شرح قول المصنف وقوله : ( فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون ) حفظ
الشيخ : ثم قال (( فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون )) هذا أيضا مفرع على ما سبق (( يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون الذي جعل لكم الأرض فراشا والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم )) وكل هذا من توحيد الربوبية ثم قال : (( فلا تجعلوا لله أندادا )) في أيش ؟
الطالب : الربوبية
الشيخ : لا
الطالب : الألوهية
الشيخ : في الألوهية لأن أولئك القوم المخاطبين لم يجعلوا لله أندادا في الربوبية إذن فلا تجعلوا لله أندادا في الألوهية كما أنكم تقرون أنه ليس له أندادا في الربوبية طيب وقوله: (( أندادا )) جمع ند، وند الشيء ما كان مناداً أي مكافئا ومشابها وما زال الناس يقولون هذا ند لهذا أي مقابل له ومكافئ له وقوله: (( وأنتم تعلمون )) الجملة هنا حالية وصاحب الحال هي الواو في قوله: (( لا تجعلوا )) والمفعول محذوف يعني وأنتم تعلمون أنه لا ند له طيب الجملة الحالية هنا صفة صفة فهل هي صفة مقيِّدة أو صفة صفة كاشفة ؟ صفة مقيِّدة أو صفة كاشفة
الطالب : كاشفة
الشيخ : إذا قلت إنها صفة مقيِّدة فكأنك تقول لا تجعل لله نداً وأنت تعلم أنه ليس له ند فإن كنت لا تعلم فاجعل له ندا يستقيم هذا ولا لا ؟
الطالب : لا لا
الشيخ : لا يستقيم إذن هي صفة كاشفة والصفة الكاشفة كالتعليل للحُكم فكأنه قال لا تجعلوا لله أنداداً لأنكم تعملون أنه لا ند له فإذا كنتم تعلمون ذلك فكيف تجعلونه فتخالفون علمكم طيب هذه فيها أيضاً صفة سلبية ولا ثبوتية ؟
الطالب : سلبية
الشيخ : سلبية كيف ذلك ؟
الطالب : ...
الشيخ : لأن النهي عن الشيء دليل على انتفاءه فلا تجعلوا لله أنداداً لأنه لا ند له وحينئذٍ تكون من باب الصفات السلبية طيب لماذا ليس له أنداد؟ لكمال
الطالب : ربوبيته
الشيخ : لكمال صفاته لكمال صفاته طيب
الطالب : الربوبية
الشيخ : لا
الطالب : الألوهية
الشيخ : في الألوهية لأن أولئك القوم المخاطبين لم يجعلوا لله أندادا في الربوبية إذن فلا تجعلوا لله أندادا في الألوهية كما أنكم تقرون أنه ليس له أندادا في الربوبية طيب وقوله: (( أندادا )) جمع ند، وند الشيء ما كان مناداً أي مكافئا ومشابها وما زال الناس يقولون هذا ند لهذا أي مقابل له ومكافئ له وقوله: (( وأنتم تعلمون )) الجملة هنا حالية وصاحب الحال هي الواو في قوله: (( لا تجعلوا )) والمفعول محذوف يعني وأنتم تعلمون أنه لا ند له طيب الجملة الحالية هنا صفة صفة فهل هي صفة مقيِّدة أو صفة صفة كاشفة ؟ صفة مقيِّدة أو صفة كاشفة
الطالب : كاشفة
الشيخ : إذا قلت إنها صفة مقيِّدة فكأنك تقول لا تجعل لله نداً وأنت تعلم أنه ليس له ند فإن كنت لا تعلم فاجعل له ندا يستقيم هذا ولا لا ؟
الطالب : لا لا
الشيخ : لا يستقيم إذن هي صفة كاشفة والصفة الكاشفة كالتعليل للحُكم فكأنه قال لا تجعلوا لله أنداداً لأنكم تعملون أنه لا ند له فإذا كنتم تعلمون ذلك فكيف تجعلونه فتخالفون علمكم طيب هذه فيها أيضاً صفة سلبية ولا ثبوتية ؟
الطالب : سلبية
الشيخ : سلبية كيف ذلك ؟
الطالب : ...
الشيخ : لأن النهي عن الشيء دليل على انتفاءه فلا تجعلوا لله أنداداً لأنه لا ند له وحينئذٍ تكون من باب الصفات السلبية طيب لماذا ليس له أنداد؟ لكمال
الطالب : ربوبيته
الشيخ : لكمال صفاته لكمال صفاته طيب