إثبات أن لله عينان . حفظ
الشيخ : طيب إذن نؤمن بأن لله تعالى عين لكن العين هنا كما ترون جُمعت جمعت فهل نثبت أن لله أعينا كثيرة أم ماذا؟ نقول لا لا نثبت أن لله أعينا كثيرة ولهذا لم يأت عن السلف حرف واحد يفيدُ هذا المعنى والجمع هنا نظيرهُ الجمع في
الطالب : أيدينا
الشيخ : أيدينا أي أنه لتعظيم أنه للتعظيم وقد دل الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لله عينين اثنتين فقط حين وصف الدجال وقال: ( إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور ) وفي لفظ ( أعورُ العين اليمنى ) وأتينا بهذا اللفظ لأن بعض الناس يقول أعور أي معيب أي معيب وليس من عور العين وهذا لا شك أنه تحريف وتجاهل باللفظ الصحيح اللي في البخاري وغيره ( أعور العين اليمنى كأن عينه عنبة طافئة ) وهذا واضح ولا يقال أيضا أعور في اللغة العربية إلا لعور العين ، أما إاذ قيل عور أو عُوار فربما يراد به مطلق العيب، هذا الحديث يدل على أن لله تعالى عينين اثنتين فقط وجه الدلالة أنه لو كان لله أكثر من واحدة لكان البيان به أوضح من البيان بالعور ، لأن الصحابة لما قالوا بين لنا يا رسول الله الدجال الدجال يقول أنه ( أنا ربكم ) قال ( إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور ) لو كان لله أكثر من عين لقال: ( إن ربكم له أعين ) لأنه إذا كان له أعين أكثر من ثنتين صار وضوح أن الدجال ليس برب
الطالب : أبين
الشيخ : أكثر ولا لأ؟ أكثر وأيضا لو كان لله عز وجل أكثر من عين
الطالب : من عينين
الشيخ : لأ أكثر من عينين قصدي، لكان ذكره لا يفوت به الثناء على الله لأن الكثرة تدل على القوة والكمال والتمام فلو كان لله أكثر من عينين لبينها الرسول عليه الصلاة والسلام لئلا يفوتنا اعتقاد هذا الكمال وهو الزائد على أيش؟
الطالب : ...
الشيخ : على العينين الثنتين ، وذكر ابن القيم رحمه الله في الصواعق المرسلة حديثا لكنه ضعيف لانقطاعه وهو: ( إذا صلى أحدكم فإنه بين عيني الرحمن ) ( بين عيني ) وهذه تثنية ( بين عيني الرحمن ) لكن الحديث ضعيف واعتمادنا في عقيدتنا هذه على الحديث الصحيح حديث الدجال لأنه واضح لمن تأملَه وقد أثبت ذلك عثمان بن سعيد الدارمي رحمه الله في ردِّه على الكافر العنيد، وكذلك أيضا ذكره ابن خزيمة في كتاب التوحيد ، وذكره أيضا إجماع السلف أبو الحسن الأشعري رحمه الله وأبو بكر الباقلاني ،والأمر في هذا واضح وشيخ الإسلام وابن القيم كذلك نقلوا ما نقلوه عن هؤلاء وأقرُوه ولم ينكروه فعقيدتنا التي ندين لله بها أن لله تعالى عينين اثنتين لا زيادة