هل الصحابة اللاحقين رضي الله عنهم أفضل منا كفضل الصحابة السابقين عليهم؟ حفظ
السائل : قول الأخ : أن الصحابة يكون للسابقين بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لخالد وخالد من اللاحقين ، وليس من السابقين.
الشيخ : أي نعم.
السائل : قال : ( لا تسبوا أصحابي ).
الشيخ : نعم.
السائل : هذا يدل ...
الشيخ : نقول إن الصحابة اللاحقين ( لو أنفقوا مثل أحد ذهبا ما بلغوا مد أحدهم ولا نصيفه ) من السابقين ونحن أيضا باعتبار الصحابة ما يبلغ مد أحدهم ولا نصيفه.
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم السابقون بالنسبة للاحقين هكذا ونحن بالنسبة للصحابة هكذا.
السائل : شيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : شيخ. من سب الصحابة على وجه الخصوص له ثلاث أحوال.
الشيخ : نعم.
السائل : بس ما ذكرنا هذه الشروط بأي حال تكون دينية أو خلقية أو خلقية.
الشيخ : لا مسألة الخُلقية والبدنية الجسمية هذه فهذه لا يكفر بها بلا شك إنه ما يكفر بها. لكن في مسألة الدينية يحتاج إلى ينظر في هذا الأمر.
السائل : شيخ. التعريف الاصطلاحي للصحابة ... .
الشيخ : نعم.
السائل : مع أن التعريف اللغوي يخالف ذلك.
الشيخ : أي نعم يقولون لأن الإنسان الصحابي الذي آمن بالرسول عليه الصلاة والسلام معناه أنه متبع له ملتزم لاتباعه. وكل من اتبع أحدا والتزم باتباعه فهو من صحابته لأنهم كونهم ينقادون ويؤمنون ويتبعون ويعتقدون أنفسهم أنهم أنهم تابعون لهذا الرسول عليه الصلاة والسلام هذا الصحبة.
السائل : كذلك التابعين.
الشيخ : نعم.
السائل : وكذلك التابعين.
الشيخ : التابعين بس ما اجتمعوا بالرسول ما اجتمعوا بالرسول ما اجتمعوا بالرسول تتكون من أمرين : من الاجتماع والإيمان.
السائل : ... .
الشيخ : هذا المشهور هذا هو المشهور ولا شك فيه مثل ما ذكر أهل العلم قالوا لأن هذا. وأصحابه أجمعين. ها
السائل : ... .
الشيخ : ها.
السائل : ... .
الشيخ : في جنس الصحابة مهاجرون وأنصار. فأيهما أفضل من حيث الجنس؟ والله تعالى
الشيخ : أي نعم.
السائل : قال : ( لا تسبوا أصحابي ).
الشيخ : نعم.
السائل : هذا يدل ...
الشيخ : نقول إن الصحابة اللاحقين ( لو أنفقوا مثل أحد ذهبا ما بلغوا مد أحدهم ولا نصيفه ) من السابقين ونحن أيضا باعتبار الصحابة ما يبلغ مد أحدهم ولا نصيفه.
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم السابقون بالنسبة للاحقين هكذا ونحن بالنسبة للصحابة هكذا.
السائل : شيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : شيخ. من سب الصحابة على وجه الخصوص له ثلاث أحوال.
الشيخ : نعم.
السائل : بس ما ذكرنا هذه الشروط بأي حال تكون دينية أو خلقية أو خلقية.
الشيخ : لا مسألة الخُلقية والبدنية الجسمية هذه فهذه لا يكفر بها بلا شك إنه ما يكفر بها. لكن في مسألة الدينية يحتاج إلى ينظر في هذا الأمر.
السائل : شيخ. التعريف الاصطلاحي للصحابة ... .
الشيخ : نعم.
السائل : مع أن التعريف اللغوي يخالف ذلك.
الشيخ : أي نعم يقولون لأن الإنسان الصحابي الذي آمن بالرسول عليه الصلاة والسلام معناه أنه متبع له ملتزم لاتباعه. وكل من اتبع أحدا والتزم باتباعه فهو من صحابته لأنهم كونهم ينقادون ويؤمنون ويتبعون ويعتقدون أنفسهم أنهم أنهم تابعون لهذا الرسول عليه الصلاة والسلام هذا الصحبة.
السائل : كذلك التابعين.
الشيخ : نعم.
السائل : وكذلك التابعين.
الشيخ : التابعين بس ما اجتمعوا بالرسول ما اجتمعوا بالرسول ما اجتمعوا بالرسول تتكون من أمرين : من الاجتماع والإيمان.
السائل : ... .
الشيخ : هذا المشهور هذا هو المشهور ولا شك فيه مثل ما ذكر أهل العلم قالوا لأن هذا. وأصحابه أجمعين. ها
السائل : ... .
الشيخ : ها.
السائل : ... .
الشيخ : في جنس الصحابة مهاجرون وأنصار. فأيهما أفضل من حيث الجنس؟ والله تعالى