مناقشة. حفظ
الشيخ : بسم الله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
سبق لنا أن من عقيدة أهل السنة والجماعة إثبات أن لله وجه فما هو الدليل ؟ نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم هل هذا الوجه صفة معنوية ولا غير معنوية ؟
الطالب : ...
الشيخ : ايه لكن هي معنوية ولا غير معنوية ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم نعم معنوية نعم، غير معنوية لو فسرناها بأنها معنوية صار هذا تحريف طيب هي غير معنوية لكن نقول فيها
الطالب : ...
الشيخ : خبرية يعني
الطالب : ...
الشيخ : مسماها
الطالب : مسماها لنا أبعاض وأجزاء
الشيخ : نعم طيب قوله تعالى: (( وبيقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام )) لو قال قائل: المراد بالوجه الذات ماذا تقول ؟
الطالب : ...
الشيخ : تحريف، طيب إذن ما المراد بالوجه؟
الطالب : ...
الشيخ : وجه الله لو قال قائل إن الله تعالى يفنى إلا وجهه
الطالب : ...
الشيخ : طيب ما دام إن قلت ذات الله تحريف إن قلت وجه الله قل تحريف
الطالب : ما ذكرت...
الشيخ : ها
الطالب : ما ذكرت ...
الشيخ : ما ذكرناها
الطالب : ...
الشيخ : ايه طيب إذن نجيب عليها إن شاء الله قوله : (( ذو الجلال والإكرام )) ما الفرق بينه وبين قوله : (( تبارك اسم ربك ذي الجلال والإكرام )) ؟
نعم نعم (( تبارك اسم ربك ذي الجلال والإكرام )) ليش جرها بالثانية
الطالب : ...
الشيخ : صفة لأيش لأنها صفة لرب وهو مجرور طيب هل في وصف الوجه بهذا ، عبد الرحمن ما يبطل أو قبل أن نسأل هل أحد من الناس فسر الوجه بغير ما فسرناه به؟ طيب ماذا قال؟
الطالب : ما هو ...
الشيخ : وجه الله طيب هل يمكن الرد على هذا زياد الرد على هذا التحريف أو على هذا التفسير في قوله (( ذو الجلال والإكرام )) ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : ولا يمكن أن يوصف الثواب بالجلال والإكرام نعم طيب قوله تعالى: (( كل شيء هالك إلا وجهه )) فهد ما المراد به ما معنى الآية إجمالا ؟
الطالب : ...
الشيخ : ويبقى الله ما دليلك على هذا التفسير؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم كل من عليها، طيب قلنا قبل قليل ما المراد بالوجه إن قلت المراد بالوجه الذات فقد حرفت وإن قلت أردت بالوجه نفس الصفة أيضا وقعت في محذور ، وهو ما ذهب إليه بعض من لا يقدرون الله حق قدره حيث قالوا إن الله يفنى إلا وجهه، فماذا تصنع؟
أقول إن أردت بقولك إلا ذاته يعني أن الله تعالى يبقى هو نفسه ذاته مع إثبات الوجه لله فهذا صحيح ولا لا؟ هذا صحيح ويكون هنا عبر بالوجه اه عن الذات لمن له وجه عُبر بالوجه عن الذات لمن له وجه وإن أردت بالوجه إن أردت بقولك ذاته أنه أن الوجه عبارة عن الذات بدون إثبات وجه فهذا تحريف وغير مقبول وغير مقبول وعليه فنقول: (( إلا وجهه )) أي إلا ذاته المتصفة بماذا بالوجه وهذا ليس فيه شيء ، لأن الفرق بين أهل التحريف أن هؤلاء يقولون، يقولون أن المراد بالوجه الذات ولا وجه له ونحن نقول المراد بالوجه الذات ، لأن له وجها فعُبر به أيش؟ عن الذات فعبر به عن الذات هل في السنة دليل على إثبات الوجه؟ نعم
الطالب : ...
الشيخ : ...الله الحديث كله ، الدليل... الدليل ثابت ، قل يا آدم
الطالب : ...
الشيخ : يقول ( لأحرقت سُبحات وجهه ما انتهى إليه بصُره من خلقه ) وقوله عليه الصلاة والسلام ( أعوذُ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات و صلح عليه أمر الدنيا والآخرة ) طيب ما تقول في قوله تعالى : (( ولله المشرق والمغرب فأينما تُولوا فثم وجه الله )) الأخ ما تقول في هذه الآية هل المراد بها وجه الله الحقيقي ولا المراد معنى آخر ؟
الطالب : ...
الشيخ : وجه الله الحقيقي ، يعني ؟
الطالب : ...
الشيخ : أينما ذهب فإن الله يقابله وجه
الطالب : ...
الشيخ : ها نعم
الطالب : ...
الشيخ : طيب ما الذي يشهد لهذا التأويل أو لهذا التفسير ما الذي يشهد عليه
الطالب : ...
الشيخ : ( وجهِه ) ( فإن الله فإن الله قِبل وجهه ) يعني في الصلاة طيب هل هناك رأي آخر ما هو ؟
الطالب : ...
الشيخ : يلا عبد المنان
الطالب : ...
الشيخ : الجهة نعم الجهة يعني جهة الله يعني الجهة التي يرضاها نعم كما قال تعالى: (( فلنولينك قبلة ترضاها )) قال (( ولكل وجهة هو موليها ))