شرح قول المصنف : العاشرة: أن الإنسان قد يكون من أهل الكتاب، وهو لا يعرفها، أو يعرفها ولا يعمل بها.
الحادية عشرة: التنبيه على التعليم بالتدريج. الثانية عشرة: البداءة بالأهم فالأهم. الثالثة عشرة: مصرف الزكاة.
الرابعة عشرة: كشف العالم الشبهة عن المتعلم. الخامسة عشرة: النهي عن كرائم الأموال. السادسة عشرة: اتقاء دعوة المظلوم. السابعة عشرة: الإخبار بأنها لا تحجب. الثامنة عشرة: من أدلة التوحيد ما جرى على سيد المرسلين وسادات الأولياء من المشقة والجوع والوباء.
حفظ
الشيخ : " العاشرة أن الإنسان قد يكون من أهل الكتاب وهو " إيش ؟ " لا يعرفها أو يعرفها ولا يعمل بها " وش يريد من قوله يعرفها أو لا يعرفها؟ اللي هي شهادة أن لا إله إلا الله يريد شهادة أن لا إله إلا الله وهو يكون من أهل الكتاب أو يعرفها ولا يعمل بها وجه ذلك من الحديث يا ماهر ؟
الطالب : أنه قال أول ما تدعوهم شهادة أن لا إله إلا الله
الشيخ : نعم ولو كانوا يعرفونها ويعملون بها ما احتاجوا إلى دعوة الله إيه نعم
" الحادي عشر التنبيه على التعليم بالتدريج " التنبيه على التعليم بالتدريج هذه تنفعنا شيبة
الطالب : قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن أول ما تدعوهم ) أمرهم بتوحيد الله وبعدين فإن أطاعوك
الشيخ : أعلمهم أن الله اقتضى عليهم
الطالب : خمس صلوات
الشيخ : ثم قال فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة
الطالب : تؤخذ من أغنيائهم
الشيخ : فأعلمهم فأعلمهم مراتب
الطالب : نعم
الشيخ : إذن فالعلم يتم بالتدريج يعلمهم شيئا فشيئا واضح طيب
" الثاني عشرة البداءة بالأهم فالأهم " من أين نأخذها يا عبد الرحمن؟
الطالب : من قوله ( فليكن أول ما تدعوهم التوحيد ) أن يوحدوا الله هذا أهم شيء أعلى
الشيخ : نعم ثم الصلاة ثانياً
الطالب : ثم
الشيخ : ثم الزكاة
الطالب : نعم على حسب الأهمية
الشيخ : " الثالثة عشرة مصرف الزكاة " غانم من أين نأخذه؟
الطالب : من قوله ( تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم )
الشيخ : إيه " الرابعة عشرة كشف العالم الشبهة عن المتعلم " من أين نأخذها يا إبراهيم ؟
الطالب : العالم الشبهة عن المتعلم
الشيخ : نعم
الطالب : من قوله واتق دعوة المظلوم
الشيخ : لا
الطالب : فمررت بها
الشيخ : لا
الطالب : ( فبات الناس يدوكون ليلتها أيهم يعطاها فلما أصبحوا ) أعطاها
الشيخ : لا
الطالب : فإياك وكرائم أموالهم
الشيخ : من أين؟
الطالب : فإياك وكرائم أموالهم
الشيخ : ... الشبهة
الطالب : يعني عشان متنبه
الشيخ : كشف الشبهة، آه يعني قصدك أنت من الشبهة يعني التنازع اللي فيه اشتباه
الطالب : نعم
الشيخ : لا المراد بالشبهة شبهة العلم ...
الطالب : قال ( وإياك وكرائم أموالهم ) والإدلاء على أنه لا يعلم ذلك معاذ ...
الشيخ : وش رأيك يا محمد
الطالب : لما قال له أمره أمرا فقال له واتق دعوة المظلوم علل لها يعني قصدي يعني مثلا ... فقال: فإنه ليس بينها وبين الله حجاب يعني علل بعد أن أمره بهذا الأمر
الطالب : ...
الشيخ : لا ما يخفى الظاهر أن المؤلف... الترتيب
الطالب : ...
الشيخ : إيه
الطالب : اللي بعد الفضل أنه جمع الأموال ...
الشيخ : إيه
الطالب : ...
الشيخ : لا هو عندي يمكن فيه ... افترض عليهم صدقة إيش؟ كشف العالم الشبهة للمتعلم هذه الصدقة من أين وإلى أين تؤخذ؟ إلى
الطالب : من الأغنياء إلى الفقراء
الشيخ : الفقراء لأنه قد يقول قائل طيب أخذنا طيب منهم صدقة وين نضعها لأنه هذا بالحقيقة ما أجزم بأن هذا مراده رحمه الله لكن هذا هو محل الفائدة حسب ترتيب الحديث لأنه بين بين مسألة الزكاة وبين ... فأقرب شيء أن الإنسان يبقى في حيرة إذا قيل أعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة فأين هذه الصدقة أين تصرف فتكشف الشبهة عن المتعلم هذا والله أعلم أقرب شيء ما ذكر شيء في الشرح أو إنه ...
الطالب : ...
الشيخ : ما يمكن الاستنباط طيب السادسة عشرة اتقاء لا الخامسة عشر يا جماعة هاه
الطالب : نعم
الشيخ : " الخامسة عشرة النهي عن كرائم الأموال " ( وإياك كرائم أموالهم ) طيب لو قال قائل ما نهى يقال التحليل يستلزم النهي وإياك تحذير زين السابعة عشرة
الطالب : السادسة
الشيخ : " السادسة عشرة اتقاء دعوة المظلوم " لقوله : ( واتق دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله )
" السابعة عشرة الإخبار بأنها لا تحجب " لقوله ( فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ) نعم طيب هو مهم بالحقيقة لكن المؤلف ... الأدلة ولا إنه من المهم قرن الترهيب بالأحكام قرن الترهيب بالأحكام أو الترغيب لأنه مما يحث النفس إن كان إن ترغيباً هاه ويبعدها ويزجرها إن كان ترهيباً لأن قوله : ( اتق دعوة المظلوم ) النفس قد لا تتقي لكن إذا قيل ليس بينها وبين الله حجاب
الطالب : خاف العبد
الشيخ : نعم خافت فنفرت من ذلك وهذا من الأشياء المهمة
الطالب : قرن الترهيب بالأحكام
الشيخ : إيه نعم قرن الترهيب أو الترغيب بالأحكام طيب
" الثامنة عشرة من أدلة التوحيد ما جرى على سيد المرسلين وسادات الأولياء من المشقة والجوع والوباء "
الطالب : ...
الشيخ : نقول من أدلة التوحيد ما جرى على سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وسادات الأولياء من المشقة والجوع والوباء
الطالب : قوله: لأعطين الراية غداً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله
الشيخ : ما يمكن قد يرى ... من الجوع والوباء
الطالب : ...
الشيخ : الظاهر أن المؤلف رحمه الله يريد الإشارة إلى قصة خيبر لأن خيبر وقع فيها على الصحابة جوع عظيم فكأنهم بدؤوا يأكلون الحمير وبدؤوا أيضا يأكلون البصل لأنهم ففيه الجوع حصل لهم جوع عظيم وأما الوباء فهو مثل ما حصل لمن لعلي بن أبي طالب نعم والمشقة ظاهرة لكن كون ذلك من أدلة التوحيد كون ذلك من أدلة التوحيد ما وجهه؟ هاه
الطالب : الصبر على البلاء
الشيخ : إيه الصبر والتحمل على هذه الأمور يدل على أن الإنسان مخلص في توحيد الله عز وجل وأن قصده لله وحده
الطالب : أنه قال أول ما تدعوهم شهادة أن لا إله إلا الله
الشيخ : نعم ولو كانوا يعرفونها ويعملون بها ما احتاجوا إلى دعوة الله إيه نعم
" الحادي عشر التنبيه على التعليم بالتدريج " التنبيه على التعليم بالتدريج هذه تنفعنا شيبة
الطالب : قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن أول ما تدعوهم ) أمرهم بتوحيد الله وبعدين فإن أطاعوك
الشيخ : أعلمهم أن الله اقتضى عليهم
الطالب : خمس صلوات
الشيخ : ثم قال فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة
الطالب : تؤخذ من أغنيائهم
الشيخ : فأعلمهم فأعلمهم مراتب
الطالب : نعم
الشيخ : إذن فالعلم يتم بالتدريج يعلمهم شيئا فشيئا واضح طيب
" الثاني عشرة البداءة بالأهم فالأهم " من أين نأخذها يا عبد الرحمن؟
الطالب : من قوله ( فليكن أول ما تدعوهم التوحيد ) أن يوحدوا الله هذا أهم شيء أعلى
الشيخ : نعم ثم الصلاة ثانياً
الطالب : ثم
الشيخ : ثم الزكاة
الطالب : نعم على حسب الأهمية
الشيخ : " الثالثة عشرة مصرف الزكاة " غانم من أين نأخذه؟
الطالب : من قوله ( تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم )
الشيخ : إيه " الرابعة عشرة كشف العالم الشبهة عن المتعلم " من أين نأخذها يا إبراهيم ؟
الطالب : العالم الشبهة عن المتعلم
الشيخ : نعم
الطالب : من قوله واتق دعوة المظلوم
الشيخ : لا
الطالب : فمررت بها
الشيخ : لا
الطالب : ( فبات الناس يدوكون ليلتها أيهم يعطاها فلما أصبحوا ) أعطاها
الشيخ : لا
الطالب : فإياك وكرائم أموالهم
الشيخ : من أين؟
الطالب : فإياك وكرائم أموالهم
الشيخ : ... الشبهة
الطالب : يعني عشان متنبه
الشيخ : كشف الشبهة، آه يعني قصدك أنت من الشبهة يعني التنازع اللي فيه اشتباه
الطالب : نعم
الشيخ : لا المراد بالشبهة شبهة العلم ...
الطالب : قال ( وإياك وكرائم أموالهم ) والإدلاء على أنه لا يعلم ذلك معاذ ...
الشيخ : وش رأيك يا محمد
الطالب : لما قال له أمره أمرا فقال له واتق دعوة المظلوم علل لها يعني قصدي يعني مثلا ... فقال: فإنه ليس بينها وبين الله حجاب يعني علل بعد أن أمره بهذا الأمر
الطالب : ...
الشيخ : لا ما يخفى الظاهر أن المؤلف... الترتيب
الطالب : ...
الشيخ : إيه
الطالب : اللي بعد الفضل أنه جمع الأموال ...
الشيخ : إيه
الطالب : ...
الشيخ : لا هو عندي يمكن فيه ... افترض عليهم صدقة إيش؟ كشف العالم الشبهة للمتعلم هذه الصدقة من أين وإلى أين تؤخذ؟ إلى
الطالب : من الأغنياء إلى الفقراء
الشيخ : الفقراء لأنه قد يقول قائل طيب أخذنا طيب منهم صدقة وين نضعها لأنه هذا بالحقيقة ما أجزم بأن هذا مراده رحمه الله لكن هذا هو محل الفائدة حسب ترتيب الحديث لأنه بين بين مسألة الزكاة وبين ... فأقرب شيء أن الإنسان يبقى في حيرة إذا قيل أعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة فأين هذه الصدقة أين تصرف فتكشف الشبهة عن المتعلم هذا والله أعلم أقرب شيء ما ذكر شيء في الشرح أو إنه ...
الطالب : ...
الشيخ : ما يمكن الاستنباط طيب السادسة عشرة اتقاء لا الخامسة عشر يا جماعة هاه
الطالب : نعم
الشيخ : " الخامسة عشرة النهي عن كرائم الأموال " ( وإياك كرائم أموالهم ) طيب لو قال قائل ما نهى يقال التحليل يستلزم النهي وإياك تحذير زين السابعة عشرة
الطالب : السادسة
الشيخ : " السادسة عشرة اتقاء دعوة المظلوم " لقوله : ( واتق دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله )
" السابعة عشرة الإخبار بأنها لا تحجب " لقوله ( فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ) نعم طيب هو مهم بالحقيقة لكن المؤلف ... الأدلة ولا إنه من المهم قرن الترهيب بالأحكام قرن الترهيب بالأحكام أو الترغيب لأنه مما يحث النفس إن كان إن ترغيباً هاه ويبعدها ويزجرها إن كان ترهيباً لأن قوله : ( اتق دعوة المظلوم ) النفس قد لا تتقي لكن إذا قيل ليس بينها وبين الله حجاب
الطالب : خاف العبد
الشيخ : نعم خافت فنفرت من ذلك وهذا من الأشياء المهمة
الطالب : قرن الترهيب بالأحكام
الشيخ : إيه نعم قرن الترهيب أو الترغيب بالأحكام طيب
" الثامنة عشرة من أدلة التوحيد ما جرى على سيد المرسلين وسادات الأولياء من المشقة والجوع والوباء "
الطالب : ...
الشيخ : نقول من أدلة التوحيد ما جرى على سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وسادات الأولياء من المشقة والجوع والوباء
الطالب : قوله: لأعطين الراية غداً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله
الشيخ : ما يمكن قد يرى ... من الجوع والوباء
الطالب : ...
الشيخ : الظاهر أن المؤلف رحمه الله يريد الإشارة إلى قصة خيبر لأن خيبر وقع فيها على الصحابة جوع عظيم فكأنهم بدؤوا يأكلون الحمير وبدؤوا أيضا يأكلون البصل لأنهم ففيه الجوع حصل لهم جوع عظيم وأما الوباء فهو مثل ما حصل لمن لعلي بن أبي طالب نعم والمشقة ظاهرة لكن كون ذلك من أدلة التوحيد كون ذلك من أدلة التوحيد ما وجهه؟ هاه
الطالب : الصبر على البلاء
الشيخ : إيه الصبر والتحمل على هذه الأمور يدل على أن الإنسان مخلص في توحيد الله عز وجل وأن قصده لله وحده