شرح قول المصنف وقوله : ( إذا قام أحدكم إلى الصلاة فلا يبصقن قبل وجهه ولا عن يمينه فإن الله قبل وجهه . ولكن عن يساره أو تحت قدمه ) متفق عليه . حفظ
الشيخ : كذلك يقول : " وقوله: ( إذا قام أحدكم إلى الصلاة فلا يبصقن قبل وجهه ولا عن يمينه فإن الله قبل وجهه ولكن عن يساره أو تحت قدمه ) متفق عليه "
( إذا قام أحدكم إلى الصلاة فلا يبصُقن قبل وجهه ) البصاق معروف أظن
الطالب : ...
الشيخ : ( قبل وجهه ) يعني أمامه ( ولا عن يمينه ) أما كونُه لا بيصُقن قبل وجهه فإنه علل قال : ( فإن الله قل وجهه ) قال الله تعالى (( ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله )) طيب ( وعن يمينه ) قال العلماء بل أظنه ورد في حديث ( فإن عن يمينه ملكا ) ثم على فرض أنه ليس الأمر كذلك فإن اليمين أفضل من الشمال فيكون على اليسار ولهذا قال : ( ولكن عن يساره أو تحت قدمه ) طيب فإن كان في المسجد
الطالب : في خِرقة
الشيخ : قال العلماء في خرقه منديل أو في ثوبه ويحك بعضه ببعض حتى تزول صورة البصاق كذا أو عن يساره
الطالب : ...
الشيخ : طيب ما يخالف إذا قدرنا إن إنسان عند الجدار
الطالب : ...
الشيخ : اصبر ووراء الجدار شارع والجدار قصير
الطالب : يمكن
الشيخ : ها يمكن هذا ولا لا ؟
الطالب : يمكن
الشيخ : يمكن كان في الأول كان الناس في الأول يصلون في السطوح سطوح المساجد ما أدركتموها ولا لأ؟
الطالب : ايه ...
الشيخ : السطح يكون له جدار جدار قصير على الشارع نعم فيمكن بكل سهولة ها
الطالب : المار يا شيخ من جانب المسجد ... يا شيخ
الشيخ : على كل حال هو إذا كان لا يمكن أن يبصق عن يساره إلا في المسجد فلا يبصقن في المسجد لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( البصاق في المسجد خطيئة ) ي
يستفاد من هذا الحديث أن الله تعالى قبل وجه المصلي أمامه، ولكن يجب أن نعلم أن الذي قال إنه أمام وجه المصلى هو الذي قال إنه في السماء ولا لا؟ نعم هو الذي قال ذلك ولا تناقض بين كلامه هذا وهذا إذ يمكن الجمع من ثلاثة أوجه:
الوجه الأول : أن الشرع جمع بينهما ولا يجمع بين محال أبداً لا يجمع بين متناقضين
الوجه الثاني : أنه يمكن أن يكون الشيء عالياً وهو قبل وجهك صح ؟ الآن مثلا هذه نجفة أمامي وهي فوق ولا تحت
الطالب : فوق
الشيخ : فوقي، الرجل يستقبل الشمس في أول النهار فتكون أمامه وهي
الطالب : فوق
الشيخ : وهي فوق في السماء يستقبلها في آخر النهار تكون أمامه وهي فوق في السماء فإذا كان هذا ممكنا في المخلوق ها ففي الخالق من باب أولى بلا شك
الوجه الثالث : أن نقول هب أن هذا ممتنع في المخلوق فإنه لا يمتنع في الخالق، لأن الله تعالى ليس كمثله شيء في جميع صفاته و يعدها لنا الآن عبد المنان عد الأوجه الثلاثة
الطالب : نقول أنه إذا امتنع
الشيخ : أولاً ما هو بإذا امتنع
الطالب : إذا كان هذا ممكن في المخلوق
الشيخ : لا ، صفات المخلوق أو صفات الخالق تليق به وصفات المخلوق تليق به طيب
الطالب : ...
الشيخ : هذا الي قلته الرسول قاله هنا وقال في الأول ( ربنا الله الذي في السماء )