يقول أبن حزم أن بعض نساء النبي صلى الله عليه وسلم كفضل الأنبياء ، وأستدل بذلك أن أزواج النبي يحشرن مع الرسول صلى الله عليه وسلم ودرجة الرسول أعلى من درجه بعض الأنبياء .؟ حفظ
السائل : ابن حزم يقول : بعض نساء النبي صلى الله عليه وسلم كافضل الأنبياء ، واستدل بذلك أن أزواج النبي يحشرن معه ودرجة الرسول صلى الله عليه وسلم أعلى من درجة بعض الأنبياء ؟ كيف تقولون يا شيخ؟
الشيخ : هذه من شطحاته لأن إسكانهن في درجة الرسول عليه الصلاة والسلام ما يدل على فضلهن الذاتي هذا من إكرام الرسول عليه الصلاة والسلام فعلو منزلتهن هناك تبع للرسول عليه الصلاة والسلام لا استقلالا تبع للرسول عليه الصلاة والسلام لا استقلالا. ولولا أنهن زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام ما استحققن هذه المرتبة. فعلوهن هنا في المنزلة مو لذاتهن ولا لعملهن. ولكن من أجل إكرام الرسول عليه الصلاة والسلام فهن تبع. غريب هذا. رحمه الله الله يعفو عنا وعنه. نعم.
السائل : ... .
الشيخ : أنت متأكد أنه قال هكذا؟
السائل : نعم في الفتاوى رد عليه ... .
الشيخ : اه. نعم
السائل : شيخ الإسلام يقول " ... الكتاب والسنة والإجماع " ولم يذكر القياس . هل يضلل الذي يرد الإجماع وأن القياس ليس ..
الشيخ : لا لالا مسألة الأمور العلمية ما يدخل فيها القياس في الغالب. العملية هي اللي فيها القياس على كل حال. أما العلمية ما يدخل فيها القياس.
السائل : ... .
الشيخ : لالا ما نقول ماهي مسألة حكمية .يدخل فيها القياس.
السائل : الإجماع يا شيخ.
الشيخ : الإجماع لا شك أي كيف؟
السائل : ... الذي يرد الإجماع.
الشيخ : الذي يرد الإجماع إذا ثبت معلوم إنه يضلل. بل إنه بعض العلماء يقول يكفر إن خالف الإحماع كفر. وبعضهم يفرق بين الإجماع الظاهر الواضح اللي يكون العلماء اللي يكون الناس لا يختلفون فيه كتحريم الزنا وغيره. نعم؟
السائل : شيخ ... .قول عمر لابي عبيدة: ( لو كان حيا ... ). كلامه يكون أفضل ... .
الشيخ : لا هو استدل استدل بالحديث لأن الرسول عليه الصلاة عليه الصلاة والسلام سماه أمين هذه الأمة أمين هذه الأمة.
السائل : يكون أفضل من عثمان وعلي؟
الشيخ : في الأمانة ما دام الرسول شهد له بالأمانة. ولكن الأمر ما صار الآن. الأمر ما صار. قد توفي أبو عبيدة وانتهى الإشكال. انتهى الوقت
السائل : أي.
الشيخ : فيما بقي من عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة سبق لنا ثلاثة أحاديث أحب أن أكلها إليكم لتخريجها .