ملخص حفظ
الشيخ : وعلى آله وأصحابه أجمعين
سبق لنا أن الإجماع هو الأصل الثالث الذي يعتمد عليه في الدين والعلم وأن الأصل الأول الكتاب والثاني السنة والإجماع سبق لنا أن تعريفه في الاصطلاح " اتفاق مجتهدي الأمة بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم على حكم من الأحكام "
" اتفاق المجتهدين " وأما المقلدون فلا عبرة بوفاقهم وخلافهم لأنهم تبع لمن قلدوه
" الأمة " احترازا من اتفاق مجتهدي غير هذه الأمة فلا عبرة به بعد وقت بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم لأنه في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام لا حاجة إلى إجماعهم أو اختلافهم العبرة الحجة في إيش ؟ في ما أقره النبي عليه الصلاة والسلام أو قاله أو فعله وسبق أن الإجماع الذي يمكن ضبطه ما كان في عهد السلف الصالح أما بعدهم فقد انتشر الخلاف وكثر الخلاف وانتشرت الأمة فلا عبرة به .