سؤال: ما هو الدليل على أن لله تعالى عينين اثنيين؟ حفظ
السائل : شيخ بارك الله فيك . المتعدد أكثر من واحد قول الله تعالى (( واصنع الفلك بأعيننا)) ذكر ابن جرير الطبري في تفسيره عن السلف ومنهم سفيان الثوري قال بأعيننا أي بوحينا وأمرنا
الشيخ : نعم
السائل : السلف فسروا هذا
الشيخ : نعم
السائل : فما في دليل على تعدد العين
الشيخ : ايه
السائل : أما حديث الدجال بارك الله فيك فيبين النبي صلى الله عليه وسلم أن الدجال أعور له عينين ، وأنه أعور
الشيخ : نعم
السائل : أما أن لله عز وجل عينين اثنتين فنريد الدليل بارك الله فيك
الشيخ : هذا الدليل هذا الدليل
السائل : هذا في الدجال ...
الشيخ : لكن هذا هو الذي بين الرسول أنه آية وعلامة آية وعلامة تبين بأن الدجال ليس برب
السائل : عقيدة أهل السنة والجماعة تُثبت بالنص..
الشيخ : نعم وهذا ثابت بالنص بارك الله فيك تأمله
السائل : أبي دلالة واضحة على..
الشيخ : ليست واضحة عندك، وإذا كان فهمُك قاصرا ما حيلتنا
السائل : الإمام أحمد بن حنبل والسلف ما ذكروه
الشيخ : الإمام أحمد بن حنبل والسلف كلهم أجمعوا على ذلك كما نَقل إجماعهم الاشعري والقاضي أبو بكر الباقلاني وكذلك نص عليه عثمان بن سعيد الدارمي رحمه الله ، في رده على المريسي وكذلك ابن خزيمة في التوحيد ،كلهم يصرحون بهذا تصريحا واضحا مثل الشمس وإذا جاءنا رجل لم يفهم شيئا فليس عدم فهمه حجة بل عدم فهمه يدل على نقصه وأنه إما مُقصر أو قاصر إما مقصر في التأمل وإما قاصر في الفهم أو في العلم، فأنت تأملها بارك الله فيك وراجع أقول تأملها وراجع كلام السلف في هذا
السائل : أنا راجعت يا شيخ ...
الشيخ : أجل ما باليد حيلة إذا راجعت ولم تفهم فما حيلتنا فما حيلتنا معك
السائل : أقول يعني السلف الصالح القرون الثلاثة
الشيخ : السلف الصالح كلهم أجمعوا على عينين نقل إجماعهم الأشعري والباقلاني وأقر شيخ الإسلام ابن تيمية هذا النقل للإجماع في كتابه الفتوى الحموية وغيرها فإذا جاءنا واحد يقول والله أنا ما أفهم هذا نقول الله يفتح عليك ويرزقك العلم والفهم
السائل : طيب يا شيخ لعل نقول أن الأشعري ... احتمال أنه ما ...
الشيخ : والله إذا كنت تبي
السائل : ...
الشيخ : إذا كنت تبي تطعن بالأشعري الذي
السائل : ... وقع في التأويل بارك الله فيك
الشيخ : إذا كنت
السائل : ...
الشيخ : إذا كنت تريد أن تطعن في الأشعري الذي أجمع الناس على أنه رجع إلى مذهب أهل السنة والجماعة وتطعن في العلماء الآخرين كابن خزيمة وعثمان بن سعيد الذي أجمع الناس على أنهم من أئمة الهدى وتطعن أيضاً في نقل ابن القيم وابن تيمية رحمهم الله عن هؤلاء دون أن يتعقبوا كلامهم
السائل : لا ما نقول هذا
الشيخ : تأمل بارك الله فيك تأمل حديث الدجال بتمعن فهمت قبل أن يكون لديك عقيدة بانتفاء هذا فإذا تمعنت ذلك يتبين لك إن شاء الله تعالى
السائل : طيب إذا أثبتنا صفة العين لله عز وجل من غير أن ، كما ذكرت أنت تثبت أن لله عز وجل عينين اثنتين
الشيخ : نعم
السائل : أنا أثبت لله عز وجل صفة العين
الشيخ : نعم
السائل : أما العدد أتركه
الشيخ : ايه
السائل : ما ورد دليل عليه
الشيخ : لا نقول نقص نقص في عقيدتك هذا نقص في عقيدتك
السائل : شيخ حديث الدجال ... يقول أنه رب
الشيخ : نعم
السائل : أنه رب
الشيخ : نعم
السائل : يعني الرب له عينان
الشيخ : نعم
السائل : لأنه نفى إنه هو لأ قال ( إن عينه طافية )
الشيخ : أي نعم كأنها
السائل : ( وإن ربكم ليس بأعور )
الشيخ : نعم نعم ما في إشكال هو إذا تأملته إذا تأملته وجدت أنه واضح صريح
السائل : في أول ... أن الرب له عينان
الشيخ : ثم إذا قلنا عين واحدة فقط كذبنا قوله فإنك بأعيننا كيف نقول هذا الجمع هذا جمع واضح في العدد فعليك يا أخي تتثبت بأن هذه عقيدة عقيدة في الرب عز وجل
السائل : ...
الشيخ : إي نعم هذا رأي السلف ، بارك الله فيك
السائل : أنا أذكر لك يا شيخ ..
الشيخ : أنت إذا ذكرت لي راجع السند إلى سفيان الثوري ولا سفيان الثوري لا شك إنه إمام
السائل : أي نعم
الشيخ : راجع السند إليه
السائل : ... سألنا بعض المحققين
الشيخ : أقول راجع السند لا تسأل المحققين اسأل نفسك أنت خذ رجال السند واحداً واحدا وشف هل يصح ولا لا؟ ثم إذا صح فإن سفيان الثوري رجل من التابعين أو تابعي التابعين عارضه رجال آخرون فقوله هذا ليس حجة على هذا نرجع إلى الكتاب والسنة نعم
السائل : العور ألا يكون في مقابل ...
الشيخ : أي نعم
السائل : نقول إن العور ... يدل على كمال ...
الشيخ : أي نعم هو عثمان بن سعيد رحمه الله قال هكذا قال قاتلكم الله هل يوجد عور بدون عينين ما يوجد عور بدون عينين إذن فقوله ( إن ربكم ليس بأعور ) معناه أن له
السائل : عينين
الشيخ : أن له عينين
يا جماعة .. المؤلف ... صفة جديدة
الشيخ : نعم
السائل : السلف فسروا هذا
الشيخ : نعم
السائل : فما في دليل على تعدد العين
الشيخ : ايه
السائل : أما حديث الدجال بارك الله فيك فيبين النبي صلى الله عليه وسلم أن الدجال أعور له عينين ، وأنه أعور
الشيخ : نعم
السائل : أما أن لله عز وجل عينين اثنتين فنريد الدليل بارك الله فيك
الشيخ : هذا الدليل هذا الدليل
السائل : هذا في الدجال ...
الشيخ : لكن هذا هو الذي بين الرسول أنه آية وعلامة آية وعلامة تبين بأن الدجال ليس برب
السائل : عقيدة أهل السنة والجماعة تُثبت بالنص..
الشيخ : نعم وهذا ثابت بالنص بارك الله فيك تأمله
السائل : أبي دلالة واضحة على..
الشيخ : ليست واضحة عندك، وإذا كان فهمُك قاصرا ما حيلتنا
السائل : الإمام أحمد بن حنبل والسلف ما ذكروه
الشيخ : الإمام أحمد بن حنبل والسلف كلهم أجمعوا على ذلك كما نَقل إجماعهم الاشعري والقاضي أبو بكر الباقلاني وكذلك نص عليه عثمان بن سعيد الدارمي رحمه الله ، في رده على المريسي وكذلك ابن خزيمة في التوحيد ،كلهم يصرحون بهذا تصريحا واضحا مثل الشمس وإذا جاءنا رجل لم يفهم شيئا فليس عدم فهمه حجة بل عدم فهمه يدل على نقصه وأنه إما مُقصر أو قاصر إما مقصر في التأمل وإما قاصر في الفهم أو في العلم، فأنت تأملها بارك الله فيك وراجع أقول تأملها وراجع كلام السلف في هذا
السائل : أنا راجعت يا شيخ ...
الشيخ : أجل ما باليد حيلة إذا راجعت ولم تفهم فما حيلتنا فما حيلتنا معك
السائل : أقول يعني السلف الصالح القرون الثلاثة
الشيخ : السلف الصالح كلهم أجمعوا على عينين نقل إجماعهم الأشعري والباقلاني وأقر شيخ الإسلام ابن تيمية هذا النقل للإجماع في كتابه الفتوى الحموية وغيرها فإذا جاءنا واحد يقول والله أنا ما أفهم هذا نقول الله يفتح عليك ويرزقك العلم والفهم
السائل : طيب يا شيخ لعل نقول أن الأشعري ... احتمال أنه ما ...
الشيخ : والله إذا كنت تبي
السائل : ...
الشيخ : إذا كنت تبي تطعن بالأشعري الذي
السائل : ... وقع في التأويل بارك الله فيك
الشيخ : إذا كنت
السائل : ...
الشيخ : إذا كنت تريد أن تطعن في الأشعري الذي أجمع الناس على أنه رجع إلى مذهب أهل السنة والجماعة وتطعن في العلماء الآخرين كابن خزيمة وعثمان بن سعيد الذي أجمع الناس على أنهم من أئمة الهدى وتطعن أيضاً في نقل ابن القيم وابن تيمية رحمهم الله عن هؤلاء دون أن يتعقبوا كلامهم
السائل : لا ما نقول هذا
الشيخ : تأمل بارك الله فيك تأمل حديث الدجال بتمعن فهمت قبل أن يكون لديك عقيدة بانتفاء هذا فإذا تمعنت ذلك يتبين لك إن شاء الله تعالى
السائل : طيب إذا أثبتنا صفة العين لله عز وجل من غير أن ، كما ذكرت أنت تثبت أن لله عز وجل عينين اثنتين
الشيخ : نعم
السائل : أنا أثبت لله عز وجل صفة العين
الشيخ : نعم
السائل : أما العدد أتركه
الشيخ : ايه
السائل : ما ورد دليل عليه
الشيخ : لا نقول نقص نقص في عقيدتك هذا نقص في عقيدتك
السائل : شيخ حديث الدجال ... يقول أنه رب
الشيخ : نعم
السائل : أنه رب
الشيخ : نعم
السائل : يعني الرب له عينان
الشيخ : نعم
السائل : لأنه نفى إنه هو لأ قال ( إن عينه طافية )
الشيخ : أي نعم كأنها
السائل : ( وإن ربكم ليس بأعور )
الشيخ : نعم نعم ما في إشكال هو إذا تأملته إذا تأملته وجدت أنه واضح صريح
السائل : في أول ... أن الرب له عينان
الشيخ : ثم إذا قلنا عين واحدة فقط كذبنا قوله فإنك بأعيننا كيف نقول هذا الجمع هذا جمع واضح في العدد فعليك يا أخي تتثبت بأن هذه عقيدة عقيدة في الرب عز وجل
السائل : ...
الشيخ : إي نعم هذا رأي السلف ، بارك الله فيك
السائل : أنا أذكر لك يا شيخ ..
الشيخ : أنت إذا ذكرت لي راجع السند إلى سفيان الثوري ولا سفيان الثوري لا شك إنه إمام
السائل : أي نعم
الشيخ : راجع السند إليه
السائل : ... سألنا بعض المحققين
الشيخ : أقول راجع السند لا تسأل المحققين اسأل نفسك أنت خذ رجال السند واحداً واحدا وشف هل يصح ولا لا؟ ثم إذا صح فإن سفيان الثوري رجل من التابعين أو تابعي التابعين عارضه رجال آخرون فقوله هذا ليس حجة على هذا نرجع إلى الكتاب والسنة نعم
السائل : العور ألا يكون في مقابل ...
الشيخ : أي نعم
السائل : نقول إن العور ... يدل على كمال ...
الشيخ : أي نعم هو عثمان بن سعيد رحمه الله قال هكذا قال قاتلكم الله هل يوجد عور بدون عينين ما يوجد عور بدون عينين إذن فقوله ( إن ربكم ليس بأعور ) معناه أن له
السائل : عينين
الشيخ : أن له عينين
يا جماعة .. المؤلف ... صفة جديدة