شرح قول المصنف :فإن الله قد وسع كرسيه السماوات والأرض وهو الذي يمسك السماوات والأرض أن تزولا ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه . ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره حفظ
الشيخ : ثم قال: " فإن الله " شف التعليل " فإن الله قد وسع كرسيه السماوات والأرض " وسع كرسيُّه السماوات والارض والكرسي كما يروى عن ابن عباس موضع القدمين وسع السماوات والأرض يعني أحاط بهما أحاط بالسماوات والأرض السماوات السبعة والأراضين السبع وهو كرسيه عز وجل فكيف يظن ظان أن السماء تقله أو تظله لأن إذا كانت تقله فهو محتاج لها لتقله وإن كانت تظله فهو دونها قطعا لأنها فوقه سبحانه وتعالى إذا كان قد وسع كرسيه السماوات والأرض هل يظن أحد هذا الظن الكاذب وش الظن الكاذب ؟ أن السماء تقله أو تظله
طيب ثم قال " وهو الذي يمسك السماوات والأرض أن تزولا " نعم يمسكهما أن تزولا عن أماكنها السماوات والأرض ولولا إمساك الله لها لاضطربت ومادت وزالت ولكن الله عز وجل بقدرته وقوته يمسك السماوات والأرض أن تزولا بل قال الله تعالى: (( ولئن زالتا إن أمسكهما من أحد من بعده )) يعني ما أمسكهما أحد بعد الله أبداً لو تزول نجمة من النجوم يقدر أحد يمسكها؟ أبداً ما يقدر أحد يمسكها فكيف لو زالت السماوات والأرض؟! ما يمسكها إلا الذي خلقها الذي يقول كن فيكون سبحانه وتعالى بيده ملكوت السماوات والأرض
قال : " ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه " السماء فوق الأرض والله لولا إمساك الله لها لوقعت على الأرض، لأنها أجرام عظيمة (( وجعلنا السماء سقفا محفوظا )) سقف واسع الارجاء (( والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون )) لولا أن الله يمسكه نعم لوقع على الأرض وإذا وقع على الأرض أتلفها وش الأرض بالنسبة للسماء فالذي يمسك السماوات والأرض أن تزولا ويمسك السماء أن تقع على الأرض هل يتصور متصور أن السماء تُقله؟ ها اجيبوا يا جماعة
الطالب : لا
الشيخ : لا يتصور ولا أن السماء تظله أيضا نعم
يقول " ومن آياته " أيضا " أن تقوم السماء والأرض بأمره " من آياته يعني من العلامات الدالة على كماله عز وجل من كل وجه أن تقوم السماء والأرض بأمره الكوني ولا الشرعي؟
الطالب : الكوني
الشيخ : الكوني والشرعي (( ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن )) والأهواء الأهواء فساد للسماوات والأرض وهي مخالفة للأمر الشرعي ولا الكوني ؟
الطالب : الشرعي
الشيخ : الشرعي كذا إذن السماوات والأرض تقوم بأمر الله الكوني والشرعي بأمر الله الكوني والشرعي ، ولو أن الحق اتبع أهواء الخلق لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن ولهذا قال العلماء في قوله تعالى:(( ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها )) أي قال لا تفسدوا فيها بالمعاصي ما أدري عن الأخ حسين ها معنا ولا ؟ ها
السائل : ... يا شيخ
الشيخ : ما عندنا إلا الصدق بهالمكان ها
الطالب : من الآن
الشيخ : نعم
الطالب : من الآن
الشيخ : من الآن زين
الشيخ : انتهى الوقت
الطالب : ايه
طيب ثم قال " وهو الذي يمسك السماوات والأرض أن تزولا " نعم يمسكهما أن تزولا عن أماكنها السماوات والأرض ولولا إمساك الله لها لاضطربت ومادت وزالت ولكن الله عز وجل بقدرته وقوته يمسك السماوات والأرض أن تزولا بل قال الله تعالى: (( ولئن زالتا إن أمسكهما من أحد من بعده )) يعني ما أمسكهما أحد بعد الله أبداً لو تزول نجمة من النجوم يقدر أحد يمسكها؟ أبداً ما يقدر أحد يمسكها فكيف لو زالت السماوات والأرض؟! ما يمسكها إلا الذي خلقها الذي يقول كن فيكون سبحانه وتعالى بيده ملكوت السماوات والأرض
قال : " ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه " السماء فوق الأرض والله لولا إمساك الله لها لوقعت على الأرض، لأنها أجرام عظيمة (( وجعلنا السماء سقفا محفوظا )) سقف واسع الارجاء (( والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون )) لولا أن الله يمسكه نعم لوقع على الأرض وإذا وقع على الأرض أتلفها وش الأرض بالنسبة للسماء فالذي يمسك السماوات والأرض أن تزولا ويمسك السماء أن تقع على الأرض هل يتصور متصور أن السماء تُقله؟ ها اجيبوا يا جماعة
الطالب : لا
الشيخ : لا يتصور ولا أن السماء تظله أيضا نعم
يقول " ومن آياته " أيضا " أن تقوم السماء والأرض بأمره " من آياته يعني من العلامات الدالة على كماله عز وجل من كل وجه أن تقوم السماء والأرض بأمره الكوني ولا الشرعي؟
الطالب : الكوني
الشيخ : الكوني والشرعي (( ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن )) والأهواء الأهواء فساد للسماوات والأرض وهي مخالفة للأمر الشرعي ولا الكوني ؟
الطالب : الشرعي
الشيخ : الشرعي كذا إذن السماوات والأرض تقوم بأمر الله الكوني والشرعي بأمر الله الكوني والشرعي ، ولو أن الحق اتبع أهواء الخلق لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن ولهذا قال العلماء في قوله تعالى:(( ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها )) أي قال لا تفسدوا فيها بالمعاصي ما أدري عن الأخ حسين ها معنا ولا ؟ ها
السائل : ... يا شيخ
الشيخ : ما عندنا إلا الصدق بهالمكان ها
الطالب : من الآن
الشيخ : نعم
الطالب : من الآن
الشيخ : من الآن زين
الشيخ : انتهى الوقت
الطالب : ايه