مناقشة حفظ
الطالب : يعني قابل للنقص وقابل للزيادة وقابل كذلك للصحة وغير الصحة ولا ... بعد الإعجاز
الطالب : المخلوق قد يخطئ وقد لا يخطئ والمخلوق دائماً أنقص من الخالق سبحانه وتعالى فإذا قلنا القرآن ناقص فهذا
الشيخ : المخلوق
الطالب : أي نعم المخلوق دائماً ناقص لأنه ما لايوجد للمخلوق صفة كمال وإذا كان لا يوجد صفة كمال فلا نأخذ منه شريعتنا
الشيخ : نعم
الطالب : ليس بينهما فرق كونه منزل أو كونه مخلوق وإنما الفرق في كون المنزل أوصاف أو أعيان
الشيخ : لا هذا خلط
الطالب : شيخ
الشيخ : ... يا اخوان
الطالب : أنا شيخ
الشيخ : نعم عبد الله
الطالب : أنه آية ، آية من آيات الله
الشيخ : طيب
الطالب : أي نعم
الشيخ : ... (( ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر ))
الطالب : ... صفة يا شيخ أبلغ في إعجازه
الطالب : نعم شيخ
الطالب : كونه آية يعني صفة من صفات الله أبلغ في إعجازه وأنه آية على أنه من الله سبحانه وتعالى
الطالب : نعم يا شيخ
الشيخ : طيب شوي شوي ها
الطالب : أننا إذا قلنا بأنه مخلوق ننفي صفة الكلام عن الله سبحانه وتعالى
الشيخ : أيوا
الطالب : هذا استنقاص من الله
الشيخ : هو يقول أنا وجدت أشياء تضاف إلى الله وهي غير صفات (( وطهر بيتي للطائفين )) (( هذه ناقة الله ))
الطالب : نعم يا شيخ ، أن الله تعالى قد ذكر في مواضع كثيرة أنه منزل
الشيخ : ايه طيب يقول : (( وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج )) (( وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ))
الطالب : شيخ
الطالب : ... منزل وهو مخلوق كلمتين تفتقر إلى إحداهما إذا قلنا منزل وسكتنا ربما منزل أشياء كثيرة ويكون بعضها مخلوق إذا قلنا بعدها غير مخلوق صار المنزل هذا مقيد أنه غير مخلوق
الشيخ : مهو إشكال ، الإشكال بس الي يقولون والي يقولن منزل
الطالب : نعم
الشيخ : صفة من صفات الله هل هناك فرق ... بحيث إننا نشوف العلما والسلف رضي الله عنه يعني يشتدون في هذا الأمر هذا الشدة
الطالب : شيخ
الشيخ : هاه
الطالب : إذا قلنا إنه مخلوق يصير ما يصير على المخلوق من الفناء
الشيخ : من أيش ؟
الطالب : من الفناء
الشيخ : الفناء
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : إن قلنا أنه مخلوق قلنا إنه لا يجوز القسم به وإن قلنا إنه غير مخلوق..، إن قلنا إنه مخلوق فإنه قابل للنقص
الشيخ : طيب
الطالب : وإذا كان صفة من صفات الله لا يدخل عليه النقص بحال
الشيخ : طيب ... ها
الطالب : الساعة رانة لها ست دقايق
الشيخ : صحيح ؟
الطالب : نعم
الشيخ : نؤجلها لبعدين
الطالب : لا يا شيخ
الشيخ : ها
الطالب : ما ننام يا شيخ
الشيخ : طيب نؤجلها ...
رب العالمين والصلاة والسلام على نيبنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين سبق لنا أن أهل السنة والجماعة يقولون في كلام الله عز وجل في القرآن يعني يقولون في القرآن إنه كلام الله منزل غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود خمسة أوصاف كلام الله دليلهم على هذا يا ناصر ؟
الطالب : دليلهم قوله تعالى: (( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ))
الشيخ : نعم ، منزل بندر ؟
الطالب : ولقد أوحينا إليك روحا من أمرنا
الشيخ : منزل منزل
الطالب : (( إنا أنزلناه في ليلة القدر ))
الشيخ : نعم غير مخلوق حسين ؟
الطالب : قوله تعالى: (( ألا له الخلق والأمر )) حيث فرق بين الأمر والخلق فدل على ..
الشيخ : وكلام الله من الأمر
الطالب : من الأمر
الشيخ : والدليل ؟
الطالب : الدليل الدليل على أن الكلام..
الشيخ : على أن كلام الله من الأمر
الطالب : قوله تعالى : ولقد أوحينا إليك روحا من أمرنا
الشيخ : لا ما هي هذه لفظ الآية، وكذلك
الطالب : (( أوحينا إليك روحا من أمرنا ))
الشيخ : نعم
الطالب : فدل على أن كلام الله
الشيخ : تمام
الطالب : قال : (( ألا له الخلق والأمر )) فدل على أن كلام الله من الأمر وفرق بين الأمر والخلق
الشيخ : نعم فجعله قسيماً له
الطالب : وقسيم الشيء لا يدخل فيه
الشيخ : ايه
الطالب : فدل على أنه غير مخلوق
الشيخ : تمام ... قلنا هذا الخلاف الذي نشأ بين اهل السنة والجهمية والمعتزلة هل له كبير فائدة أم أن يعني لماذا صار هذا الخلاف العظيم نعم خليل ؟
الطالب : أولاً نقول ... منزل مخلوق
الشيخ : أي نعم
الطالب : نقول أنه منزل
الشيخ : مخلوق وغير مخلوق
الطالب : مخلوق، لا منزل هو ...
الشيخ : ايه طيب هو إذا قلنا مُنزل يعني غير مخلوق
الطالب : نقول أنه منزل أعم من كلمة مخلوق فهي تشمل الغير مخلوق والمخلوق، وأما مخلوق فهي معروفة أيضاً
الشيخ : لا
الطالب : إن قالوا إنه المنزل هنا بمعنى مخلوق نقول نرد عليهم بقوله تعالى: (( إلا له الخلق والأمر )) هنا يخصص المنزل هنا ..
الشيخ : ايه أنا ما أشكل علي إنه
لا أريد الآن أن أثبت أنه منزل أنا أريد هل هناك فرق بيِّن بحيث تكون هذه يعني الضجة العظيمة الكبيرة التي المأمون أرغم الناس على أنهم يقولون بذلك
الطالب : نعم
الشيخ : أو أن الخلاف بينهما قريب لا يحتاج إلى هذا الشيء لأن المأمون أرغم الناس على أن يقولوا بذلك وإذا لم يقولوا حبسهم أو قتلهم أو عذبهم
الطالب : نعم يا شيخ له فائدة
الشيخ : وش هي الفائدة وش الخلاف الكبير
الطالب : أنه ينزل، فمعناته من عند الله عز وجل تكلم به الله عز وجل
الشيخ : طيب
الطالب : فهو صفة من صفاته
الشيخ : زين
الطالب : وإن قلنا أنه مخلوق
الشيخ : اه
الطالب : فإن كل شيء مخلوق هو بائن عن الله عز وجل
الشيخ : صح ، لكن هو يقول لك ليس كل منزل صفة الله يقول: (( أنزلنا الحديد )) (( أنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج ))
الطالب : نرد عليهم نقول إنه هذا الذي دل إنه هذا المنزل صفة من صفات الله عز وجل بقوله تعالى هذا
الشيخ : ايه طيب
الطالب : ألا له الخلق والأمر
الشيخ : ايه طيب . إي ما، نعم يا عبد الله
الطالب : نقول يا شيخ استمساك أهل السنة
الشيخ : ايه
الطالب : بهذا المذهب لأنه لأن فيه يعني ... تكذيب لخبر الله عز وجل
الشيخ : طيب هذا واحد أن القول بأنه مخلوق تكذيب لخبر الله عز وجل ولا لأ؟
الطالب : ما سُجل
الشيخ : ما سجل، هو الآن نبي نيحث فيها تكذيب لخبر الله زين هذا واحد فوزي
الطالب : إذا قلنا أنه مخلوق فهذا يعني يترتب عليه شيء كبير وهو الكفر بالله سبحانه وتعالى
الشيخ : ما هو بهذا اللي قال عبد الله يعني نكون بهذا كذبنا قول الله عز وجل
الطالب : يختلف يعني التكذيب والكفر
الشيخ : ها
الطالب : يختلف التكذيب والكفر
الشيخ : كل مكذب لله ورسوله فهو كافر
الطالب : احنا قُلنا في نزول القرآن أن الله سبحانه وتعالى يتكلم بالحوادث لحظة الحادث يتكلم به، لكن قلنا أنه مخلوق ..
الشيخ : ايه بسيطة يقول كل ما حدثة حادثة خلق لها كلاماً، نعم
الطالب : إذا قلنا إنه مخلوق فنكون وافقنا من قال إن الله سبحانه وتعالى ليس له صفات اختيارية تقوم به
الشيخ : لا
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم يا ناصر ترى هذا آخر واحد
الطالب : ... المعتزلة ما يؤمنون بأن الله بالعلو
الشيخ : ايه ايه
الطالب : إذا قلنا أنه منزل فإنه نازل من فوق كذلك الأمر الثاني أن القرآن صفة إذا قلنا إنه منزل ... صفة فعلية فعلية أو قولية ...
الشيخ : وهو كذلك فعلية فعلية وفي أصله ذاتية طيب إلى متى ؟
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : إذا قال إن القرآن مخلوق فإنه ... خلقه بذاته أو يكون منفصلاً عنه أو يكون خلقه بغيره وإن خلقه بذاته فيكون محلاً للحوادث
الشيخ : نعم
الطالب : وتكون الحوادث حالة به وإن خلقه لغيره يلزم منه أن كل تال لقرآن يكون كلامه كلام الله وإن قيل منفصلاً عنه فهذا يعني غريب عقلاً لأنه لا متكلم تكون الكلام منفصلة عنه.
الشيخ : ايه يعني هذا نلزمهم بأن يقولوا أن كلام الله صفة من صفاته نشوف الآن نبدأ إذا قلنا إنه مخلوق -خلاص- إذا قلنا إنه مخلوق فبذلك تكذيب للقرآن كيف ذلك؟ لأن الله يقول : (( وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا )) فجعله الله تعالى موحاً به موحا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ولو كان مخلوقا ما صح أن يكون موحا لأن الذي يوحى