هل القيراط الوارد في الحديث الصحيح يثبت بمجرد الصلاة على الميت أو يشترط متابعة الجنازة من البيت.؟ حفظ
السائل : بالنسبة لصلاة الجنازة في المسجد أو في غيرها له قيراط ، هذا ثابت ...
الشيخ : القيراط ليس في الصلاة ، متابعة الجنازة إلى المصلى ، ثم متابعتها إلى المقبرة .
السائل : هناك مثل ما بعرف هناك صار قيراطان .
الشيخ : هذه مرحلتان ، المرحلة الأولى : القيراط الأول متابعتها من الدار إلى المصلى ، أينعم . القيراط الثاني : من المصلى إلى الدفن ، أينعم .
السائل : الحديث اللي سُئل عنه أخونا محمد ( من صلى على الجنازة ) ، هل في اشكال في متنه أو عليه أو له مش عارف كيف .
الشيخ : هذا هو ، ولذلك قلنا له الراجح له .
الحلبي : والذي أخرج أن له ، يعني أنه ما له أجر في حديث في مسلم ، حديث ( صلى النبي عليه الصلاة والسلام على ابني بيضاء في المسجد ) .
الشيخ : هو الذي أشرنا إليه أن الرسول صلى في الناس فيه ، لكن هذا يدل على الجواز ، هذا الحديث لدفع توهم أنه ما دام صلى في المسجد له تلك الفضيلة المعروفة ، لا ليس له هذه الفضيلة .
الحلبي : ابن القيم في تهذيب السنن ، باحث هذه القضية له وعليه مطول ...
الشيخ : فعلاً المسألة فيها إشكال لأن الروايتان له وعليه طيب ، يا سيدنا نمشي إن شاء الله .