شرح قول المصنف :وقال في سورة يونس عليه السلام : ( إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش ) وقال في سورة الرعد ( الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش ) وقال في سورة طه : ( الرحمن على العرش استوى ) وقال في سورة الفرقان : ( ثم استوى على العرش الرحمن ) وقال في سورة ألم السجدة : ( الله الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش ) وقال في سورة الحديد : ( هو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش ) حفظ
الشيخ : ثم استطرد المؤلف رحمه الله في ذكر الآيات فقال : " وقال في سورة يونس: (( إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش )) "
نقول فيها ما قلنا في الأولى
" وقال في سورة الرعد: (( الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش )) "
رفع السماوات السبع بغير عمد يعني ليس لها عمد مطلقاً أو (( بغير عمد ترونها )) فلها عمد غير مرئية ها
الطالب : خلاف
الشيخ : فيه خلاف بين المفسرين فمنهم من قال: إن جملة (( ترونها )) صفة لعمد إن جملة (( ترونها )) صفة لعمد أي بغير عمد مرئية لكم ولها عمد غير مرئية ، ومنهم من قال إن جملة (( ترونها )) جملة مستأنفة معناها ترونها كذلك بغير عمد، وهذا الأخير أقرب فإن السماوات ليس لها عمد مرئية ولا غير مرئية ولو كان لها عمد لكانت مرئية في الغالب وإن كان الله تعالى قد يحجب عنا بعض المخلوقات الجسمية لحكمة يريدها وقوله: (( ثم استوى على العرش )) هذا الشاهد
وقال في سورة طه (( الرحمن على العرش استوى ))
قدم (( على العرش )) وهو معمول ل (( استوى )) لإفادة ها
الطالب : الحصر
الشيخ : الحصر والتخصيص وأنه سبحانه وتعالى لم يستو على شيء سوى العرش وقال في سورة الفرقان : (( ثم استوى على العرش الرحمن )) (( الرحمن )) هذه فاعل (( استوى ))
طيب وقال أيضاً في سورة آلم السجدة : (( الله الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش ))
نقول فيها مثل ما قلنا في آيات أيش؟ الأعراف ويونس لكن هنا فيه زيادة (( وما بينهما )) وما بينهما يعني بين السماء والأرض ما الذي بينهما ؟
الطالب : الكوكب
الشيخ : بينهما مخلوقات عظيمة استحقت أن تكون معادلة للسماوات والأرض السماوات والأرض وما بينهما ثلاثة وهذه المخلوقات العظيمة منها ما هو معلوم ومنها ما هو مجهول إلى الآن نعم .
وقال في سورة الحديد: (( هو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش ))
فهذه سبعة مواضع كلها يذكر الله تعالى فيها الاستواء بلفظ الاستواء مُعداً بعلى، وبعد فقد قال العلماء إن أصل هذه المادة تدل على الكمال (( الذي خلق فسوى )) أي أكمل ما خلقه فأصل السين والواو والياء تدل على الكمال ثم هي على أربعة أوجه في اللغة العربية معداة بإلى ومعداة بعلى ومقرونة بالواو ومجردة كم ؟
الطالب : أربعة
الشيخ : أربعة وجوه، وكل هذه الوجوه موجودة في القرآن معداة بعلى مثل : (( استوى على العرش )) وعرفتم معناها أن معناها علا واستقر
معداة بإلى مثل قوله تعالى : (( ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات )) (( ثم استوى إلى السماء وهي دخان )) فهل معناها كالأولى؟ معداة بعلى
الطالب : لا
الشيخ : فيها خلاف بين المفسرين ، منهم من قال إن معناهما واحد وهذا ظاهر تفسير ابن جرير رحمه الله إن (( استوى إلى السماء )) أي ارتفع إليها ومنهم من قال بل الاستواء هنا بمعنى القصد الكامل فمعنى استوى إليها أي قصد إليها قصداً كاملاً وأيدوا تفسيرهم هذا بأنها عُديت بما يدل على هذا المعنى وهو إلى وأن إلى للغاية فإذا قلنا استوى إليها وجعلنا غاية علوه السماء كان في الأول تحت السماء ولا لا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : استوى إليها يعني صعد إليها، إذن هو في الأول تحت السماء بخلاف على السماء فهو عال عليها وإلى هذا ذهب ابن كثير رحمه الله ففسر قوله: (( ثم استوى إلى السماء )) أي قصد إليها بإرادة نعم طيب
الوجه الثالث: أن تكون مقرونة بالواو كقولهم: استوى الماء والخشبة ، فتكون استوى هنا بمعنى تساوى تساوى الماء والخشبة
الوجه الرابع أن تكون أيش؟
الطالب : مجردة
الشيخ : مجردة غير مقرونة لا بإلى ولا بعلى ولا بالواو ، فتكون بمعنى الكمال استوى بمعنى كمل ومنه قوله تعالى : (( ولما بلغ أشده واستوى آتيناه حكماً وعلماً )) نعم والله أعلم طيب.
السائل : ... السماوات والأرض وما بينهما في المخلوقات لا في السماوات ولا في الأرض ولابينهما ... قال الله سبحانه وتعالى (( الله الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما ))
الشيخ : نعم
السائل : في بعض المخلوقات لا في السماوات ولا في الأرض ولا بينهما
الشيخ : لا في السماوات ولا في الأرض ولا بينهما
السائل : نعم مثل العرش فوق السموات
الشيخ : ...
السائل : ... ليس بينهما لأنه فوق السماوات
الشيخ : ...
الطالب : العرش صحيح
الشيخ : .... لأن الله قال ... عن هذه المخلوقات ... والعرش كان قبلها كما قال تعالى : (( وكان عرشه على الماء )) فهو ...
السائل : ... إذا قلنا أن الله سبحانه وتعالى استوى على الأرض ، قالوا نعم استوى على الأرض يعني استولى عليها يعني قالوا نعم حين نقول استوى على الأرض بمعنى استولى
الشيخ : لا ما ييجاوبون هذا الجواب ... استوى على الأرض ...
السائل : الحديث في حملة العرش لما قالوا وكيف نحمله وعليه جلال الله وعظمته؟ فنقول لا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ : والله هذا يحتاج إلى نظر في صحته ...
السائل : ...
الشيخ : ها ...
السائل : ... دليله من القرآن
الشيخ : ها
السائل : أقول الوجه الثالث دليله من القرآن استوى الماء قلت إن الأربعة أوجه كلها لها دليل من القرآن
الشيخ : لا استوى الماء والخشبة مهو قلنا تستعمل في اللغة ولها شواهد من القرآن ...
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : ...
نقول فيها ما قلنا في الأولى
" وقال في سورة الرعد: (( الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش )) "
رفع السماوات السبع بغير عمد يعني ليس لها عمد مطلقاً أو (( بغير عمد ترونها )) فلها عمد غير مرئية ها
الطالب : خلاف
الشيخ : فيه خلاف بين المفسرين فمنهم من قال: إن جملة (( ترونها )) صفة لعمد إن جملة (( ترونها )) صفة لعمد أي بغير عمد مرئية لكم ولها عمد غير مرئية ، ومنهم من قال إن جملة (( ترونها )) جملة مستأنفة معناها ترونها كذلك بغير عمد، وهذا الأخير أقرب فإن السماوات ليس لها عمد مرئية ولا غير مرئية ولو كان لها عمد لكانت مرئية في الغالب وإن كان الله تعالى قد يحجب عنا بعض المخلوقات الجسمية لحكمة يريدها وقوله: (( ثم استوى على العرش )) هذا الشاهد
وقال في سورة طه (( الرحمن على العرش استوى ))
قدم (( على العرش )) وهو معمول ل (( استوى )) لإفادة ها
الطالب : الحصر
الشيخ : الحصر والتخصيص وأنه سبحانه وتعالى لم يستو على شيء سوى العرش وقال في سورة الفرقان : (( ثم استوى على العرش الرحمن )) (( الرحمن )) هذه فاعل (( استوى ))
طيب وقال أيضاً في سورة آلم السجدة : (( الله الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش ))
نقول فيها مثل ما قلنا في آيات أيش؟ الأعراف ويونس لكن هنا فيه زيادة (( وما بينهما )) وما بينهما يعني بين السماء والأرض ما الذي بينهما ؟
الطالب : الكوكب
الشيخ : بينهما مخلوقات عظيمة استحقت أن تكون معادلة للسماوات والأرض السماوات والأرض وما بينهما ثلاثة وهذه المخلوقات العظيمة منها ما هو معلوم ومنها ما هو مجهول إلى الآن نعم .
وقال في سورة الحديد: (( هو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش ))
فهذه سبعة مواضع كلها يذكر الله تعالى فيها الاستواء بلفظ الاستواء مُعداً بعلى، وبعد فقد قال العلماء إن أصل هذه المادة تدل على الكمال (( الذي خلق فسوى )) أي أكمل ما خلقه فأصل السين والواو والياء تدل على الكمال ثم هي على أربعة أوجه في اللغة العربية معداة بإلى ومعداة بعلى ومقرونة بالواو ومجردة كم ؟
الطالب : أربعة
الشيخ : أربعة وجوه، وكل هذه الوجوه موجودة في القرآن معداة بعلى مثل : (( استوى على العرش )) وعرفتم معناها أن معناها علا واستقر
معداة بإلى مثل قوله تعالى : (( ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات )) (( ثم استوى إلى السماء وهي دخان )) فهل معناها كالأولى؟ معداة بعلى
الطالب : لا
الشيخ : فيها خلاف بين المفسرين ، منهم من قال إن معناهما واحد وهذا ظاهر تفسير ابن جرير رحمه الله إن (( استوى إلى السماء )) أي ارتفع إليها ومنهم من قال بل الاستواء هنا بمعنى القصد الكامل فمعنى استوى إليها أي قصد إليها قصداً كاملاً وأيدوا تفسيرهم هذا بأنها عُديت بما يدل على هذا المعنى وهو إلى وأن إلى للغاية فإذا قلنا استوى إليها وجعلنا غاية علوه السماء كان في الأول تحت السماء ولا لا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : استوى إليها يعني صعد إليها، إذن هو في الأول تحت السماء بخلاف على السماء فهو عال عليها وإلى هذا ذهب ابن كثير رحمه الله ففسر قوله: (( ثم استوى إلى السماء )) أي قصد إليها بإرادة نعم طيب
الوجه الثالث: أن تكون مقرونة بالواو كقولهم: استوى الماء والخشبة ، فتكون استوى هنا بمعنى تساوى تساوى الماء والخشبة
الوجه الرابع أن تكون أيش؟
الطالب : مجردة
الشيخ : مجردة غير مقرونة لا بإلى ولا بعلى ولا بالواو ، فتكون بمعنى الكمال استوى بمعنى كمل ومنه قوله تعالى : (( ولما بلغ أشده واستوى آتيناه حكماً وعلماً )) نعم والله أعلم طيب.
السائل : ... السماوات والأرض وما بينهما في المخلوقات لا في السماوات ولا في الأرض ولابينهما ... قال الله سبحانه وتعالى (( الله الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما ))
الشيخ : نعم
السائل : في بعض المخلوقات لا في السماوات ولا في الأرض ولا بينهما
الشيخ : لا في السماوات ولا في الأرض ولا بينهما
السائل : نعم مثل العرش فوق السموات
الشيخ : ...
السائل : ... ليس بينهما لأنه فوق السماوات
الشيخ : ...
الطالب : العرش صحيح
الشيخ : .... لأن الله قال ... عن هذه المخلوقات ... والعرش كان قبلها كما قال تعالى : (( وكان عرشه على الماء )) فهو ...
السائل : ... إذا قلنا أن الله سبحانه وتعالى استوى على الأرض ، قالوا نعم استوى على الأرض يعني استولى عليها يعني قالوا نعم حين نقول استوى على الأرض بمعنى استولى
الشيخ : لا ما ييجاوبون هذا الجواب ... استوى على الأرض ...
السائل : الحديث في حملة العرش لما قالوا وكيف نحمله وعليه جلال الله وعظمته؟ فنقول لا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ : والله هذا يحتاج إلى نظر في صحته ...
السائل : ...
الشيخ : ها ...
السائل : ... دليله من القرآن
الشيخ : ها
السائل : أقول الوجه الثالث دليله من القرآن استوى الماء قلت إن الأربعة أوجه كلها لها دليل من القرآن
الشيخ : لا استوى الماء والخشبة مهو قلنا تستعمل في اللغة ولها شواهد من القرآن ...
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : ...