تتمة شرح قول المصنف :عن ابن مسعود ..... :"من مات وهو يدعو لله نداً دخل النار " حفظ
الشيخ : لم صليت لم حججت وش يقول أرجو ثواب الله وأخاف عقابه وكأنه يقول يا رب أجرني وأجره من النار من جهة الحكم ترك القسم الأول وهو دعاء العبادة لغير الله وش حُكمه؟
الطالب : شرك
الشيخ : شرك بدون تفصيل؟ بدون تفصيل نعم بدون تفصيل من تعبد لغير الله فهو مشرك بدون تفصيل وفي الحقيقة أن أنواع التعبد كثير لكن القاعدة هذه هي التي لها ... إلى الله وهو " كل من تعبد لمخلوق فقد أشرك بالله سبحانه وتعالى شركا مخرجا عن الملة" دعاء المسألة هل هو مخرج عن الملة؟ نقول لا منه ما يخرج للغير معتقدا أنه قادر على ذلك فهو شرك مخرج عن الملة لأن هذا ما يقدر عليه إلا الله ومن زعم أن أحدا من الناس ينزل الغيث أو يأتي بالأولاد للعقيم فهذا كافر وقد سمعنا أنه يوجد في بعض البلاد الإسلامية مع الأسف من يعتقد ذلك يعتقدون أن فلان الميت المقبور اللي قد أكلته الأرض أو بقي جثة يعتقدون أنه يأتي بالنسل لمن لا يولد له والعياذ بالله نعم من مثل هذا إنه يوجد هذا شرك وإقراره أكثر من أكبر المحرمات لأن هذا أشد من إقرار شرب الخمر وأشد من إقرار الزنا وأشد من إقرار اللواط لأن هذا إقرار على كفر ما هو إقرار على الشرك فقط وهو من أعظم ما يكون والعياذ بالله مما يفعلونه لكن بعض الحكام نسأل الله السلامة يقول دعوا الناس دعوا العامة خل بس ... لا تنظر إلى المصالح إذا تخالفنا خلهم في غيهم يعمهون وحنا نسلم منه ولكن هذا ما يفيدهم أمام الله أما إذا كانت المسألة للمخلوق مما يقدر عليه الدعاء للمخلوق مما يقدر عليه فإنه يجوز ما في شك إن وجد هات لي كذا قال الله تبارك وتعالى : (( وإذا حضر القسمة أولو القربى واليتامى والمساكين فارزقوهم فيها )) فارزقوهم لو قلت مثلاً إنه مضطر من الفقراء يمد يده الفقير ويقول ارزقني يجوز هذا ولا ما يجوز ؟ يجوز أعطني مثل ما قال الله: (( فارزقوهم منه )) فهذا دعاء المسألة وأيهم الذي يريد الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله ( من مات وهو يدعو لله ندا ) دعاء الند العبادة ، الند في العبادة وأما الند في كل مسألة فهو على قسمين على التفسير الذي سمعتم
وقوله : ( دخل النار ) دخل النار خالدا أو مجرد دخول؟
الطالب : خالداً
الشيخ : خالدا مع أن اللفظ ما يدل عليه لأنه دخل فعل والفعل يدل على الإطلاق ولكن الله تعالى في القرآن يقول : (( إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار )) وإذا حرمت الجنة عليهم لزم من ذلك أن يكون خالدا في النار أبداً لأنه ما في إلا نار أو جنة فإذا حرمت عليه الجنة وجبت له النار خالدا فيها والعياذ بالله
قال ولمسلم ... نخاف الشرك ولا لا؟ نخاف الشرك يجب أن نخاف من الشرك ما دام أن هذه والعياذ بالله عقوبته الحقيقة أن المشرك خسر الدنيا والآخرة خسر الآخرة لا ريب شو استفاد؟ أنه في النار والعياذ بالله وخسر الدنيا لأنه ما استفاد منها شيئاً عُمر (( أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير )) عُمر وقامت عليه الحجة وجاءه النذير ولكن خسر والعياذ بالله خسر ما استفاد شيئاً من الدنيا ولهذا قال الله عز وجل: (( قل إن الخاسرين )) نعم (( ومن الناس من يعبد الله على حرف فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة )) ذلك هو الضلال البعيد
الطالب : (( هو الخسران المبين ))
الشيخ : (( هو الخسران المبين )) وقال تعالى أيضا (( قل إن الخاسرين الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة )) فجعله خاسراً لنفسه وخاسرا لأهله نعم خاسرا لنفسه لأنه ما استفاد من نفسه شيئا خاسرا لأهله لأن أهله إن كانوا من المسلمين كانوا في الجنة ولا يتمتع بهم في الآخرة وإن كانوا معه في النار فلا تمتع فلا تمتع أيضا كلما دخلت أمة لعنت أختها والعياذ بالله نعم طيب إذن يجب علينا أن نخاف من الشرك والشرك خطير جدا في الحقيقة كما سيأتي في هذا الكتاب أيضاً إنه خفي خفي جداً قد يكون في الإنسان كفر في قلبه لا يشعر به إلا مع المحاسبة الدقيقة ولهذا الحقيقة إنه كما قال بعض السلف إنه ما يجاهد الإنسان نفسه على شيء مجاهدتها على الإخلاص من أصعب الأمور وأشقها لا تظنوا الأمر سهل مو سهل والله الأمر فيه صعب جدا صعب ولكن ييسره بتيسير الله عز وجل أن الإنسان لا يريد إلا الله فقط والدار الآخرة ما يهمه الناس من حوله يشوف إنه يريد الله سبحانه وتعالى الوصول إلى الله فقط ولا يهتم بالناس لأن الناس ما ينفعونه ما ينفعونه أبدا حتى لو خرجوا معه في تشييع جنازته ما نفعوه كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام يخرج معه ثلاثة أهله وماله وعمله فيرجع اثنان أهله وماله ويبقى عملُه فالمهم أن الشرك ليس بالهيّن أمر صعب صعب صعب إلا من يسره الله عليه وهو أن الإنسان ما يقصد إلا الله سبحانه وتعالى يكون دائماً الله نصب عينيه ما يريد إلا الله ما يريد أحد يمدحه أو يذمه أو يحبه أو يثني عليه ما يهمه يهمه شيء واحد هو رضا الله عز وجل والوصول إليه وهذا يسهل على الإنسان كذلك أيضا من المهم أن الإنسان مثلا ما يهمه أن الناس يقبلون قوله أو يرفضونه يقبلونه أو يرفضونه ما يهمه إلا أنه إذا رأى أن قوله الحق يهمه أن ينصره الناس لأنه حق لا لأنه قوله والإنسان معلوم المؤمن يهمه أن الناس يأخذون الحق سواء منه أو من غيره لكنه لا يهمه أنهم رفضوا قوله لأنه قوله لا إذن يكون دعا إلى نفسه ما دعا إلى الله لكن يهُمه أنهم رفضوا قوله لأنه يرى أنه حق نعم وبهذا أيضاً يتحقق الإصلاح فالمهم أن الإخلاص في الحقيقة أنا أقول أنه من أصعب الأمور إلا أنه إذا كان الإنسان متجها اتجاهاً سليما إلى الله سبحانه وتعالى صراطا مستقيماً فإن الله تعالى يعينه وييسر عليه الأمر
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : ما يقال إذا أخطأ في العبادة ... قول الله والسلف فرضا
الشيخ : هذا مو تشكيك بالعبادة هذا تشكيك بالربوبية هذا تشكيك بالربوبية لأن المعطي هو الله والعطاء منه غالب
الطالب : ... مادية
الشيخ : إيه ولو كانت مادية ... المادية
الطالب : شيخ يسأل الإنسان ...
الشيخ : هو على كل حال مشرك هنا لأنه شرّك بين الله وبين غيره بالواو مشرك لأنه ولهذا لو قال أسألك أن تعطيني كذا خير أو قال أسأل الله تعالى أن ييسر أن تعطيني كذا كلمة أيضا أو قال أسأل الله ثم أسألك كلمة أيضا أما لو جاء بالواو معناه إنه جعل الله وهذا المخلوق في ميدان واحد سواء وهذا هو الذي أيضا يجرنا إلى ناس يكتبون في مجالسهم الله، محمد ، الله ، محمد هذا شرك تخلي الله ومحمد في ميدان واحد نعم وزادوا الآن يحطونه بالساعات خرج علينا واحد ساعة مكتوب الله محمد وبينها الأرقام وتحتها آية الكرسي نعم والناس ... فأنا الحقيقة يعني الأمر بسيط يعني يقدر الواحد مثل هذه يجيب بوية مثلا يختار من الألوان ويمسحه به وتروح لكن كيف الجهل يعني إلى هذا الحد ، في ظني أن هؤلاء الذين كتبوا هذا الشيء قد يكون عن حسن قصد لكن ما كل محسن يصل للصواب نعم هذا الذي نرى أنه قرن الله مع محمد لا شك فيه نوع من الشرك
الطالب : هو ما قرن قال الله محمد
الشيخ : هاه
الطالب : ...
الشيخ : لاعاد ما هي بالله مبدأ ومحمد خبر للمبتدأ ، ... ما هم يريدون إن الله هو محمد لا لا يريدون يحطون الله جل جلاله بخط صغير ويكتبون محمد صلى الله عليه وسلم لكن هذا ما يكفي لأن الخط البارز لفظ الله ولفظ محمد وكلهم في ميدان واحد هكذا نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا ما هو مثل هذا لكن أصل هذا التعبير الله محمد
الطالب : ...
الشيخ : طيب إيش في الأصل حتى كتابته الله على الجدران أو على الساعات أو في اللافتات هل كان الناس في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وعهد الصحابة يفعلون هذا؟ ... ما تنفع صحيح يمكن نقول إنه يرخص الواحد يبي يكتب أذكار مشهورة مثلا عند باب المساجد بعض الناس يكتبون ذكر مشهور عند باب المسجد هذا قد يكون إنه هذا من الأمور اللي يذكر الناس يذكر الناس ونقول ... هنا أمام الله سبحانه وتعالى بهذا أن الصحابة رضي الله عنهم لوعي قلوبهم يذكرون هذا الشيء لكن الغفلة عندنا كثيرة وتذكر بالتذكير تذكر بالتذكير قد نقول هذا لا بأس به لكن كونك تبي تذكر آيات قرآنية تكتبه نعم في هذا المهم ما ذكرنا ونحن ذكرنا فيما سبق العلة فيه
الطالب : موجودة في المسجد النبوي
الشيخ : الله المستعان المسجد النبوي مشكل لأن اللي استولى عليه جهال اللي استولى عليه بالأول جهال كتبوا أشياء عجيبة القرآن الكريم كتبوا كثيرا منه في الجدار وكتبوا أسماء للرسول عليه الصلاة والسلام ما أنزل الله بها من سلطان يعني لو تبي تحصي الأسماء اللي كتبوها للرسول ما أدري وش تطلع ألف يمكن ... المسجد النبوي فيه أشياء غريبة نعم
الطالب : ...
الشيخ : محمد
الطالب : روى عن البخاري ...
الشيخ : ما تقول يا محمد
الطالب : لا يعني كونه مسلم
الشيخ : إيه هذا خطاب في حياته (( لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا ))
الطالب : طيب من باب ...
الشيخ : ... ما فيه شيء
الطالب : يعني ...
الشيخ : ولكن محمدا رسول الله تقول أشهد أن محمدا رسول الله
الطالب : ...
الشيخ : لا يعني بالساعة ... من باب العلم الله محمد
الطالب : شرك
الشيخ : شرك بدون تفصيل؟ بدون تفصيل نعم بدون تفصيل من تعبد لغير الله فهو مشرك بدون تفصيل وفي الحقيقة أن أنواع التعبد كثير لكن القاعدة هذه هي التي لها ... إلى الله وهو " كل من تعبد لمخلوق فقد أشرك بالله سبحانه وتعالى شركا مخرجا عن الملة" دعاء المسألة هل هو مخرج عن الملة؟ نقول لا منه ما يخرج للغير معتقدا أنه قادر على ذلك فهو شرك مخرج عن الملة لأن هذا ما يقدر عليه إلا الله ومن زعم أن أحدا من الناس ينزل الغيث أو يأتي بالأولاد للعقيم فهذا كافر وقد سمعنا أنه يوجد في بعض البلاد الإسلامية مع الأسف من يعتقد ذلك يعتقدون أن فلان الميت المقبور اللي قد أكلته الأرض أو بقي جثة يعتقدون أنه يأتي بالنسل لمن لا يولد له والعياذ بالله نعم من مثل هذا إنه يوجد هذا شرك وإقراره أكثر من أكبر المحرمات لأن هذا أشد من إقرار شرب الخمر وأشد من إقرار الزنا وأشد من إقرار اللواط لأن هذا إقرار على كفر ما هو إقرار على الشرك فقط وهو من أعظم ما يكون والعياذ بالله مما يفعلونه لكن بعض الحكام نسأل الله السلامة يقول دعوا الناس دعوا العامة خل بس ... لا تنظر إلى المصالح إذا تخالفنا خلهم في غيهم يعمهون وحنا نسلم منه ولكن هذا ما يفيدهم أمام الله أما إذا كانت المسألة للمخلوق مما يقدر عليه الدعاء للمخلوق مما يقدر عليه فإنه يجوز ما في شك إن وجد هات لي كذا قال الله تبارك وتعالى : (( وإذا حضر القسمة أولو القربى واليتامى والمساكين فارزقوهم فيها )) فارزقوهم لو قلت مثلاً إنه مضطر من الفقراء يمد يده الفقير ويقول ارزقني يجوز هذا ولا ما يجوز ؟ يجوز أعطني مثل ما قال الله: (( فارزقوهم منه )) فهذا دعاء المسألة وأيهم الذي يريد الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله ( من مات وهو يدعو لله ندا ) دعاء الند العبادة ، الند في العبادة وأما الند في كل مسألة فهو على قسمين على التفسير الذي سمعتم
وقوله : ( دخل النار ) دخل النار خالدا أو مجرد دخول؟
الطالب : خالداً
الشيخ : خالدا مع أن اللفظ ما يدل عليه لأنه دخل فعل والفعل يدل على الإطلاق ولكن الله تعالى في القرآن يقول : (( إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار )) وإذا حرمت الجنة عليهم لزم من ذلك أن يكون خالدا في النار أبداً لأنه ما في إلا نار أو جنة فإذا حرمت عليه الجنة وجبت له النار خالدا فيها والعياذ بالله
قال ولمسلم ... نخاف الشرك ولا لا؟ نخاف الشرك يجب أن نخاف من الشرك ما دام أن هذه والعياذ بالله عقوبته الحقيقة أن المشرك خسر الدنيا والآخرة خسر الآخرة لا ريب شو استفاد؟ أنه في النار والعياذ بالله وخسر الدنيا لأنه ما استفاد منها شيئاً عُمر (( أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير )) عُمر وقامت عليه الحجة وجاءه النذير ولكن خسر والعياذ بالله خسر ما استفاد شيئاً من الدنيا ولهذا قال الله عز وجل: (( قل إن الخاسرين )) نعم (( ومن الناس من يعبد الله على حرف فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة )) ذلك هو الضلال البعيد
الطالب : (( هو الخسران المبين ))
الشيخ : (( هو الخسران المبين )) وقال تعالى أيضا (( قل إن الخاسرين الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة )) فجعله خاسراً لنفسه وخاسرا لأهله نعم خاسرا لنفسه لأنه ما استفاد من نفسه شيئا خاسرا لأهله لأن أهله إن كانوا من المسلمين كانوا في الجنة ولا يتمتع بهم في الآخرة وإن كانوا معه في النار فلا تمتع فلا تمتع أيضا كلما دخلت أمة لعنت أختها والعياذ بالله نعم طيب إذن يجب علينا أن نخاف من الشرك والشرك خطير جدا في الحقيقة كما سيأتي في هذا الكتاب أيضاً إنه خفي خفي جداً قد يكون في الإنسان كفر في قلبه لا يشعر به إلا مع المحاسبة الدقيقة ولهذا الحقيقة إنه كما قال بعض السلف إنه ما يجاهد الإنسان نفسه على شيء مجاهدتها على الإخلاص من أصعب الأمور وأشقها لا تظنوا الأمر سهل مو سهل والله الأمر فيه صعب جدا صعب ولكن ييسره بتيسير الله عز وجل أن الإنسان لا يريد إلا الله فقط والدار الآخرة ما يهمه الناس من حوله يشوف إنه يريد الله سبحانه وتعالى الوصول إلى الله فقط ولا يهتم بالناس لأن الناس ما ينفعونه ما ينفعونه أبدا حتى لو خرجوا معه في تشييع جنازته ما نفعوه كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام يخرج معه ثلاثة أهله وماله وعمله فيرجع اثنان أهله وماله ويبقى عملُه فالمهم أن الشرك ليس بالهيّن أمر صعب صعب صعب إلا من يسره الله عليه وهو أن الإنسان ما يقصد إلا الله سبحانه وتعالى يكون دائماً الله نصب عينيه ما يريد إلا الله ما يريد أحد يمدحه أو يذمه أو يحبه أو يثني عليه ما يهمه يهمه شيء واحد هو رضا الله عز وجل والوصول إليه وهذا يسهل على الإنسان كذلك أيضا من المهم أن الإنسان مثلا ما يهمه أن الناس يقبلون قوله أو يرفضونه يقبلونه أو يرفضونه ما يهمه إلا أنه إذا رأى أن قوله الحق يهمه أن ينصره الناس لأنه حق لا لأنه قوله والإنسان معلوم المؤمن يهمه أن الناس يأخذون الحق سواء منه أو من غيره لكنه لا يهمه أنهم رفضوا قوله لأنه قوله لا إذن يكون دعا إلى نفسه ما دعا إلى الله لكن يهُمه أنهم رفضوا قوله لأنه يرى أنه حق نعم وبهذا أيضاً يتحقق الإصلاح فالمهم أن الإخلاص في الحقيقة أنا أقول أنه من أصعب الأمور إلا أنه إذا كان الإنسان متجها اتجاهاً سليما إلى الله سبحانه وتعالى صراطا مستقيماً فإن الله تعالى يعينه وييسر عليه الأمر
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : ما يقال إذا أخطأ في العبادة ... قول الله والسلف فرضا
الشيخ : هذا مو تشكيك بالعبادة هذا تشكيك بالربوبية هذا تشكيك بالربوبية لأن المعطي هو الله والعطاء منه غالب
الطالب : ... مادية
الشيخ : إيه ولو كانت مادية ... المادية
الطالب : شيخ يسأل الإنسان ...
الشيخ : هو على كل حال مشرك هنا لأنه شرّك بين الله وبين غيره بالواو مشرك لأنه ولهذا لو قال أسألك أن تعطيني كذا خير أو قال أسأل الله تعالى أن ييسر أن تعطيني كذا كلمة أيضا أو قال أسأل الله ثم أسألك كلمة أيضا أما لو جاء بالواو معناه إنه جعل الله وهذا المخلوق في ميدان واحد سواء وهذا هو الذي أيضا يجرنا إلى ناس يكتبون في مجالسهم الله، محمد ، الله ، محمد هذا شرك تخلي الله ومحمد في ميدان واحد نعم وزادوا الآن يحطونه بالساعات خرج علينا واحد ساعة مكتوب الله محمد وبينها الأرقام وتحتها آية الكرسي نعم والناس ... فأنا الحقيقة يعني الأمر بسيط يعني يقدر الواحد مثل هذه يجيب بوية مثلا يختار من الألوان ويمسحه به وتروح لكن كيف الجهل يعني إلى هذا الحد ، في ظني أن هؤلاء الذين كتبوا هذا الشيء قد يكون عن حسن قصد لكن ما كل محسن يصل للصواب نعم هذا الذي نرى أنه قرن الله مع محمد لا شك فيه نوع من الشرك
الطالب : هو ما قرن قال الله محمد
الشيخ : هاه
الطالب : ...
الشيخ : لاعاد ما هي بالله مبدأ ومحمد خبر للمبتدأ ، ... ما هم يريدون إن الله هو محمد لا لا يريدون يحطون الله جل جلاله بخط صغير ويكتبون محمد صلى الله عليه وسلم لكن هذا ما يكفي لأن الخط البارز لفظ الله ولفظ محمد وكلهم في ميدان واحد هكذا نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا ما هو مثل هذا لكن أصل هذا التعبير الله محمد
الطالب : ...
الشيخ : طيب إيش في الأصل حتى كتابته الله على الجدران أو على الساعات أو في اللافتات هل كان الناس في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وعهد الصحابة يفعلون هذا؟ ... ما تنفع صحيح يمكن نقول إنه يرخص الواحد يبي يكتب أذكار مشهورة مثلا عند باب المساجد بعض الناس يكتبون ذكر مشهور عند باب المسجد هذا قد يكون إنه هذا من الأمور اللي يذكر الناس يذكر الناس ونقول ... هنا أمام الله سبحانه وتعالى بهذا أن الصحابة رضي الله عنهم لوعي قلوبهم يذكرون هذا الشيء لكن الغفلة عندنا كثيرة وتذكر بالتذكير تذكر بالتذكير قد نقول هذا لا بأس به لكن كونك تبي تذكر آيات قرآنية تكتبه نعم في هذا المهم ما ذكرنا ونحن ذكرنا فيما سبق العلة فيه
الطالب : موجودة في المسجد النبوي
الشيخ : الله المستعان المسجد النبوي مشكل لأن اللي استولى عليه جهال اللي استولى عليه بالأول جهال كتبوا أشياء عجيبة القرآن الكريم كتبوا كثيرا منه في الجدار وكتبوا أسماء للرسول عليه الصلاة والسلام ما أنزل الله بها من سلطان يعني لو تبي تحصي الأسماء اللي كتبوها للرسول ما أدري وش تطلع ألف يمكن ... المسجد النبوي فيه أشياء غريبة نعم
الطالب : ...
الشيخ : محمد
الطالب : روى عن البخاري ...
الشيخ : ما تقول يا محمد
الطالب : لا يعني كونه مسلم
الشيخ : إيه هذا خطاب في حياته (( لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا ))
الطالب : طيب من باب ...
الشيخ : ... ما فيه شيء
الطالب : يعني ...
الشيخ : ولكن محمدا رسول الله تقول أشهد أن محمدا رسول الله
الطالب : ...
الشيخ : لا يعني بالساعة ... من باب العلم الله محمد