تتمة شرح قول المصنف " ومن الإيمان بالله وكتبه الإيمان بأن القرآن كلام الله منزل غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود وأن الله تكلم به حقيقة وأن هذا القرآن الذي أنزله على محمد صلى الله عليه وسلم هو كلام الله حقيقة لا كلام غيره . ولايجوز إطلاق القول بأنه حكاية عن كلام الله أو عبارة عنه " حفظ
الطالب : الكلابية.
الشيخ : نعم الكلابية، الكلام يتتابع، نعم؟ واضح؟
الطالب : واضح.
الشيخ : فمثلا بسم الله الرحمن الرحيم أيهما الأول؟ الباء. والآخر الميم في الرحيم.
قالوا : فإذا كانت تتابع معناه حدث، حوادث حدثت بالله عز وجل، وسبق أن هذا القول باطل، وأنه لا يلزم من قيام الحوادث أن يكون من قامت به هذه الحوادث حادثا، طيب. ها.
الطالب : قول عبارة مثلا التي ذكرت .
الشيخ : كيف؟ أقول بعضهم قال : لا فرق، وبعضهم قال حكاية أن الله يخلق أصواتا، يخلق أصواتا فيسمعها جبريل فيحكي هذه الأصوات، والي قالوا عبارة قالوا: إن جبريل فهم المعنى القائم بالله عز وجل بدون كلام كما يفهم الإنسان مقصود المشير ها بإشارته، فيعبر عن ما تقتضيه هذه الإِشارة.
الشيخ : نعم الكلابية، الكلام يتتابع، نعم؟ واضح؟
الطالب : واضح.
الشيخ : فمثلا بسم الله الرحمن الرحيم أيهما الأول؟ الباء. والآخر الميم في الرحيم.
قالوا : فإذا كانت تتابع معناه حدث، حوادث حدثت بالله عز وجل، وسبق أن هذا القول باطل، وأنه لا يلزم من قيام الحوادث أن يكون من قامت به هذه الحوادث حادثا، طيب. ها.
الطالب : قول عبارة مثلا التي ذكرت .
الشيخ : كيف؟ أقول بعضهم قال : لا فرق، وبعضهم قال حكاية أن الله يخلق أصواتا، يخلق أصواتا فيسمعها جبريل فيحكي هذه الأصوات، والي قالوا عبارة قالوا: إن جبريل فهم المعنى القائم بالله عز وجل بدون كلام كما يفهم الإنسان مقصود المشير ها بإشارته، فيعبر عن ما تقتضيه هذه الإِشارة.