مناقشة . حفظ
الشيخ : والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
مرّ علينا إثبات أن الله عز وجل يضحك فما دليله يا عبد الله الزيدان
الطالب : قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( يضحك الله من رجلين يقتل أحدهما الآخر يدخلان الجنة ) .
الشيخ : أيش ؟
الطالب : (يضحك الله من رجلين يقتل أحدهما الآخر يدخلان الجنة )
الشيخ : طيب في بعد حديث آخر من الي مر علينا أمس ؟
الطالب : قوله صلى الله عليه وسلم : (عجب ربنا من قنوط عباده )
الشيخ : إلى قوله
الطالب : إلى قوله: ( فيظل يضحك يعلم أن الفرج قريب )
الشيخ : صحيح ؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب ما المراد بالضحك عند أهل السنة والجماعة يا محمد ؟
الطالب : الضحك هو ضحك حقيقي
الشيخ : نعم
الطالب : يليق بجلال الله سبحانه وتعالى ولا يماثل ضحك المخلوقين
الشيخ : أحسنت طيب، وعند أهل التحريف؟ أي نعم
الطالب : قالوا ... الثواب أو إرادة الثواب
الشيخ : يضحك يعني يرضى والمراد بالرضا أيضا الثواب أو إرادة الثواب، فتكون النتيجة أن الضحك عندهم يعني الثواب أو إرادته لكنه بوسائط يَضحك أي يرضى، يرضى أي ها يُثيب إي نعم طيب
خلاف ظاهر اللفظ وإجماع السلف صح ؟
الطالب : نعم
الشيخ : لأن السلف مجمعون على أنه ضحك حقيق الدليل أنهم لم يرد عنهم خلافه تحريفه إلى معنى آخر ثالثا ؟
الطالب : ثانياً
الشيخ : ها
الطالب : ثانياً
الشيخ : ثانيا
الطالب : ...
الشيخ : أنه
الطالب : صرف للفظ عن ظاهره
الشيخ : نعم صرف للفظ إلى معنى لا يدل عليه اللفظ فيكون هذا قولاً على الله بلا علم من وجهين : هذا الثالث
الطالب : الثاني
الشيخ : طيب الثالث
الطالب : خلاف ...
الشيخ : ذكرناه
الطالب : ... الرسول صلى الله عليه وسلم فسر الضحك بالثواب أو إرادته
الشيخ : أن نقول هاتوا دليلا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه فسره بذلك وإلا فقد قلتم على الله ورسوله ما لا تعلمون طيب
الطالب : الرابع إثبات لله ما ليس له
الشيخ : لا، الرضا ثابت له
الطالب : لا
الشيخ : لكن هذا المعني ولا ؟ نعم
الطالب : تفسيرهم الرضا والعجب والضحك بمعنى يحتاج إلى دليل ، دليل على تفسيرهم
الشيخ : طيب على كل حال هذه وجوه متداخلة في الواقع لكن الشيء الذي نريد أن نرتبه الآن نقول : هذا خلاف ظاهر النص
الوجه الثاني : خلاف إجماع السلف
الوجه الثالث : أنه قول على الله ورسوله
الطالب : بلا علم
الشيخ : بلا علم ، من وجهين
الوجه الأول أنكم صرفتم اللفظ عن ظاهره وهذا لا علم لكم فيه
والثاني : أنكم أثبتم معنى آخر غير ظاهره وهذا ليس لكم فيه علم
هذي شوفوا يا جماعة هذه أوجه الأربعة يمكن أن نقولها في كل دليل حُرف كل دليل حرف نقول هذه الأربعة بكل سهولة، هناك أشياء تزيد وجوها في منع ما حُرف إليه الكلام لكنها في نصوصها الخاصة لكن الشيء العام الذي يمكن أن نجيب به هي هذه الأشياء خلاف ؟
الطالب : ظاهر اللفظ
الشيخ : ثانيا ؟
الطالب : الإجماع
الشيخ : خلاف إجماع السلف
ثالثا : أنه صرف للكلام عن ظاهره بلا دليل ويتفرع على هذا أنه قول على الله ورسوله بلا علم من وجهين طيب
الطالب : بقي وجه
الشيخ : وهو
الطالب : أنهم أثبتوا نقول لهم أنتم أثبتم تثبتون الإرادة لله عز وجل
الشيخ : نعم
الطالب : والمخلوق يريد هذا تشبيه
الشيخ : هذا صح هذه نلزمهم بها ، نلزمه وممكن أن نجعلها خامساً أن نقول إن كل نص أولوه إلى معنى فإننا نلزمهم في ذلك المعنى الذي أثبتوه نظير ما ألزمونا به في إثبات النص على ظاهره لأنه يقول أنتم إذا أثبتوه على ظاهره فقد شبهتم لأن هذا للمخلوق نقول أنتم أيضا إذا أثبتم الإرادة فقد شبهتم ونقول بل زدتم علينا وش الي زادوه ؟
الطالب : الجماد
الشيخ : ها
الطالب : الإرادة للجماد
الشيخ : لا لا زدتم علينا التحريف تحريف النصوص عن ظاهرها نحن أبقينا على ظاهرها ولم نتعرض لها وأنتم زدتم التحريف فتكون هذه الخمسة في كل نص حرفه أهل التعطيل ممكن تجيب بها في كل نصٍ حرفه أهل التعطيل
الطالب : بس بعضهم ما
الشيخ : اصبر ياخي يكفي يكفي الخمسة
الطالب : بعضهم ما مايحرفون يا شيخ
الشيخ : كيف
الطالب : أقول بعض المحرفين ما يحرفون إلى الإرادة
الشيخ : أيش ؟
الطالب : أقول بعض المحرفين لا يحرفون إلى الإرادة
الشيخ : إلا لأنهم يحرفونها إما إلى الثواب وإما إلى إرادة الثواب، أبدا هذا مآل ما يحرفون إليه طيب
فيه أيضاً مر علينا إثبات العجب لله عز وجل فأين دليله يا عيد من القرآن ومن السنة ؟
الطالب : من السنة
الشيخ : من القرآن
الطالب : من القرآن؟
الشيخ : نعم
الطالب : (( بل عجبتَ ويسخرون )) قوله تعالى
الشيخ : عجبتَ
الطالب : (( بل عجبتُ ويسخرون ))
الشيخ : (( بل عجبت ويسخرون )) طيب من السنة
الطالب : قول الرسول صلى الله عليه وسلم
الطالب : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام نعم يا فوزي
الطالب : قولِه صلى الله عليه وسلم
الشيخ : قولُه
الطالب : لِقولِه صلى الله عليه وسلم : ( عجب ربنا من قنوط عباده ) الحديث
الشيخ : أحسنت صح طيب ما معنى قوله: ( أزلين )؟ بندر ( ينظر إليكم أزلين )
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : لأ يحيى
الطالب : واقعين في الشدة
الشيخ : واقعين في الشدة، وقنطين ؟
الطالب : يائسين
الشيخ : يائسين أشد اليأس إي نعم
ثم قال قوله صلى الله عليه وسلم ( لا تزل جهنم يلقى فيها ) إلى آخره فيها إثبات الرجل او القدم لله عز وجل والسؤال هل هي يا بدر رجل أو قدم حقيقي ؟ ها
الطالب : على حقيقته
الشيخ : على حقيقته
الطالب : لظاهر النص
الشيخ : لظاهر النص كذا؟ فنقول فيها كما قلنا في العين وكما قلنا في اليد والوجه كذا ؟ ماذا تسمى مثل هذه الصفات عند أهل السنة ؟
الطالب : الصفات الذاتية الخبري
الشيخ : الذاتية الخبرية طيب إلى أي معنى يا عادل حرف أهل التعطيل هذا الحديث وش قالوا ي رجله؟
الطالب : قالوا الرجل بمعنى الطائفة
الشيخ : الطائفة ، واستشهدوا لذلك
الطالب : قالوا : بالجراد يأتي رجل من الجراد
الشيخ : أن داوود عليه الصلاة والسلام ها سأل الله تعالى ها
الطالب : أيوب
الشيخ : أيوب سأل الله
الطالب : ...
الشيخ : لا لا أنا قلت داود
الطالب : ...
الشيخ : ايه أظنها أيوب
الطالب : لا داود يا شيخ
الشيخ : ايه طيب تُراجع ما يخالف تُراجع ، المهم أنه سأل الله فأرسل إليه رجلاً من
الطالب : جراد
الشيخ : من جراد قالوا رجلا من جراد يعني طائفة من الجراد فيكون معنى ( يضع رجله ) أي الطائفة الذين كتب أن يكونوا في جهنم كذا؟ طيب
الطالب : وين تراجع ؟
الشيخ : في الحديث في البخاري الحديث طيب يا أيمن