سؤال :ما معنى قوله تعالى "وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله"الأية ؟ حفظ
السائل : بعضهم يقول يعني إنه في السماء بذاته وفي الأرض بصفاته هل يناسب هذا؟
الشيخ : ... الصواب أن (( في السماء إله وفي الأرض إله )) يعني هو في يده ، وحتى أيضا ما قال (( وهو الله )) (( وهو الذي في السماء )) فقط قال: إله ، فالالوهية هي التي كانت في السماء وفي الأرض .
السائل : لكن ما هو النظر يا شيخ؟
الشيخ : ها
السائل : ما هو النظر ؟
الشيخ : النظر ... الآية ثم الآية ما أُطبقت ما في وهو الذي في السماء فقط ، قال: في السماء إله ، في السماء إله، لو قال وهو الذي في السماء ... وهو الذي في السماء أي ذاته لكن في السماء إله يعني هو إله في السماء نعم
السائل : ... وجهين
الشيخ : أي؟
السائل : وهو في السماوات وفي الأرض
الشيخ : وجهين
السائل : يعني ما يحمل معناه على ... جميعاً ...
الشيخ : لأ لأن هي المعنيين المعنى الثاني لازم من الوقف وقطع آخره عن أوله فلا تحتمل معنيين لا تحتمل المعنيين ، مع ...
السائل : شيخ المعية التي ذكرناها
الشيخ : ها
السائل : أقول المعية التي ذكرتها يا شيخ
الشيخ : ما بعد وصلناها
السائل : لا يا شيخ ... عليها ... ما تناسب حمل الآية عليها
الشيخ : ...
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : ما يكون المانع ... أن يساويه به ؟
الشيخ : لا
السائل : ... يقتضي هذا أنه يعني ..
الشيخ : ما يستلزم أن يكون في مكان أبداً ، لأنه ... لا يستلزم ذلك ، فرق بين يستلزم وبين يقتضي يعني قد يقبل العناء ... إليه ...
السائل : نعم شيخ سؤال ... هل هو ...
الشيخ : ايه ... نعم قال ما نخرج ولا ...
السائل : ...
الشيخ : لا لا
السائل : شيخ بعض العلماء ... العلو إلى ثلاثة أقسام ...
الشيخ : نعم إذا قلنا الذات وعلو الصفة، ... وهنا أيضا ما نقول إذا قلنا علو القدر وعلو القهر كم ذكرنا من صفات ؟
الطالب : صفتين
الشيخ : صفتين ... نقول علو القدر والقهر والعلم والعزة والحكمة كل الصفات ولهذا كان التفصيل بأن نقول علو ذات وعلو صفة أعم أعم ليشمل جميع المعاني
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : بالنسبة لشرط الاعتكاف إذا قال أنه لا شرط إلا في واجب أو يعني فيما لا يجوز لنا قطعه مثل العمرة والحج لأنه فيه براءة للذمة والاعتكاف غاية من المندوبات فيه أصلا براءة للذمة حتى لو قطعه كيف يرد عليهم؟
الشيخ : لا لا نرد عليه نقول إذا جاز الشرط في الواجب ففي المسنون أولى ثم إن الاعتكاف يُشترط فيه ، معناه أنه إذا خرجت باطل اعتكافي لأن هذا إذا خرج وقلنا إن هذا الخروج مُبطل معناه ما ينبني الثاني على الأول يعني كرجل رجل اعتكف العشر الأواخر من رمضان خمسة أيام ، وخرج خروج يبطل الإعتكاف ثم استأنف في يوم ستة وعشرين هل يقال هذا الرجل اعتكف في العشر الأواخر ؟
الطالب : لا
الشيخ : لا، فإذا قُلنا إنه إذا اشترط الخروج لمثل هذا لا يُبطل الاعتكاف نقول إنه اعتكف العشر الأواخر طيب الآن نوقف الأسئلة وأنا بقول لكم أيضاً مسألتين لسلة الإثنين وليلة الأربعاء ما فيها سؤال بعد الصلاة
الطالب : بس الاسبوع هذا؟
الشيخ : كل أسبوع ها لا بس لكن الله يجزاكم الخير أنتم حريصين على العلم فيُعرف الشيء عندكم ولكنه يُنكر في التطبيق العملي
الطالب : ...
الشيخ : نعم نعم
الشيخ : ... الصواب أن (( في السماء إله وفي الأرض إله )) يعني هو في يده ، وحتى أيضا ما قال (( وهو الله )) (( وهو الذي في السماء )) فقط قال: إله ، فالالوهية هي التي كانت في السماء وفي الأرض .
السائل : لكن ما هو النظر يا شيخ؟
الشيخ : ها
السائل : ما هو النظر ؟
الشيخ : النظر ... الآية ثم الآية ما أُطبقت ما في وهو الذي في السماء فقط ، قال: في السماء إله ، في السماء إله، لو قال وهو الذي في السماء ... وهو الذي في السماء أي ذاته لكن في السماء إله يعني هو إله في السماء نعم
السائل : ... وجهين
الشيخ : أي؟
السائل : وهو في السماوات وفي الأرض
الشيخ : وجهين
السائل : يعني ما يحمل معناه على ... جميعاً ...
الشيخ : لأ لأن هي المعنيين المعنى الثاني لازم من الوقف وقطع آخره عن أوله فلا تحتمل معنيين لا تحتمل المعنيين ، مع ...
السائل : شيخ المعية التي ذكرناها
الشيخ : ها
السائل : أقول المعية التي ذكرتها يا شيخ
الشيخ : ما بعد وصلناها
السائل : لا يا شيخ ... عليها ... ما تناسب حمل الآية عليها
الشيخ : ...
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : ما يكون المانع ... أن يساويه به ؟
الشيخ : لا
السائل : ... يقتضي هذا أنه يعني ..
الشيخ : ما يستلزم أن يكون في مكان أبداً ، لأنه ... لا يستلزم ذلك ، فرق بين يستلزم وبين يقتضي يعني قد يقبل العناء ... إليه ...
السائل : نعم شيخ سؤال ... هل هو ...
الشيخ : ايه ... نعم قال ما نخرج ولا ...
السائل : ...
الشيخ : لا لا
السائل : شيخ بعض العلماء ... العلو إلى ثلاثة أقسام ...
الشيخ : نعم إذا قلنا الذات وعلو الصفة، ... وهنا أيضا ما نقول إذا قلنا علو القدر وعلو القهر كم ذكرنا من صفات ؟
الطالب : صفتين
الشيخ : صفتين ... نقول علو القدر والقهر والعلم والعزة والحكمة كل الصفات ولهذا كان التفصيل بأن نقول علو ذات وعلو صفة أعم أعم ليشمل جميع المعاني
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : بالنسبة لشرط الاعتكاف إذا قال أنه لا شرط إلا في واجب أو يعني فيما لا يجوز لنا قطعه مثل العمرة والحج لأنه فيه براءة للذمة والاعتكاف غاية من المندوبات فيه أصلا براءة للذمة حتى لو قطعه كيف يرد عليهم؟
الشيخ : لا لا نرد عليه نقول إذا جاز الشرط في الواجب ففي المسنون أولى ثم إن الاعتكاف يُشترط فيه ، معناه أنه إذا خرجت باطل اعتكافي لأن هذا إذا خرج وقلنا إن هذا الخروج مُبطل معناه ما ينبني الثاني على الأول يعني كرجل رجل اعتكف العشر الأواخر من رمضان خمسة أيام ، وخرج خروج يبطل الإعتكاف ثم استأنف في يوم ستة وعشرين هل يقال هذا الرجل اعتكف في العشر الأواخر ؟
الطالب : لا
الشيخ : لا، فإذا قُلنا إنه إذا اشترط الخروج لمثل هذا لا يُبطل الاعتكاف نقول إنه اعتكف العشر الأواخر طيب الآن نوقف الأسئلة وأنا بقول لكم أيضاً مسألتين لسلة الإثنين وليلة الأربعاء ما فيها سؤال بعد الصلاة
الطالب : بس الاسبوع هذا؟
الشيخ : كل أسبوع ها لا بس لكن الله يجزاكم الخير أنتم حريصين على العلم فيُعرف الشيء عندكم ولكنه يُنكر في التطبيق العملي
الطالب : ...
الشيخ : نعم نعم