سؤال:ما معنى لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن؟ حفظ
السائل : الحديث في الدرس الماضي إذا زنى الإنسان فإن الإيمان يكون منه كالظلة.
الشيخ : ايش؟
السائل : أن الإيمان يكون ... الزاني ... كالظلة
الشيخ : نعم.
السائل : ايش معناها؟
الشيخ : يعني معناها أن الإيمان يرتفع عن قلبه ولكنه لا يرتفع ارتفاعا كاملا يكون مثل شيء ارتفع فوق فوق رأس الإنسان.
السائل : ... .
الشيخ : كأنه ظلة.
السائل : كل الإيمان يرتفع؟
الشيخ : لا ما يرتفع كل الإيمان.
السائل : ... حال المباشرة .
الشيخ : ما يرتفع كل الإيمان هو حال المباشرة ما كفر ولهذا لو فرض أنه مات وهو على المرأة في حال الزنى فإنه يغسل ويكفن ويصلى عليه ما يقال إنه ارتفع بالكلية.
السائل : في حال المباشرة يا شيخ ويش يقال عليه؟ مؤمن؟
الشيخ : يقال مؤمن
السائل : ...
الشيخ : لا مسلم يقال إنه مسلم يقال إنه مسلم؟
السائل : ما يقال مؤمن.
الشيخ : أي نعم. لا يقال مؤمن يقال مسلم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : أي أقول : الحديث عام في ارتفاع الإيمان.
الشيخ : إي لكن كونه كالظلة معناه إنه باقي منه آثار بقي منه آثار على القلب، لأن الظلة تظل الإنسان تظل الإنسان لكنها ما هي داخلة في الإنسان ولهذا ما أحد يقول مثلا لو يزني الزاني لو يموت الزاني وهو على المرأة المزني بها أنه يموت كافرا إلا على رأي الخوارج وإلا أهل السنة ما يقولون بهذا نعم؟
الشيخ : ايش؟
السائل : أن الإيمان يكون ... الزاني ... كالظلة
الشيخ : نعم.
السائل : ايش معناها؟
الشيخ : يعني معناها أن الإيمان يرتفع عن قلبه ولكنه لا يرتفع ارتفاعا كاملا يكون مثل شيء ارتفع فوق فوق رأس الإنسان.
السائل : ... .
الشيخ : كأنه ظلة.
السائل : كل الإيمان يرتفع؟
الشيخ : لا ما يرتفع كل الإيمان.
السائل : ... حال المباشرة .
الشيخ : ما يرتفع كل الإيمان هو حال المباشرة ما كفر ولهذا لو فرض أنه مات وهو على المرأة في حال الزنى فإنه يغسل ويكفن ويصلى عليه ما يقال إنه ارتفع بالكلية.
السائل : في حال المباشرة يا شيخ ويش يقال عليه؟ مؤمن؟
الشيخ : يقال مؤمن
السائل : ...
الشيخ : لا مسلم يقال إنه مسلم يقال إنه مسلم؟
السائل : ما يقال مؤمن.
الشيخ : أي نعم. لا يقال مؤمن يقال مسلم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : أي أقول : الحديث عام في ارتفاع الإيمان.
الشيخ : إي لكن كونه كالظلة معناه إنه باقي منه آثار بقي منه آثار على القلب، لأن الظلة تظل الإنسان تظل الإنسان لكنها ما هي داخلة في الإنسان ولهذا ما أحد يقول مثلا لو يزني الزاني لو يموت الزاني وهو على المرأة المزني بها أنه يموت كافرا إلا على رأي الخوارج وإلا أهل السنة ما يقولون بهذا نعم؟