سؤال هل المنافقون معلومون في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ؟ حفظ
الشيخ : لا. أي نعم نقول الأصل الأصل فيهم العدالة وعدم النفاق والمنافقون أيضا معلومون. قال الله تعالى : (( ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول )) وإن كان بعضهم يخفي إخفاء تاما ولا يدرى عنه لكنه لا بد أن يبين الله حاله. نعم؟
السائل : شيخ. من أصول أهل السنة والجماعة سلامة ألسنتهم و قلوبهم وعلة عدم ذكر الأفعال لأنها ما هناك فعل يضر الصحابة بعدهم.
الشيخ : نعم.
السائل : سبق أن نقلنا في الدرس الماضي
الشيخ : نعم
السائل : أن عمر هدد أحد الصحابة برجم قبره وهذا فيه ضرر.
الشيخ : نعم.
السائل : ما وجه ذلك؟
الشيخ : لا رجم قبره هو ما يتضرر لكنه يخزى يخزى به خزيا أما هو ما يتضرر.
السائل : يعني ما يكون من قبيل الفعل الذي ... .
الشيخ : ما يضر لا لا لأنه يضر بالنسبة لسمعته.
السائل : ... .
الشيخ : و إهانته.
السائل : ... .
الشيخ : لا لأنه يثني عليهم بالسوء أنا مثلا عندما أقول فلان ظالم فلان جائر فلان فيه كذا فقد أثنى عليه بالسوء لأن هذا الثناء نفسه سوء. نعم.
السائل : شيخ. من أصول أهل السنة والجماعة سلامة ألسنتهم و قلوبهم وعلة عدم ذكر الأفعال لأنها ما هناك فعل يضر الصحابة بعدهم.
الشيخ : نعم.
السائل : سبق أن نقلنا في الدرس الماضي
الشيخ : نعم
السائل : أن عمر هدد أحد الصحابة برجم قبره وهذا فيه ضرر.
الشيخ : نعم.
السائل : ما وجه ذلك؟
الشيخ : لا رجم قبره هو ما يتضرر لكنه يخزى يخزى به خزيا أما هو ما يتضرر.
السائل : يعني ما يكون من قبيل الفعل الذي ... .
الشيخ : ما يضر لا لا لأنه يضر بالنسبة لسمعته.
السائل : ... .
الشيخ : و إهانته.
السائل : ... .
الشيخ : لا لأنه يثني عليهم بالسوء أنا مثلا عندما أقول فلان ظالم فلان جائر فلان فيه كذا فقد أثنى عليه بالسوء لأن هذا الثناء نفسه سوء. نعم.