تكملة تخريج حديث" والعرش فوق ذلك" حفظ
الطالب : له سماع من الأحنف، واكتفى الحافظ في التقريب بقوله: " مقبول "، وقال الذهبي في الميزان: " فيه جهالة "، والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
الشيخ : كل الطرق التي قلتها مدارها على هذا؟
الطالب : ... .
الشيخ : وهذه الخلاصة؟
الطالب : أقرأ الخلاصة؟
الشيخ : اي.
الطالب : الخلاصة: الحديث رواه أحمد في مسنده المجلد الأول 206 وأبو داوود في السنن المجلد 4/ 231 كتاب السنة باب في الجهمية، والترمذي في السنن المجلد 5/ 424 كتاب التفسير القرآن الباب 62 من سورة الحاقة، وابن ماجه في السنن المجلد 1 ص 37 في المقدمة الباب 13 فيما أنكرته الجهمية، والحاكم في المستدرك المجلد 8/ 378 والخطيب في المشكاة المجلد 3/ 1065 طبعة المكتب الإسلامي، وقد صححه شيخ الإسلام في الفتاوى المجلد.
الشيخ : هنا كان الأحسن أن يقال كلهم من طريق فلان بن فلان.
الطالب : ... .
الشيخ : أي أي نعم هذا مهم، هذا أهم شيء في التخريج.
الطالب : ... .
الشيخ : ما يكفي هذا، أحسن تقول لأن قد يكون بعضهم رواه من طريق آخر، أنت تتبعت الطرق تماما كلها على هذا؟
الطالب : المشكاة ليست مصدرا.
الشيخ : نعم؟
الطالب : المشكاة ليست مصدرا أصليا.
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ولا ينبغي.
الشيخ : يمكنك قصده قصده لأجل نرجع إليها.
الطالب : ينبغي يقول ذكره في المشكاة لا ما رواه.
الشيخ : نعم، أحسن من أخرجه.
الطالب : أقول يا شيخ حديث أفضل الإيمان ... .
الشيخ : أفضل الإيمان أيضا أخذه البارحة بيخرجه.
الطالب : خرجه أم لا؟
الشيخ : اه؟
الطالب : خرجه أم لا؟
الشيخ : يقول خرجه بس يبي يكتبه.
الطالب : وجده ولا لا؟
الشيخ : وجده.
الطالب : الطبراني والحاكم.
الشيخ : خل صار عندك علم، إن شاء الله بكرة، المهم إن شاء الله هذه لازم يقال: كلهم من طريق فلان.
الطالب : ... .
الشيخ : ما يخالف أحسن .
الطالب : وصححه شيخ الإسلام في الفتاوى مجلد 3/ 198 وأيضا صححه الحاكم ووافقه الذهبي، ولكن الصواب أنه ضعيف ومداره على عبد الله بن عميرة، قال الذهبي في الميزان: " فيه جهالة "، والله أعلم.
الشيخ : طيب، ما أجاب عن هذا؟ الشيخ ما أجاب عن الرجل؟
الطالب : شيخ الإسلام؟
الشيخ : اي؟
الطالب : هو ما أنكر جهالته، ولكنه تكلم في ... .
الشيخ : في ايش؟
الطالب : هو صححه ابن خزيمة صححه في كتابه وهو يشترط أن لا يضع فيه إلا الصحيح.
الشيخ : حتى ما ذكرت إن ابن خزيمة صححه؟ أي.
الطالب : ... .
الشيخ : من؟
الطالب : شيخ الإسلام.
الشيخ : يقول صححه.
الطالب : ... العقيدة الواسطية.
طالب آخر : في المجلد الأول؟
الشيخ : نعم؟
الطالب : البحث الأول قال في المجلد الأول، وهنا قال في الثالث؟
الشيخ : لا لا.
الطالب : بلى.
الشيخ : وش يقول ؟
الطالب : قال في المجلد الأول، وهنا يقول في الثالث.
الشيخ : لا لا.
الطالب : الإخوة يوافقوني.
الشيخ : طيب نشوف.، في الثالث.
الطالب : يعني ما لا يوجد الأول؟ سبق لسان؟
الشيخ : هو ما يكون في المجلد.
الطالب : ... .
الشيخ : لا، يحتاج نشوف كلام شيخ الإسلام ما يكفي هذا، الشيخ لابد أن يجيب عن الراوي وإلا ؟ ما يصححه ولا يجيب عن الراوي أبدا.
الطالب : هذه حجة ... للتصحيح.
الشيخ : إذن البحث يحتاج إلى تحقيق.
الطالب : أنا خشيت من الإطالة.
الشيخ : لا، بـس مثل هذا مهمة لأن رجل كشيخ الإسلام يقول صحيح وفيه هذا الرجل هذا بعيد أي.
الطالب : شيخ، شيخ الإسلام؟
الشيخ : أي نعم.
الشيخ : كل الطرق التي قلتها مدارها على هذا؟
الطالب : ... .
الشيخ : وهذه الخلاصة؟
الطالب : أقرأ الخلاصة؟
الشيخ : اي.
الطالب : الخلاصة: الحديث رواه أحمد في مسنده المجلد الأول 206 وأبو داوود في السنن المجلد 4/ 231 كتاب السنة باب في الجهمية، والترمذي في السنن المجلد 5/ 424 كتاب التفسير القرآن الباب 62 من سورة الحاقة، وابن ماجه في السنن المجلد 1 ص 37 في المقدمة الباب 13 فيما أنكرته الجهمية، والحاكم في المستدرك المجلد 8/ 378 والخطيب في المشكاة المجلد 3/ 1065 طبعة المكتب الإسلامي، وقد صححه شيخ الإسلام في الفتاوى المجلد.
الشيخ : هنا كان الأحسن أن يقال كلهم من طريق فلان بن فلان.
الطالب : ... .
الشيخ : أي أي نعم هذا مهم، هذا أهم شيء في التخريج.
الطالب : ... .
الشيخ : ما يكفي هذا، أحسن تقول لأن قد يكون بعضهم رواه من طريق آخر، أنت تتبعت الطرق تماما كلها على هذا؟
الطالب : المشكاة ليست مصدرا.
الشيخ : نعم؟
الطالب : المشكاة ليست مصدرا أصليا.
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ولا ينبغي.
الشيخ : يمكنك قصده قصده لأجل نرجع إليها.
الطالب : ينبغي يقول ذكره في المشكاة لا ما رواه.
الشيخ : نعم، أحسن من أخرجه.
الطالب : أقول يا شيخ حديث أفضل الإيمان ... .
الشيخ : أفضل الإيمان أيضا أخذه البارحة بيخرجه.
الطالب : خرجه أم لا؟
الشيخ : اه؟
الطالب : خرجه أم لا؟
الشيخ : يقول خرجه بس يبي يكتبه.
الطالب : وجده ولا لا؟
الشيخ : وجده.
الطالب : الطبراني والحاكم.
الشيخ : خل صار عندك علم، إن شاء الله بكرة، المهم إن شاء الله هذه لازم يقال: كلهم من طريق فلان.
الطالب : ... .
الشيخ : ما يخالف أحسن .
الطالب : وصححه شيخ الإسلام في الفتاوى مجلد 3/ 198 وأيضا صححه الحاكم ووافقه الذهبي، ولكن الصواب أنه ضعيف ومداره على عبد الله بن عميرة، قال الذهبي في الميزان: " فيه جهالة "، والله أعلم.
الشيخ : طيب، ما أجاب عن هذا؟ الشيخ ما أجاب عن الرجل؟
الطالب : شيخ الإسلام؟
الشيخ : اي؟
الطالب : هو ما أنكر جهالته، ولكنه تكلم في ... .
الشيخ : في ايش؟
الطالب : هو صححه ابن خزيمة صححه في كتابه وهو يشترط أن لا يضع فيه إلا الصحيح.
الشيخ : حتى ما ذكرت إن ابن خزيمة صححه؟ أي.
الطالب : ... .
الشيخ : من؟
الطالب : شيخ الإسلام.
الشيخ : يقول صححه.
الطالب : ... العقيدة الواسطية.
طالب آخر : في المجلد الأول؟
الشيخ : نعم؟
الطالب : البحث الأول قال في المجلد الأول، وهنا قال في الثالث؟
الشيخ : لا لا.
الطالب : بلى.
الشيخ : وش يقول ؟
الطالب : قال في المجلد الأول، وهنا يقول في الثالث.
الشيخ : لا لا.
الطالب : الإخوة يوافقوني.
الشيخ : طيب نشوف.، في الثالث.
الطالب : يعني ما لا يوجد الأول؟ سبق لسان؟
الشيخ : هو ما يكون في المجلد.
الطالب : ... .
الشيخ : لا، يحتاج نشوف كلام شيخ الإسلام ما يكفي هذا، الشيخ لابد أن يجيب عن الراوي وإلا ؟ ما يصححه ولا يجيب عن الراوي أبدا.
الطالب : هذه حجة ... للتصحيح.
الشيخ : إذن البحث يحتاج إلى تحقيق.
الطالب : أنا خشيت من الإطالة.
الشيخ : لا، بـس مثل هذا مهمة لأن رجل كشيخ الإسلام يقول صحيح وفيه هذا الرجل هذا بعيد أي.
الطالب : شيخ، شيخ الإسلام؟
الشيخ : أي نعم.