هل الصفات الفعلية تقسم إلى ذاتية وغير ذاتية ؟ حفظ
الطالب : الآن يا شيخ الصفات الطارئة تنقسم إلى قسمين معنوية وفعلية طيب الفعلية أليس تنقسم إلى ذاتية وغير ذاتية ؟
الشيخ : لا أبد ما تنقسم ما يقسمونها نعم ها فالأصل منتفي وهذا محال يكون المنتفي هو المثل المهم المنتفي هو المثل ها .
الطالب : يجعله غيره .
الشيخ : وهي هذا يريحك يقول هذا سياق جاء في اللغة العربية والمراد نفي المثل وإن دخلت الكاف واستشهدوا لذلك بقول الشاعر :
" ليس كمثل الفتى زهير "
يعني ليس مثله أحد على كل حال أنا قلت لكم النهاية من هذا الحوس والدوس هو ها أن نفهم بأن الله لا مثيل له وأن الآية جاءت بصيغة التوكيد الذي لا فوقه توكيد إي نعم طيب قسمنا السمع إلى أقسام ...إجابة أما مجرد يقول رب إنك تسمع الدعاء تسمعه وتدرك قولي هذا ما فيه فائدة لأن الله قد يسمع الدعاء ولكن لا يجيبه وهو يريد أن يتوسل إلى الله تعالى بصفة تكون سببا للإجابة يقول إنك لمجيب الدعاء هذا واضح أنه وسيلة للإجابة إي نعم .
طيب الثاني السمع إدراك ويش رأيكم في المناقشة تبون نستمر عليها ولا نختصرها .
الشيخ : لا أبد ما تنقسم ما يقسمونها نعم ها فالأصل منتفي وهذا محال يكون المنتفي هو المثل المهم المنتفي هو المثل ها .
الطالب : يجعله غيره .
الشيخ : وهي هذا يريحك يقول هذا سياق جاء في اللغة العربية والمراد نفي المثل وإن دخلت الكاف واستشهدوا لذلك بقول الشاعر :
" ليس كمثل الفتى زهير "
يعني ليس مثله أحد على كل حال أنا قلت لكم النهاية من هذا الحوس والدوس هو ها أن نفهم بأن الله لا مثيل له وأن الآية جاءت بصيغة التوكيد الذي لا فوقه توكيد إي نعم طيب قسمنا السمع إلى أقسام ...إجابة أما مجرد يقول رب إنك تسمع الدعاء تسمعه وتدرك قولي هذا ما فيه فائدة لأن الله قد يسمع الدعاء ولكن لا يجيبه وهو يريد أن يتوسل إلى الله تعالى بصفة تكون سببا للإجابة يقول إنك لمجيب الدعاء هذا واضح أنه وسيلة للإجابة إي نعم .
طيب الثاني السمع إدراك ويش رأيكم في المناقشة تبون نستمر عليها ولا نختصرها .