تفسير قوله تعالى: " مطاعٍ ثم أمينٍ " حفظ
(( مطاع ثمَّ أمين )) : (( مطاع ثم )): أي هناك، (( أمين )): على ما كُلف به. من يطيعه ؟جبريل هو المطاع فمن الذي يطيعه؟ قال العلماء: تطيعه الملائكة لأنه ينزل بالأمر من الله فيأمر الملائكة فتطيع، فله إمرة وله طاعة على الملائكة. ثم الرسل عليهم الصلاة والسلام الذين ينزل جبريل عليهم بالوحي لهم إمرة وطاعة على المكلفين (( وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول واحذروا فإن توليتم فاعلموا أنما على رسولنا البلاغ المبين )) . (( مطاع ثمَّ أمين )) وهنا أقسم الله عز وجل على أن هذا القرآن قول هذا الرسول الكريم الملكي ، في آية أخرى بيّن الله سبحانه وتعالى وأقسم أن هذا القرآن قول رسول كريم في قوله تعالى: (( فلا أقسم بما تبصرون وما لا تبصرون. إنه لقول رسول كريم. وما هو بقول شاعر )). فهل الرسول هناك هو الرسول هنا ؟ الجواب: لا، الرسول هنا في سورة التكوير رسول ملكي أي من الملائكة وهو جبريل، والرسول هناك رسول بشري وهو محمد عليه الصلاة والسلام، والدليل على هذا واضح. هنا قال: (( إنه لقول رسول كريم ذي قوة عند ذي العرش مكين )) وهذا الوصف لمن؟ لجبريل، لأنه هو الذي عند الله، أما محمد عليه الصلاة والسلام فهو في الأرض. هناك قال: (( فلا أقسم بما تبصرون وما لا تبصرون إنه لقول رسول كريم وما هو بقول شاعر )) ردًّا لقول الكفار الذين قالوا إن محمداً شاعر (( ولا بقول كاهن )) فأيهما أعظم قسماً (( فلا أقسم بالخنس. الجوار الكنس. والليل إذا عسعس. والصبح إذا تنفس إنه لقول رسول كريم ذي قوة )) أو (( فلا أقسم بما تبصرون وما لا تبصرون إنه لقول رسول كريم ))، أيها أعظم؟ الثاني، الثاني أعظم، ليس فيه شيء أعمّ منه (( بما تبصرون وما لا تبصرون )) كل الأشياء إما نبصرها أو لا نبصرها. إذن أقسم الله بكل شيء. وهنا أقسم بالآيات العلوية (( فلا أقسم بالخنس الجوار الكنس )) والليل والنهار هذه آيات علوية أفقية ، سبحان الله تناسب الرسول الذي أُقسم على أنه قوله وهو جبريل، لأن جبريل عند الله . فإذا قال قائل: كيف الله يصف القرآن بأنه قول الرسول البشري، والرسول الملكي؟ فنقول: نعم الرسول الملكي بلّغه إلى الرسول البشري، والرسول البشري بلغه إلى الأمة، فصار قول هذا بالنيابة، قول جبريل بالنيابة وقول محمد بالنيابة، من القائل الأصلي، الأول؟ الأول هو الله عز وجل، هو الله ،فالقرآن قول الله حقيقة، وقول جبريل باعتبار أنه بلغه لمحمد، وقول محمد باعتبار أنه بلغه إلى الأمة. واضح يا إخوان؟ طيب .