ؟ -يضحك الشيخ -.
السائل : الآن جاء الجواب ... ما جاء
الشيخ : طيب ، بدك الجواب سلف أم بالتقسيط ؟ - يضحك الألباني رحمه الله - الجواب أن الإيراد باطل ، لأن الحجاب يختلف عن القفازين من جهة أن القفازين يلبسان على الكفين مباشرة أما الجلباب الشرعي الذي لا يفعله كثير من النساء السلفيات -انتبه يا ابا حذيفة- فضلاً عن غيرهن ، ومن هنا نبعت الشبهة من عندك وإلا لو كنت اريدك تصبر عليَّ ألم أقل لك أنا الواقع اليوم كثير إن لم نقل أكثر النساء السلفيات فضلاً عن غيرهن أنهن يقنعن بوضع الحجاب بأي صورة كان هذا الحجاب ، ومن هنا ترد الشبهة السابقة ، لأن هذا الحجاب فعلاً يحجم الرأس ، لكن من كان منهن على علم ، أولاً ثم كانت على تطبيق لهذا العلم ثانياً ، وظهرت بهذا المظهر لطاح الإشكال من بعض الرجال ، لماذا ؟ لأنها تضع تحت الحجاب خماراً ، فالخمار يغير من تجسيم الرأس بالحجاب ، فيأتي الحجاب على الخمار ، انظر الآن الخمار الموضوع على رءوسكم ، ففيه تجاعيد فحينما يأتي الحجاب فوق هذا الخمار ، ولذلك جاء في حديث لكن في ظني يمكن يكون في سنده شيء من الضعف في سنن أبي داود ومستدرك الحاكم إنه أم سلمى لما اختمرت قال لها ( لية ولا ليتين ) ، تذكروها هذه ؟ فمعناه أن الخمار يلوى في الرأس لية ، فلما يجيء فوق منه الجلباب ، فيذهب التحجيم وبالتالي طاح الإشكال وطاح قياس الشبهة تلك على الحجاب ، واضح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إن شاء الله .
الشيخ : نعم
السائل : قبل أيام مسألة الحجاب وكشف الوجه واليدين ، كنا نلاحظ بعض الأخوة ، فقد ذكر وجهاً لطيفاً أريد أن أذكره لك حتى نرى ايش الحجة .
الشيخ : تفضل .
الحلبي : يقول إن الشرط في الساتر أو الحجاب الشرعي عدم الوصف وعدم الشفافية من باب أولى
الشيخ : أي نعم
الحلبي : فالآن القفاز ، هذا يصف فلو كانت اليد عورة ، لما جاز هذا الوصف ...
الشيخ : هذا ؟
السائل : الستر ما مستور
الحلبي : فلو كانت اليد عورة ، لما جاز هذا الستر بهذا ... فلازم تحط شيء بهذا الشكل هكذا حتى لا .
الشيخ : ما أدري وين شفت ، في شيء فعلاً كف بدون أصابع ما ادري اين رأيته .
الحلبي : عند أبي ليلى .
سائل آخر : فقط لا بد يجسم إصبعا واحدا شيخنا يجسم الكبير .
الحلبي : هل هذا هو المراد شيخنا ؟
الشيخ : كيف يعني ؟
الحلبي : هل هذا هو المراد أصلاً في معنى القفاز يعني ما يكون فيه أصابع .
الشيخ : لا ، لا ما هذا المراد
الحلبي : ما هذا المراد
الشيخ : لا ، لا الكلام الذي تشير إليه له وجاهة كبيرة ، له وجاهة كبيرة .
السائل : ... ما يمكن أخونا على اللي مثلاً الإسدال الذي المرأة تسدله .
الشيخ : من الذي يرد ؟
السائل : ذاك المعارض يعني وليس أنا . لا تفكر أنه أنا .
الشيخ : أنت اللي فيك كافيك ما تريد بغيرك انت - يضحك شيخ السنة رحمه الله- .
السائل : ها شيخي ، هذا المعارض يعني لو ردّ على أخينا علي في ملاحظته وقال أن الإسدال المرأة تلبسه من رأسها حتى رجليها قطعة قماش التي هي قطعة واحدة يجسم الرأس فهل معنى ذلك أن الرأس ليست عورة مثلاً يعني ، مثلاً يعني .
الشيخ : لا ، هذا كلامك مش كلام غيرك ، هذا كلامك أنت .
الحلبي : يعني هذا من إبداع الفكر شيخنا .
الشيخ : السؤال ممكن أم لا ، أم السؤال أن هذا قولك أم قول غيرك ؟
السائل : ممكن أو غير ممكن ؟ -يضحك الطلبة- .
الحلبي : ... وبشدة
الشيخ : طيب ، الجواب أعطنا الجواب .
السائل : لا يا شيخ نريد الجواب منك أنت ، لأني أنا السائل .
الشيخ : أنت السائل صحيح لكن
السائل : ...
الشيخ : معليش بس هو سائل مش عن نفسه ، هو يفترض عن غيره ، ولذلك فأنت أوردت الإشكال والشبهة فأجب عنها - يضحك الشيخ - ما هو الجواب عندك . أنا اقول لكم ما عندي جواب لأنه هو تبنى هذا .
السائل : لا يا شيخ ، أنا ما أتبنى .
الشيخ : إذن ما الجواب عندك ؟ -يضحك الشيخ رحمه الله- .
السائل : ...
الشيخ : آمنا بالله ، ما الجواب عندك ؟ -يضحك الشيخ -.
السائل : الآن جاء الجواب ... ما جاء
الشيخ : طيب ، بدك الجواب سلف أم بالتقسيط ؟ - يضحك الألباني رحمه الله - الجواب أن الإيراد باطل ، لأن الحجاب يختلف عن القفازين من جهة أن القفازين يلبسان على الكفين مباشرة أما الجلباب الشرعي الذي لا يفعله كثير من النساء السلفيات -انتبه يا ابا حذيفة- فضلاً عن غيرهن ، ومن هنا نبعت الشبهة من عندك وإلا لو كنت اريدك تصبر عليَّ ألم أقل لك أنا الواقع اليوم كثير إن لم نقل أكثر النساء السلفيات فضلاً عن غيرهن أنهن يقنعن بوضع الحجاب بأي صورة كان هذا الحجاب ، ومن هنا ترد الشبهة السابقة ، لأن هذا الحجاب فعلاً يحجم الرأس ، لكن من كان منهن على علم ، أولاً ثم كانت على تطبيق لهذا العلم ثانياً ، وظهرت بهذا المظهر لطاح الإشكال من بعض الرجال ، لماذا ؟ لأنها تضع تحت الحجاب خماراً ، فالخمار يغير من تجسيم الرأس بالحجاب ، فيأتي الحجاب على الخمار ، انظر الآن الخمار الموضوع على رءوسكم ، ففيه تجاعيد فحينما يأتي الحجاب فوق هذا الخمار ، ولذلك جاء في حديث لكن في ظني يمكن يكون في سنده شيء من الضعف في سنن أبي داود ومستدرك الحاكم إنه أم سلمى لما اختمرت قال لها ( لية ولا ليتين ) ، تذكروها هذه ؟ فمعناه أن الخمار يلوى في الرأس لية ، فلما يجيء فوق منه الجلباب ، فيذهب التحجيم وبالتالي طاح الإشكال وطاح قياس الشبهة تلك على الحجاب ، واضح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إن شاء الله .