أسئلة عن صفة الاستواء. حفظ
السائل : نقول لم يثبت لأنه لم يرد في النص أو نقول فيه تفصيل ؟
الشيخ : أن أقول أن اللفظ لا يثبت ولا ينفي
السائل : يعني نفصل
الشيخ : هذا اللفظ ، لا ما نفصل ما نقول إذا أرادت كذا فأطلق الجسم على الله ... الجسم ممنوع إطلاقه نفياً أو إثباتاً
السائل : ...
الشيخ : لكن بالمعنى بالمعنى لأن هم ينفون هذا كله لأنهم ...
السائل : ممكن مقابل ... يا شيخ معه إذا واحد سأل
الشيخ : إذا واحد سأل نقول له الجسم ما ورد في القرآن والسنة ... لكن يجب أن تعتقد أن لله ذات عظيمة موصوفة...
السائل : ... تفسيرهم للاستواء بمعنى الاستيلاء
الشيخ : نعم
السائل : ما يرد عليهم يقال من لوازم أيضاً أن الاستيلاء لا يكون إلا بعد مجاهدة ومشقة وتعب فيلزم من ذلك أن الله سبحانه وتعالى عندما استولى مسه تعب والله نزه نفسه وقال: (( وما مسنا من لغوب ))
الشيخ : نحن ذكرنا هذا في الغالب ، في الغالب أن الاستيلاء يكون في المغالبة
السائل : ...
الشيخ : لا ... يعني تساويت أنت وياهم ؟
السائل : إذا استويت أنت ...
الشيخ : يعني تساويت أنت وياهم؟ ها يعني استوى الماء والخشبة يعني تساوى الماء والخشبة مهو باستوى الماء والخشبة على شيء ... علامة إذا وصل الماء إلى هذا مثلاً ... تعرفون هذا؟ كان بالأول ... يحطون علامة إذا وصل الماء إليها فجرها يعني فتح ... وخلاها تمشي هذه ... .
السائل : شيخ شيخ
الشيخ : ...استوى الماء والخشبة يعني تساوى هذا المعنى
السائل : تفسير ابن كثير يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : لاستوت ... الآية الثانية شيخ كما ذكرت يا شيخ أن الإشكال ... ما كان على السماء وأن العلو صفة ذات كيف يجاب على هذا الإشكال
الشيخ : ما يجاب عنه إلا إذا فسرنا إلى بمعنى على
السائل : لكن اللغة تحتمل هذا القول قول ابن كثير يعني لما عدي به إلى تقتضي النهاية
الشيخ : أنا أوافق كلام ابن كثير ... في هذا
السائل : لكن الإشكال هذا لا بد من إجابته
الشيخ : هذا هو أقول ... قصد إلى السماء بإرادة تامة
السائل : أبو العالية فسرها بمعنى ارتفع
الشيخ : نفس الشيء ارتفع وعرج شيء كله واحد
السائل : لكن ليس بمعنى إرادة
الشيخ : نعم
السائل : ما هو بمعنى إرادة
الشيخ : طيب ... هو كتفسير ابن جرير له بمعنى علا ولكن قول ابن كثير أوضح أقرب ...
السائل : هل هو يجزم بهذا القول ؟
الشيخ : الجزم بمعنى الترجيح نعم ، يرجح هذا القول ، أما الجزم بمعنى أنه لا يحتمل غيره لا
السائل : ... النصوص يا شيخ مهي يفسرها السلف يا شيخ ؟ هذا أبو العالية من القرون الثلاثة
الشيخ : نعم
السائل : وابن كثير متأخر جداً عليه
الشيخ : ولو تأخر ما دام أبو العالية ليس من الصحابة ، اللي تفسيرهم حجة على خلاف فيه هم الصحابة رضي الله عنهم أما من بعدهم فليس تفسيرهم حجة .
السائل : ...
الشيخ : إلى أيش ؟
السائل : إلى العرش ...
الشيخ : والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
سبق لنا أن من أصول أهل السنة والجماعة الإيمان بأن الله استوى على العرش فيؤمنون بأن الاستواء بمعنى العلو والاستقرار ويؤمنون بأن الاستواء صفة فعلية متعلقة بمشيئته ويردون على من فسر استوى باستولى وكل هذا سبق في الدرس الماضي ولا حاجة إلى إعادته لأنه تمت المناقشة فيه وذكرنا في ما سبق أن استوى في اللغة العربية ترد على أربعة أوجه مقرونة بعلى وبإلى وبالواو ومجردة ولكل موضع معنى فإذ قُرنت بعلى فهي بمعنى على مثل: (( استوى على العرش )) (( استوت على الجودي )) (( استويتم عليه )) وإذا قُرنت بإلى فمعناها القصد بإرادة تامة أو العلو على خلاف بين علماء السلف والأقرب الأول لأن اللغة العربية كما مر علينا قد يضمن فيها الفعل معنى آخر يدل عليه الحرف الذي عُدي به أو الذي عدي إليه
طيب إذا اقترنت بالواو فهي بمعنى التساوي ومنه قولهم استوى الماء والخشبةَ، استوى الماء والخشبة يعني تساوى الماء والخشبة، لكن وش معنى الكلام هذا؟ معناه أنهم يضعون خشبة إذا وصل إليها الماء أوقفوا النزح البركة كانوا في الأول يملؤونها ماء وينزحون بالسواني أو غيرها فإذا وصل الماء إلى خشبة محطوطة على أنها علامة قالوا استوى الماء والخشبة، يعني تساوى
الرابع أن تكون مجردة ومعناها الكمال ومنه قوله تعالى : (( ولما بلغ أشده واستوى )) طيب هل من هذا الأخير قوله تعالى : (( الرحمن على العرش استوى ))
الطالب : لا
الشيخ : ما جاءت على بعدها
الطالب : يُحمل على ...
الشيخ : انتبهوا يا أخي ما جاءت على بعدها نقول لكن جاءت قبلها ولهذا على العرش استوى الجار والمجرور متعلق
الطالب : باستوى
الشيخ : باستوى لكن قُدم عليه للاختصاص والحصر طيب
السائل : نقول مقرونة
الشيخ : ها
السائل : نقول مقرونة ما نقول بعدها
الشيخ : إي مقرونة سواء قبلها ولا بعدها طيب ثم لما انتهى المؤلف رحمه الله من ذكر آيات الاستواء وهي سبع آيات واضحة صريحة بدأ بذكر العلم ولكن بعض الناس تسائل قال إننا إاذ قلنا خلق السماوات ثم استوى يَستلزم أنه قبل ذلك ليس عالياً يستلزم أنه قبل ذلك ليس عالياً فهل هذا صحيح ؟
الطالب : لا غير صحيح
الشيخ : شوف يقول الآية خلق ثم استوى وهذا يستلزم أنه حين خلق السماوات والأرض ليس عالياً فالجواب
الطالب : لا يستلزم
الشيخ : لا يستلزم لا يستلزم نعم يدل على أنه حين خلق السماوات والأرض ليس مستوياً على العرش ، والاستواء على العرش أخص من مطلق العلو ، لأن الاستواء على العرش علو خاص بالعرش والعلو شامل على جميع المخلوقات فعلوه عز وجل ثابت له أزلا وأبداً لم يزل عاليا لكنه ليس عاليا على العرش ليس عاليا على العرش بذاته يعني العلو الذي يختص بالعرش، وأظن المسألة واضحة فإذن لا يلزم من عدم استواءه على عرشه عدم علوه بل هو عال ثم بعد ذلك بعد خلق السماوات والأرض صار له علو خاص على العرش صار له علو خاص على العرش
طيب فإن قلت نفهم من الآية الكريمة أنه حين خلق السماوات والأرض ليس عالياً على العرش لكن قبل خلق السماوات والأرض هل هو مستو على العرش أو لا؟ نقول الله أعلم بذلك
طيب سؤال ثاني هل العرش قبل السماوات والأرض أو بعدها ؟
الطالب : قبل
الشيخ : قبل السماوات والأرض نعم كما قال الله تعالى : (( وكان عرشه على الماء )) وكان عرشُه على الماء يعني حين خلق السماوات والأرض واضح طيب
ذكر المؤلف الآن بدأ بآيات العلو
الشيخ : أن أقول أن اللفظ لا يثبت ولا ينفي
السائل : يعني نفصل
الشيخ : هذا اللفظ ، لا ما نفصل ما نقول إذا أرادت كذا فأطلق الجسم على الله ... الجسم ممنوع إطلاقه نفياً أو إثباتاً
السائل : ...
الشيخ : لكن بالمعنى بالمعنى لأن هم ينفون هذا كله لأنهم ...
السائل : ممكن مقابل ... يا شيخ معه إذا واحد سأل
الشيخ : إذا واحد سأل نقول له الجسم ما ورد في القرآن والسنة ... لكن يجب أن تعتقد أن لله ذات عظيمة موصوفة...
السائل : ... تفسيرهم للاستواء بمعنى الاستيلاء
الشيخ : نعم
السائل : ما يرد عليهم يقال من لوازم أيضاً أن الاستيلاء لا يكون إلا بعد مجاهدة ومشقة وتعب فيلزم من ذلك أن الله سبحانه وتعالى عندما استولى مسه تعب والله نزه نفسه وقال: (( وما مسنا من لغوب ))
الشيخ : نحن ذكرنا هذا في الغالب ، في الغالب أن الاستيلاء يكون في المغالبة
السائل : ...
الشيخ : لا ... يعني تساويت أنت وياهم ؟
السائل : إذا استويت أنت ...
الشيخ : يعني تساويت أنت وياهم؟ ها يعني استوى الماء والخشبة يعني تساوى الماء والخشبة مهو باستوى الماء والخشبة على شيء ... علامة إذا وصل الماء إلى هذا مثلاً ... تعرفون هذا؟ كان بالأول ... يحطون علامة إذا وصل الماء إليها فجرها يعني فتح ... وخلاها تمشي هذه ... .
السائل : شيخ شيخ
الشيخ : ...استوى الماء والخشبة يعني تساوى هذا المعنى
السائل : تفسير ابن كثير يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : لاستوت ... الآية الثانية شيخ كما ذكرت يا شيخ أن الإشكال ... ما كان على السماء وأن العلو صفة ذات كيف يجاب على هذا الإشكال
الشيخ : ما يجاب عنه إلا إذا فسرنا إلى بمعنى على
السائل : لكن اللغة تحتمل هذا القول قول ابن كثير يعني لما عدي به إلى تقتضي النهاية
الشيخ : أنا أوافق كلام ابن كثير ... في هذا
السائل : لكن الإشكال هذا لا بد من إجابته
الشيخ : هذا هو أقول ... قصد إلى السماء بإرادة تامة
السائل : أبو العالية فسرها بمعنى ارتفع
الشيخ : نفس الشيء ارتفع وعرج شيء كله واحد
السائل : لكن ليس بمعنى إرادة
الشيخ : نعم
السائل : ما هو بمعنى إرادة
الشيخ : طيب ... هو كتفسير ابن جرير له بمعنى علا ولكن قول ابن كثير أوضح أقرب ...
السائل : هل هو يجزم بهذا القول ؟
الشيخ : الجزم بمعنى الترجيح نعم ، يرجح هذا القول ، أما الجزم بمعنى أنه لا يحتمل غيره لا
السائل : ... النصوص يا شيخ مهي يفسرها السلف يا شيخ ؟ هذا أبو العالية من القرون الثلاثة
الشيخ : نعم
السائل : وابن كثير متأخر جداً عليه
الشيخ : ولو تأخر ما دام أبو العالية ليس من الصحابة ، اللي تفسيرهم حجة على خلاف فيه هم الصحابة رضي الله عنهم أما من بعدهم فليس تفسيرهم حجة .
السائل : ...
الشيخ : إلى أيش ؟
السائل : إلى العرش ...
الشيخ : والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
سبق لنا أن من أصول أهل السنة والجماعة الإيمان بأن الله استوى على العرش فيؤمنون بأن الاستواء بمعنى العلو والاستقرار ويؤمنون بأن الاستواء صفة فعلية متعلقة بمشيئته ويردون على من فسر استوى باستولى وكل هذا سبق في الدرس الماضي ولا حاجة إلى إعادته لأنه تمت المناقشة فيه وذكرنا في ما سبق أن استوى في اللغة العربية ترد على أربعة أوجه مقرونة بعلى وبإلى وبالواو ومجردة ولكل موضع معنى فإذ قُرنت بعلى فهي بمعنى على مثل: (( استوى على العرش )) (( استوت على الجودي )) (( استويتم عليه )) وإذا قُرنت بإلى فمعناها القصد بإرادة تامة أو العلو على خلاف بين علماء السلف والأقرب الأول لأن اللغة العربية كما مر علينا قد يضمن فيها الفعل معنى آخر يدل عليه الحرف الذي عُدي به أو الذي عدي إليه
طيب إذا اقترنت بالواو فهي بمعنى التساوي ومنه قولهم استوى الماء والخشبةَ، استوى الماء والخشبة يعني تساوى الماء والخشبة، لكن وش معنى الكلام هذا؟ معناه أنهم يضعون خشبة إذا وصل إليها الماء أوقفوا النزح البركة كانوا في الأول يملؤونها ماء وينزحون بالسواني أو غيرها فإذا وصل الماء إلى خشبة محطوطة على أنها علامة قالوا استوى الماء والخشبة، يعني تساوى
الرابع أن تكون مجردة ومعناها الكمال ومنه قوله تعالى : (( ولما بلغ أشده واستوى )) طيب هل من هذا الأخير قوله تعالى : (( الرحمن على العرش استوى ))
الطالب : لا
الشيخ : ما جاءت على بعدها
الطالب : يُحمل على ...
الشيخ : انتبهوا يا أخي ما جاءت على بعدها نقول لكن جاءت قبلها ولهذا على العرش استوى الجار والمجرور متعلق
الطالب : باستوى
الشيخ : باستوى لكن قُدم عليه للاختصاص والحصر طيب
السائل : نقول مقرونة
الشيخ : ها
السائل : نقول مقرونة ما نقول بعدها
الشيخ : إي مقرونة سواء قبلها ولا بعدها طيب ثم لما انتهى المؤلف رحمه الله من ذكر آيات الاستواء وهي سبع آيات واضحة صريحة بدأ بذكر العلم ولكن بعض الناس تسائل قال إننا إاذ قلنا خلق السماوات ثم استوى يَستلزم أنه قبل ذلك ليس عالياً يستلزم أنه قبل ذلك ليس عالياً فهل هذا صحيح ؟
الطالب : لا غير صحيح
الشيخ : شوف يقول الآية خلق ثم استوى وهذا يستلزم أنه حين خلق السماوات والأرض ليس عالياً فالجواب
الطالب : لا يستلزم
الشيخ : لا يستلزم لا يستلزم نعم يدل على أنه حين خلق السماوات والأرض ليس مستوياً على العرش ، والاستواء على العرش أخص من مطلق العلو ، لأن الاستواء على العرش علو خاص بالعرش والعلو شامل على جميع المخلوقات فعلوه عز وجل ثابت له أزلا وأبداً لم يزل عاليا لكنه ليس عاليا على العرش ليس عاليا على العرش بذاته يعني العلو الذي يختص بالعرش، وأظن المسألة واضحة فإذن لا يلزم من عدم استواءه على عرشه عدم علوه بل هو عال ثم بعد ذلك بعد خلق السماوات والأرض صار له علو خاص على العرش صار له علو خاص على العرش
طيب فإن قلت نفهم من الآية الكريمة أنه حين خلق السماوات والأرض ليس عالياً على العرش لكن قبل خلق السماوات والأرض هل هو مستو على العرش أو لا؟ نقول الله أعلم بذلك
طيب سؤال ثاني هل العرش قبل السماوات والأرض أو بعدها ؟
الطالب : قبل
الشيخ : قبل السماوات والأرض نعم كما قال الله تعالى : (( وكان عرشه على الماء )) وكان عرشُه على الماء يعني حين خلق السماوات والأرض واضح طيب
ذكر المؤلف الآن بدأ بآيات العلو