شرح قول المصنف وقوله : ( ألم يعلم بأن الله يرى ) حفظ
الشيخ : قال (( ألم يعلم بأن الله يرى )) الضمير في (( ألم يعلم )) يعود إلى من يُسيء إلى النبي صلى الله عليه وسلم (( أرأيت الذي ينهى عبدا إذا صلى أرأيت إن كان على الهدى أو أمر بالتقوى أرأيت إن كذب وتولى ألم يعلم بأن الله يرى )) كذا ؟
الطالب : شيخ هذي مهي عندي
الشيخ : لأ عندك (( ألم يعلم بأن الله يرى )) وهذه هي الرؤية في هذه إثبات صفة الرؤية لله عز وجل والله سبحانه وتعالى والرؤية المضافة إلى الله لها معنيان : المعنى الأول: بمعنى العلم بمعنى العلم ، والثاني : بمعنى رؤية المبصرات يعني إدراكها بالبصر ، فمِن الأول قوله تعالى عن يوم القيامة (( إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً )) الرؤية هنا رؤية البصر ؟
الطالب : العلم
الشيخ : رؤية العلم، لأن اليوم يوم ليس شيء جسم يُرى وأيضاً هو لم يكن بعد فمعنى (( نراه قريبا )) أي نعلمُه قريبا فالرؤية هنا بمعنى العلم وأما قوله: (( ألم يعلم بأن الله يرى )) فهي صالحة لأن تكون بمعنى العلم وبمعنى الرؤية البصرية بمعنى الرؤية البصرية وإذا كانت صالحة لهما ولا منافاة بينهما وجب أن تُحمل
الطالب : عليهما
الشيخ : عليهما جميعاً فيقال : إن الله يرى أي يعلم ما يفعلُه هذا الرجل وما يقولُه ويراه أيضاً طيب لكن الذي يظهر من سياق الآية أنها رؤية العلم لقوله : (( أرأيت الذي ينهى )) والنهي يكون بالقول والقول لا يُرى ها
الطالب : ...
الشيخ : بالعين لا يُرى بالعين فيكون المراد بالرؤية هنا للعلم أقرب
الطالب : شيخ هذي مهي عندي
الشيخ : لأ عندك (( ألم يعلم بأن الله يرى )) وهذه هي الرؤية في هذه إثبات صفة الرؤية لله عز وجل والله سبحانه وتعالى والرؤية المضافة إلى الله لها معنيان : المعنى الأول: بمعنى العلم بمعنى العلم ، والثاني : بمعنى رؤية المبصرات يعني إدراكها بالبصر ، فمِن الأول قوله تعالى عن يوم القيامة (( إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً )) الرؤية هنا رؤية البصر ؟
الطالب : العلم
الشيخ : رؤية العلم، لأن اليوم يوم ليس شيء جسم يُرى وأيضاً هو لم يكن بعد فمعنى (( نراه قريبا )) أي نعلمُه قريبا فالرؤية هنا بمعنى العلم وأما قوله: (( ألم يعلم بأن الله يرى )) فهي صالحة لأن تكون بمعنى العلم وبمعنى الرؤية البصرية بمعنى الرؤية البصرية وإذا كانت صالحة لهما ولا منافاة بينهما وجب أن تُحمل
الطالب : عليهما
الشيخ : عليهما جميعاً فيقال : إن الله يرى أي يعلم ما يفعلُه هذا الرجل وما يقولُه ويراه أيضاً طيب لكن الذي يظهر من سياق الآية أنها رؤية العلم لقوله : (( أرأيت الذي ينهى )) والنهي يكون بالقول والقول لا يُرى ها
الطالب : ...
الشيخ : بالعين لا يُرى بالعين فيكون المراد بالرؤية هنا للعلم أقرب