شرح قول المصنف : الثامنة: المسألة العظيمة: سؤال الخليل له ولبنيه وقاية عبادة الأصنام. التاسعة: اعتباره بحال الأكثر، لقوله: (رب إنهن أضللن كثيرًا من الناس) (18). العاشرة: فيه تفسير (لا إله إلا الله) كما ذكره البخاري. الحادية عشرة: فضيلة من سلم من الشرك.
حفظ
الشيخ : " الثامنة : المسألة العظيمة سؤال الخليل له ولبنيه وقاية عبادة الأصنام " من أين تصرف؟
الطالب : قوله تعالى (( واجنبني وبني أن نعبد الأصنام ))
الشيخ : هذا السؤال
الطالب : قال الله عز وجل ...
الشيخ : إيه الصيغة أنه ... عليه الصلاة والسلام كونه خائفاً من هذا الأمر طيب
" التاسعة اعتباره بحال الأكثر " اعتباره بحال الأكثر هذه المؤلف جابه
الطالب : ...
الشيخ : قال " لقوله (( رب إنهن أضللن كثيرا من الناس )) " لكن عندنا إشكال في الحقيقة المؤلف يقول بحال الأكثر والآية كثيراً من الناس وفرق بين كثير وبين أكثر أو لا؟ هاه ولهذا قال الله تعالى في ابن آدم (( وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً )) ما قال على أكثر الخلق ولا على الخلق الآدمييون فضلوا على كثير ممن خلق الله كرمهم الله ولم يبعثهم الخلق على الله ولكنه كرمهم (( وحملناهم في البر والبحر ورزقهم من الطيبات وفضلهم على كثير ممن خلق تفضيلاً )) طيب وهنا وفي بعض ... ما رأيكم في هذا؟ نعم
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : نظرا ...
الشيخ : كيف؟
الطالب : نظرا ... لقوله تعالى ...
الشيخ : نعم على سبيل الله ، إيه لكن بس الكلام على الاستدلال بالآية لهذا السبب، ولا نسلم أن أكثر الناس ضال آدم بعث النار من ذريته هاه تسع وتسعين من ألف نعم لكن الكلام على استدلال المؤلف شف اللي يذكره، ما ذكره
الطالب : ما يذكر المثال
الشيخ : إلا
الطالب : ...
الشيخ : هذا رد
الطالب : ...
الشيخ : كيف يكون هذا يا أحمد
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : قوله ...
الشيخ : ...
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا ما يصلح لأنه استدل بكثير على كل حال المؤلف رحمه الله ، أنا الحقيقة كان بودي لو المسائل اللي تشكل علينا إنها تُقيد ... تقيدونها لأن مر علينا من قبل تقيد لأجل نشوف ... نعم طيب
" العاشرة : فيه تفسير لا إله إلا الله كما ذكره البخاري " منين ... لا إله إلا الله هاه نعم إيه لكن كيف ؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ...
الشيخ : الظاهر إنه من كل الباب، من كل الباب، لأن لا إله إلا الله فيها نفي وإيجاب ... فلا إله هذا نفي ما يوجد إله إلا الله سبحانه وتعالى الحادية عشرة
الطالب : خلنا نكمل ...
الشيخ : نعم
الطالب : ... صحيح البخاري ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : كيف؟
الطالب : ... كلمة لا إله أنه ... صحيح البخاري
الشيخ : لا لا البخاري لعله أخذ منه الآية يجوز ... لأن فيها نفي
الطالب : ويغفر ما دون ذلك
الشيخ : ويغفر ما دون ذلك كذا
الطالب : إيه
الطالب : قوله تعالى (( واجنبني وبني أن نعبد الأصنام ))
الشيخ : هذا السؤال
الطالب : قال الله عز وجل ...
الشيخ : إيه الصيغة أنه ... عليه الصلاة والسلام كونه خائفاً من هذا الأمر طيب
" التاسعة اعتباره بحال الأكثر " اعتباره بحال الأكثر هذه المؤلف جابه
الطالب : ...
الشيخ : قال " لقوله (( رب إنهن أضللن كثيرا من الناس )) " لكن عندنا إشكال في الحقيقة المؤلف يقول بحال الأكثر والآية كثيراً من الناس وفرق بين كثير وبين أكثر أو لا؟ هاه ولهذا قال الله تعالى في ابن آدم (( وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً )) ما قال على أكثر الخلق ولا على الخلق الآدمييون فضلوا على كثير ممن خلق الله كرمهم الله ولم يبعثهم الخلق على الله ولكنه كرمهم (( وحملناهم في البر والبحر ورزقهم من الطيبات وفضلهم على كثير ممن خلق تفضيلاً )) طيب وهنا وفي بعض ... ما رأيكم في هذا؟ نعم
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : نظرا ...
الشيخ : كيف؟
الطالب : نظرا ... لقوله تعالى ...
الشيخ : نعم على سبيل الله ، إيه لكن بس الكلام على الاستدلال بالآية لهذا السبب، ولا نسلم أن أكثر الناس ضال آدم بعث النار من ذريته هاه تسع وتسعين من ألف نعم لكن الكلام على استدلال المؤلف شف اللي يذكره، ما ذكره
الطالب : ما يذكر المثال
الشيخ : إلا
الطالب : ...
الشيخ : هذا رد
الطالب : ...
الشيخ : كيف يكون هذا يا أحمد
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : قوله ...
الشيخ : ...
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا ما يصلح لأنه استدل بكثير على كل حال المؤلف رحمه الله ، أنا الحقيقة كان بودي لو المسائل اللي تشكل علينا إنها تُقيد ... تقيدونها لأن مر علينا من قبل تقيد لأجل نشوف ... نعم طيب
" العاشرة : فيه تفسير لا إله إلا الله كما ذكره البخاري " منين ... لا إله إلا الله هاه نعم إيه لكن كيف ؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ...
الشيخ : الظاهر إنه من كل الباب، من كل الباب، لأن لا إله إلا الله فيها نفي وإيجاب ... فلا إله هذا نفي ما يوجد إله إلا الله سبحانه وتعالى الحادية عشرة
الطالب : خلنا نكمل ...
الشيخ : نعم
الطالب : ... صحيح البخاري ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : كيف؟
الطالب : ... كلمة لا إله أنه ... صحيح البخاري
الشيخ : لا لا البخاري لعله أخذ منه الآية يجوز ... لأن فيها نفي
الطالب : ويغفر ما دون ذلك
الشيخ : ويغفر ما دون ذلك كذا
الطالب : إيه