تتمة الكلام عن القرآن وأنه كلام الله ليس بمخلوق. حفظ
الشيخ : قال الله تعالى فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشيا فإذا كان وحياً لزم أن لا يكون مخلوقا لأن الله هو الذي تكلم به الثاني أنه يلزم على ذلك إبطال الأمر والنهي لأنه لو لم يكن كلام لله عز وجل لبطل الأمر والنهي الذي فيه لأنه يكون مخلوقاً انتبهوا لهذه النقطة إذا كان مخلوقاً فمعناه أن الله خلق حرفا صورته قل وخلق حرفاً صورته لا تقرب (( لا تقربوا الزنا )) مثلا ولنمثل بالآية (( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً )) إذا لم نقل إنه كلام من الله وجهه إلينا بطل كونه أمراً ونهياً إذ أنه يكون مخلوق على صفة اعبدوا يعني كأنه خلق رسم على صفة اعبدوا أو على صفة لا تشركوا ، كما خلق الشمس على هذا الوجه والنجم على هذا الوجه والقمر على هذا الوجه وهو لا يتغير كل مخلوق يعني ما يفيد خلق الشمس على هذا الوجه أنه أمر وخلق القمر على هذا الوجه أنه نهي وخلق الكوكب على هذا الوجه أنه إباحة فإذا قلنا إنه مخلوق صار كأنه صُور صُور نقوش ما تفيد شيئا لأنه لولا أن هذه صدرت من الله لم تكن أيش؟ أوامر ولا نواهي ، صارت صور روح مخلوقة لا معنى لها ولهذا قال ابن القيم في النونية إن هذا القول أي القول بأنه مخلوق يبطل به الأمر والنهي ما يصير هناك أمر ولا نهي ليش؟ لأن الأمر كأنه شيء خُلق على هذه الصورة دون أن يُعتبر مدلوله ، النهي خلق على هذه الصورة دون أن يُقصد مدلولوه وهذه تحتاج إلى تأمل يمكن ما تفهمونه لأول مرة لكن تأملوها
الطالب : واضحة
الشيخ : واضحة ؟ زين الوجه الرابع أنه لو صح أن نقول
الطالب : الثالث
الشيخ : الثالث أنه لو صح أن نقول إن الكلام المضاف إلى الله مخلوق لأنه خلقه لصح أن نقول كل كلام في الوجود
الطالب : كلام الله
الشيخ : فهو كلام الله لأن كل كلام من الخلق فهو مخلوق فإذا قلتم ذلك حينئذ وافقتم أهل الحلول والاتحاد الذين سلموا بذلك أهل الحلول والاتحاد سلموا بذلك قالوا: ما دام إنكم أنتم الجهمية والمعتزلة تقولون أن هذا كلام الله لأن الله خلقه إذن فكلام الآدمي
الطالب : كلام الله
الشيخ : كلام الله لأنه خلقه ولهذا يقول قائلهم:
" وكل كلام في الوجود كلامه*** سواء علينا نثره ونظامه "
ذول من؟ أهل الحلول والاتحاد يقولون كل الكلام اللي في الوجود كلام الله
" وكل كلام في الوجود كلامه *** سواء علينا نثره ونظامه "
وهذا اللازم باطل ولا صحيح؟
الطالب : باطل
الشيخ : هذا اللازم باطل وإذا بطل اللازم بطل الملزوم إذا بطل اللازم بطل الملزوم واضح؟
الوجه الرابع أن نقول إذا جوَّزتم أن يكون الكلام وهو معنى لا يقوم إلا بمتكلم إذا جوَّزتم أن يكون مخلوقا لزمكم أن تجوزوا أن تكون جميع صفات الله مخلوقة إذ لا فرق فقولوا إذن سمعُه مخلوق وبصره مخلوق وهكذا، نعم فإن أبيتم إلا أن تقولوا إن السمع معنى قائم في السامع لا يُسمع منه ولا يُرى منه بخلاف الكلام فإنه جائز أن الله يخلق أصواتاً في الهواء فتُسمع نقول لو خلق أصواتا في الهواء فسُمعت لكان المسموع وصفاً لمن ؟
الطالب : لله
الشيخ : لا، لو كان خلق أصواتا في الهواء فسُمعت
الطالب : للهواء
الشيخ : لكان المسموع وصفا للهواء لكان الهواء هو المتكلم دون الله عز وجل وهذا أنتم بأنفسكم لا تقولونه فكيف تعيدون الصفة إلى غير موصوفها تقولون الي يُسمع منه الكلام الهواء أو الشجرة ثم تقولون هذا كلام كلام من؟ كلام الله فقد خالفتم المعقول وهو أن تعاد الصفة إلى غير موصوفها .
هذه وجوه أربعة كلها تدل على أن الأمر ليس بالهين لو لم يكن منه إلا إبطال الأمر والنهي لأنه يبقى هذا الشيء مخلوقاً على هذه الصورة كغيره من المخلوقات لا يدل على أمر ولا على نهي وبهذا يبطل الشرط
السائل : في وجه خامس
الشيخ : نعم
السائل : وجه خامس
الشيخ : ما هو ؟
السائل : قلنا القرآن من علم الله لقوله تعالى
الشيخ : من من ؟
السائل : من علم الله
الشيخ : نعم
السائل : (( فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم ))
الشيخ : إيه
السائل : (( ولئن اتبعت أهواءهم من بعد ما جاءك من العلم )) إذا قلنا أنه مخلوق صار علم الله مخلوق
الشيخ : ايه لكن أخشى أن يكون من العلم الذي علمته يعني صفة الرسول (( من العلم )) يعني من علم الرسول إياه مثل أنا جاءني علم يعني عرفت علم لما طلعت بالكتاب أو ما أشبه ذلك
السائل : ...
الشيخ : يكفي يكفي هذا ها
السائل : ما الفرق بين الثاني والثالث ؟
الشيخ : وش هو الثاني والثالث ؟
السائل : أنت قلت الثاني إذا قلنا أنه مخلوق ... صامتاً كلمات معلقة اعبدوا ، لا تشركوا ، في القول الثالث إذا قلنا أنا أنه ... كلام الناس مخلوق
الشيخ : ايه
السائل : نقول أليس الثاني ممتنع إذا قلنا أنه مخلوق ... كلام الناس فيه أمر ونهي
الشيخ : لا لا هم يقولون كلام مخلوق منفصل مو بكلام الناس منفصل يعني كأنه نقوش منفردة مثل ما أن الله عز وجل يخلق أشياء مختلفة الأشكال والألوان خلق أشياء كلمات مختلفة الأشكال والألوان لكن ما تفيد أمرا ولا نهي مثل الواو نعم خُلقت مثلا هكذا مثل ما تُخلق الحية هكذا مثلاً منطوية ما لها فائدة إي نعم
السائل : ...
الشيخ : نعم
السائل : عندي نفس الإشكال
الشيخ : أي نعم أيش ؟
السائل : أقول نفس الإشكال حقه
الشيخ : ايه
السائل : يجاب علينا ...
الشيخ : أبدا
السائل : يقال صوت الرسول صلى الله عليه وسلم
الشيخ : ايه
السائل : ومع ذلك نعمل به ..
الشيخ : ايه لكن الرسول آمر وناهي وينسب الكلام إليه يقال هذا كلام الرسول هم ما يقولون هذا كلام الله يقولون هذا مخلوق من مخلوقات الله ونُسب إلى الله على سبيل التشريف وإلا فهو منفصل بائن منه أما كلام الرسول فهو كلامُه ومتصل به هو
السائل : أيضاً الله سبحانه وتعالى خلق الكلام في الرسول صلى الله عليه وسلم
الشيخ : لكن من الذي تكلم
السائل : الرسول صلى الله عليه وسلم
الشيخ : طيب إذن هذا كلام الرسول والرسول وكلامه مخلوق ما جاء أن كلام الرسول مخلوق إلا لأن الرسول مخلوق وهو صفة في مخلوق مهو ما معناه إنه كلام منفصل أُهدي للرسول وزُف إليه إي نعم
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : ... صارت حروف مجسمة ... الإنسان إذا تكلم كانت الحروف مجسمة وكان ... مخلوق صحيح؟
الشيخ : لا حتى لو ما قلنا أنه مجسمة أنها أصوات تسمع ولا تُرى فهي مخلوقة لأن كل أوصاف الإنسان مخلوقة حتى سمعك يا الإنسان مخلوق وبصرك مخلوق وكل شي طيب
الطالب : ما هو بوقت أسئلة يا شيخ
الشيخ : ها
الطالب : مهو بوقت أسئلة
الشيخ : أيش ؟
الطالب : ماهو بوقت أسئلة
الشيخ : هو الساعة أعلنت لكن ولو نبي ناخذ نقرا شوي طيب