مناقشة. حفظ
الشيخ : والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين مما يجبُ علينا اعتقادُه أن نعتقد بأن الله سبحانه وتعالى له يدان يدان اثنتان دل عليهما الكتاب والسنة فيذكُر لنا الأخ
الطالب : الدليل من الكتاب قوله تعالى : (( ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي ))
الشيخ : لما خلقتُ كذا؟
الطالب : ...
الشيخ : لما خلقت
الطالب : لما خلقت بيدي، لما
الشيخ : لم خلقت بيدي كذا ؟
الطالب : لما خلقت بيدي
الشيخ : لما خلقت مد ، أي نعم طيب لله تعالى يدين اثنتين حقيقيتين واضح؟ وسؤالنا الآن هل هاتان اليدان تُشبهان أيدي المخلوقين وما الدليل وما التعليل؟ ها أي نعم
الطالب : لا تشبهان
الشيخ : لا تماثل أيدي المخلوق
الطالب : أي نعم
الشيخ : ما الدليل ؟
الطالب : قوله تعالى : (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ))
الشيخ : (( ليس كمثله شيء ))
الطالب : (( وهو السميع البصير ))
الشيخ : نعم أحسنت التعليل ؟
الطالب : عبّر باليدين هنا في الآية الثانية قال : (( بل يداه مبسوطتان )) وأيدي المخلوقين لا تشابه يد الله عز وجل من حيث النفقة
الشيخ : (( ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط )) الإنسان يبسط يده
التعليل ؟
الطالب : أنا يا شيخ ؟
الشيخ : أي نعم
الطالب : أن الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الآخر قال : ( إن الله سبحانه وتعالى يضع السماوات والأراضين على إصبع ) إلى آخر الحديث
الشيخ : بس هذا دليل أيضاً
الطالب : نعم يا شيخ ، التعليل أن الذي يُفعل بهذا اليد غير الذي يفعل بيد الله فلا تشابهها
الشيخ : هذا تعليل بعد دليل
الطالب : نعم شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : أن هذه مماثلة والمماثلة نقص بالمخلوقين
الشيخ : ها التعليل هو أنه، لا يمكن عقلاً أن يكون الخالق مماثلا
الطالب : للمخلوق
الشيخ : للمخلوق لظهور التباين بين الخالق والمخلوق
الطالب : ... صفة نقص كذلك
الشيخ : فإذا مثّلنا الخالق بالمخلوق فهذا
الطالب : صفة نقص
الشيخ : تنقص للخالق ولا لا؟ طيب
الطالب : التعليل يا شيخ دليل عقلي ولا ما هو؟
الشيخ : التعليل هو الدليل العقلي كل تعليل سواء في الفقه أو في العقائد فهو دليل عقلي هو دليل عقلي
طيب إذا قال الممثل أنا لا أعقلُ يدا إلا مثل يد المخلوق لأن الله لا يخاطبنا إلا باللسان العربي فلا بُد أن تكون يد الله مثل يد المخلوق لا أقول مثل يد الآدمي أقول مثل أي مخلوق نعم شيبة
الطالب : نقول الله قال : (( ليس كمثله شيء )) وهذا نفي
الشيخ : يقول هو يقولك (( ليس كمثله شيء )) في ما لم يرد أنه مثل واليد ورد فلها مثل
الطالب : يد الله لا تُشابه يد المخلوق لأنها غيرها
الشيخ : يعني هل لك أن تقنعه بدليل حسي ما يمكن إنكاره
الطالب : قوله
الشيخ : دليل حسي ما هو شرعي.
الطالب : أقول له إن يد المخلوق ناقصة
الشيخ : ايه هذا عقلي هذا عقلي
الطالب : نعم
الشيخ : هذا عقلي نعم
الطالب : نقول إنه حتى أيد المخلوقين تختلف من مخلوق إلى آخر فإذا كانت تختلف وهم مخلوقين جميعاً فمن باب أولى أن تختلف يد المخلوق مع يد الخالق عز وجل
الشيخ : صح
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح