شرح قول المصنف : الحادية عشرة: أن لهن عماراً. الثانية عشرة: إثبات الصفات، خلافاً للأشعرية. الثالثة عشرة: أنك إذا عرفت حديث أنس، عرفت أن قوله في حديث عتبان: (فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله، يبتغي بذلك وجه الله) أنه ترك الشرك، ليس قولها باللسان.
حفظ
الشيخ : الحادي عشر الحادية عشرة كذا
الطالب : نعم
الشيخ : " أنهن عمارا " ( السماوات السبع والأراضين السبع وعامرهن ) هذه فهم جيد من المؤلف رحمه الله يعني هذه الأراضين لهن عمار وش معنى عمار سكان وقد بين ابن مسعود عن ابن عباس أن كل أرض فيها طائفة فيها آدم مثل آدم الأرض هذه وفيها بنو آدم وفيها كل شيء ولكن الله أعلم بهذا إنما الكلام على أن لهن عماراً هذا حديث اللي معنا حديث ابن أبي سعيد واضح
الطالب : الأرض
الشيخ : الأرض
الطالب : حديث شيخ ( وعامرهن غيري والأرضين ) ثم ذكر
الشيخ : نعم
الطالب : يعني بعد السماوات
الشيخ : اصبر إيه أنا فهمت أن عامرهن غيره بعد الأراضين السبع إذاً ما هي بالأراضين نعم الآن رجعنا عن كلامنا رجعنا عن كلامنا أنا ظننت أن عامرهن غيري بعد الأراضين، فعلى هذا يكون أن لهن عمارا يعود على
الطالب : السماوات
الشيخ : السماوات مع أن سياق المؤلف يدل على أنها أراضين ، النص على أن الأراضين السبع كالسماوات الحادي عشرة أن لهن عمارا يعني الأراضين من أين تُؤخذ ما ذكر ... .
الطالب : ما ذكر
الشيخ : ما ذكر شيء ؟ ماهو بظاهر أن الأراضين لهن عمارا تؤخذ من هذا الحديث، لأن قوله عامرهن غيري قبل ذكر إيش؟ الأراضين
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ... أن الأرض سبع كالسماوات
الشيخ : نعم
الطالب : فيكون الضمير يعود للسماوات ...
الشيخ : لا غالباً إنه إذا جاء مثل الأشياء هذه أن الضمير يعود على اللي فيه الكلام موضوع الكلام فيه
الطالب : شيخنا
الشيخ : نعم
الطالب : شيخ قوله : ( عامرهن غيري )
الشيخ : نعم
الطالب : يقول هو ... على السماوات أي لأن السبع وما فيهن من العمار غير الله والأراضين السبع ومن فيهن ...
الشيخ : لا هذه ما هي علينا إذا كان لهن يعود على الأراضين طيب
"الثاني عشرة : إثبات الصفات خلافاً للأشعرية "
الطالب : المعطلة
الشيخ : هاه
الطالب : المعطلة
الشيخ : عندنا الأشعرية
الطالب : ...
الشيخ : المعطلة أحسن ما في شك المعطلة أحسن عندك نسخة؟
الطالب : المعطلة
الشيخ : نحطها نسخة نحطها نسخة الي عنده أشعرية يكتب نسخة للمعطلة، أين إثبات الصفات ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم إثبات ... لله سبحانه وتعالى الكلام في قوله : (( وكلمته ألقاها إلى مريم ))
الطالب : ...
الشيخ : ... في قوله قل لا إله إلا الله خلاف لأتيتك ...
طيب يعني هذه ما هي معنى أنه ... صفات فيه صفات كثيرة لكن هذه تدل على ثبوت الصفات بالجملة لله سبحانه وتعالى خلافا للمعطلة والمعطلة ذكرنا لكم أنهم أصناف ولا لا؟ منهم من ينكر الأسماء والصفات والوجود، لا قبل منهم من ينكر الوجود والعدم يقول لا موجود ولا معدوم هو بين غلاة القرامطة والباطنية وغيرهم ومنهم من ينكر الوجود لا العدم ، ومنهم من ينكر الأسماء والصفات ومنهم من ينكر الأسماء نعم الصفات دون الأسماء ، الصفات دون الأسماء ، ومنهم من ينكر بعض الصفات ويثبت بعضا وقد سبق الكلام على هذه الأصناف الستة وبينا أنهم كلهم أن كل هذه الأصناف معطلة يجتمعون في لفظ التعطيل نعم الثالثة عشرة نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم لأتيتك
الطالب : ...
الشيخ : لا هنا يقول لآتيتك أتاني بكذا يعني هو جاءني بهذا الذي معه مثلاً
"الثالثة عشرة : أنك إذا عرفت حديث أنس عرفت أن قوله في حديث عتبان ( فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله لا يبتغي بذلك وجه الله ) عرفت أن قوله في حديث عتبان ( فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ) أنه ترك الشرك "
الطالب : أن
الشيخ : هاه
الطالب : أن
الشيخ : طيب عندكم عرفت أن قوله محمد ؟
الطالب : نعم يا شيخ
الشيخ : عرفت أن قوله؟
الطالب : ... عرفت أن قوله
الشيخ : في حديث عتبان ( فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ) أنه تركُ الشرك
الطالب : تركَ ...
الشيخ : أن قوله في حديث عتبان هاه
الطالب : أن ترك الشرك
الشيخ : طيب وين خبر أن في قوله أن قوله؟
الطالب : يمكن أن من ترك الشرك ...
الشيخ : هاه
الطالب : ...
الشيخ : إيه أنه إذا تركها
الطالب : ( أن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ) إذا ترك الشرك ...
الشيخ : إيه يمكن إذا ترك إذا ترك تكون أصح أن قوله في حديث عتبان إذا ترك الشرك. اللي عندي هي الظاهر ... أن قوله في حديث عتبان أنه تركُ الشرك يعني أعاد أن مرة ثانية لطول الفصل يعني أن قوله: ( حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ) معناه ترك الشرك وليس قولها باللسان هذا صحيح من أين يؤخذ ؟ من قوله يبتغي بذلك وجه الله لأن من ابتغى وجه الله بهذا القول لا يمكن أن يشرك به أبداً إذا هذا دليل على أنها تركُ الشرك
الطالب : أنه
الشيخ : أنه تركُ الشرك
الطالب : ...
الشيخ : إيه أحسن إيه
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ترك الشك
الشيخ : ... ترك الشرك أن قوله
الطالب : ...
الشيخ : بس خبر أن في قوله ...
الطالب : نعم
الشيخ : " أنهن عمارا " ( السماوات السبع والأراضين السبع وعامرهن ) هذه فهم جيد من المؤلف رحمه الله يعني هذه الأراضين لهن عمار وش معنى عمار سكان وقد بين ابن مسعود عن ابن عباس أن كل أرض فيها طائفة فيها آدم مثل آدم الأرض هذه وفيها بنو آدم وفيها كل شيء ولكن الله أعلم بهذا إنما الكلام على أن لهن عماراً هذا حديث اللي معنا حديث ابن أبي سعيد واضح
الطالب : الأرض
الشيخ : الأرض
الطالب : حديث شيخ ( وعامرهن غيري والأرضين ) ثم ذكر
الشيخ : نعم
الطالب : يعني بعد السماوات
الشيخ : اصبر إيه أنا فهمت أن عامرهن غيره بعد الأراضين السبع إذاً ما هي بالأراضين نعم الآن رجعنا عن كلامنا رجعنا عن كلامنا أنا ظننت أن عامرهن غيري بعد الأراضين، فعلى هذا يكون أن لهن عمارا يعود على
الطالب : السماوات
الشيخ : السماوات مع أن سياق المؤلف يدل على أنها أراضين ، النص على أن الأراضين السبع كالسماوات الحادي عشرة أن لهن عمارا يعني الأراضين من أين تُؤخذ ما ذكر ... .
الطالب : ما ذكر
الشيخ : ما ذكر شيء ؟ ماهو بظاهر أن الأراضين لهن عمارا تؤخذ من هذا الحديث، لأن قوله عامرهن غيري قبل ذكر إيش؟ الأراضين
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ... أن الأرض سبع كالسماوات
الشيخ : نعم
الطالب : فيكون الضمير يعود للسماوات ...
الشيخ : لا غالباً إنه إذا جاء مثل الأشياء هذه أن الضمير يعود على اللي فيه الكلام موضوع الكلام فيه
الطالب : شيخنا
الشيخ : نعم
الطالب : شيخ قوله : ( عامرهن غيري )
الشيخ : نعم
الطالب : يقول هو ... على السماوات أي لأن السبع وما فيهن من العمار غير الله والأراضين السبع ومن فيهن ...
الشيخ : لا هذه ما هي علينا إذا كان لهن يعود على الأراضين طيب
"الثاني عشرة : إثبات الصفات خلافاً للأشعرية "
الطالب : المعطلة
الشيخ : هاه
الطالب : المعطلة
الشيخ : عندنا الأشعرية
الطالب : ...
الشيخ : المعطلة أحسن ما في شك المعطلة أحسن عندك نسخة؟
الطالب : المعطلة
الشيخ : نحطها نسخة نحطها نسخة الي عنده أشعرية يكتب نسخة للمعطلة، أين إثبات الصفات ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم إثبات ... لله سبحانه وتعالى الكلام في قوله : (( وكلمته ألقاها إلى مريم ))
الطالب : ...
الشيخ : ... في قوله قل لا إله إلا الله خلاف لأتيتك ...
طيب يعني هذه ما هي معنى أنه ... صفات فيه صفات كثيرة لكن هذه تدل على ثبوت الصفات بالجملة لله سبحانه وتعالى خلافا للمعطلة والمعطلة ذكرنا لكم أنهم أصناف ولا لا؟ منهم من ينكر الأسماء والصفات والوجود، لا قبل منهم من ينكر الوجود والعدم يقول لا موجود ولا معدوم هو بين غلاة القرامطة والباطنية وغيرهم ومنهم من ينكر الوجود لا العدم ، ومنهم من ينكر الأسماء والصفات ومنهم من ينكر الأسماء نعم الصفات دون الأسماء ، الصفات دون الأسماء ، ومنهم من ينكر بعض الصفات ويثبت بعضا وقد سبق الكلام على هذه الأصناف الستة وبينا أنهم كلهم أن كل هذه الأصناف معطلة يجتمعون في لفظ التعطيل نعم الثالثة عشرة نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم لأتيتك
الطالب : ...
الشيخ : لا هنا يقول لآتيتك أتاني بكذا يعني هو جاءني بهذا الذي معه مثلاً
"الثالثة عشرة : أنك إذا عرفت حديث أنس عرفت أن قوله في حديث عتبان ( فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله لا يبتغي بذلك وجه الله ) عرفت أن قوله في حديث عتبان ( فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ) أنه ترك الشرك "
الطالب : أن
الشيخ : هاه
الطالب : أن
الشيخ : طيب عندكم عرفت أن قوله محمد ؟
الطالب : نعم يا شيخ
الشيخ : عرفت أن قوله؟
الطالب : ... عرفت أن قوله
الشيخ : في حديث عتبان ( فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ) أنه تركُ الشرك
الطالب : تركَ ...
الشيخ : أن قوله في حديث عتبان هاه
الطالب : أن ترك الشرك
الشيخ : طيب وين خبر أن في قوله أن قوله؟
الطالب : يمكن أن من ترك الشرك ...
الشيخ : هاه
الطالب : ...
الشيخ : إيه أنه إذا تركها
الطالب : ( أن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ) إذا ترك الشرك ...
الشيخ : إيه يمكن إذا ترك إذا ترك تكون أصح أن قوله في حديث عتبان إذا ترك الشرك. اللي عندي هي الظاهر ... أن قوله في حديث عتبان أنه تركُ الشرك يعني أعاد أن مرة ثانية لطول الفصل يعني أن قوله: ( حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله ) معناه ترك الشرك وليس قولها باللسان هذا صحيح من أين يؤخذ ؟ من قوله يبتغي بذلك وجه الله لأن من ابتغى وجه الله بهذا القول لا يمكن أن يشرك به أبداً إذا هذا دليل على أنها تركُ الشرك
الطالب : أنه
الشيخ : أنه تركُ الشرك
الطالب : ...
الشيخ : إيه أحسن إيه
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ترك الشك
الشيخ : ... ترك الشرك أن قوله
الطالب : ...
الشيخ : بس خبر أن في قوله ...