شرح قول المصنف : وقوله : (( وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون * إلا الذي فطرني )) . حفظ
الشيخ : قال : " وقوله: (( وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون إلا الذي فطرني )) " إبراهيم عليه الصلاة والسلام قوي في ذات الله قال معلنا لأبيه وقومه قوم أبيه ولا قومه هو
الطالب : قومه هو
الشيخ : قومه هو (( إنني براء )) براء على وزن فعال وهي صفة من مشبهة من التبرؤ وهو التخلي التخلي يعني أنا متخلٍ غاية التخلي مما تعبدون (( إلا الذي فطرني )) تعبدون هنا العبادة التذلل والخضوع وكان في قومه من يعبد الأصنام وفي قومه من يعبد الكواكب أليس كذلك ؟
الطالب : بلى
الشيخ : يعبدون الشمس والقمر والنجم الكواكب ومنهم من يعبد الأصنام التي جعلها جذاذا إلا كبيرا لهم فيقول: (( أنا بريء مما تعبدون إلا الذي فطرني )) فجمع بين النفي والإثبات النفي براء مما تعبدون والإثبات إلا الذي فطرني فدل ذلك على أن التوحيد لا يتم إلا بالكفر بما سوى الله نعم والإيمان بالله (( فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى )) هؤلاء يعبدون الله ولا ما يعبدون الله
الطالب : يعبدون الله
الشيخ : يعبدون الله
الطالب : إذا كان متصل
الشيخ : إيه لأنه قال إلا الذي فطرني والأصل في الاستثناء الاتصال فمعنى ذلك أن قوم إبراهيم يعبدون الله ويعبدون غيره نعم وتبرأ منهم لأنهم غير موحدين وأيضاً مقتضى اللفظ هكذا موحِّد اتخذ الشيء واحدا، هؤلاء الذين يأتون إلى مكة ويحجون ويصمون ويزكون ثم يذهبون إلى أصحاب القبور يسجدون لهم ويركعون هل هم موحدون؟ لا ، هم كفار هم كفار ولا يُقبل منهم عمل حتى حجهم صيامهم زكاتهم غير مقبولة ما دام أنهم يعبدون غير الله ... ولذلك هذه المسألة في الحقيقة خطيرة جدا من أخطر ما يكون على الشعوب الإسلامية هي هذه لأن الكفر بما سوى الله عندهم ليس بشيء عندهم إذا آمنت بالله وصليت لله وزكيت لله فالباقي تفعل ما تبي وهذا لا شك إنه من الجهل، الجهل من هؤلاء العوام والتفريط من علمائهم ولهذا عليهم مسؤولية عظيمة جداً من هؤلاء العامة، لأن العامي ما يأخذ إلا من عالمِه لو يجينا عالم من أي بلد إسلامي ويتكلم ونحن ما ندري عنه نرفض قوله ولا نقبله ؟ يعني إذا كنا معتدلين نتوقف إذا كنا معتدلين وممكن إن العوام اللي عندهم شجاعة وش هذا ... اتركوه، نعم ، هؤلاء العامة اللي في البلاد الإسلامية لو جاءهم مثلاً جاء إليهم واحد من أهل التوحيد ودعاهم إلى الله عز وجل قالهم يا جماعة أنتم الآن لو آمنتم بالله وصليتم وزكيتم وحججتم لستم بمسلمين يقبلون منه هذا؟ ما يقبلون لكن لو يأتي الشيخ المعظم عندهم يبين لهم لأنه قد يكون قبول وقد يكون لا يعظم عندهم إذا بين لهم هذا الأمر قد لا يعظم عندهم وينفرون منه وبعض الناس والعياذ بالله هو عالم دولة ما هو عالم ملة ، تجده ينظر إلى ما يمشيه عند الحكام وعند العوام مع إن الواجب أن الإنسان تكون كلمته لله عز وجل
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : وقد تأتيه الفتوى وسيلة ...
الشيخ : إي نعم ربما
الطالب : شيخ قوله تعالى (( ولو أنهم إذا جاؤوك ))
الشيخ : إذ ظلموا أنفسهم
الطالب : (( ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم ))
الشيخ : نعم
الطالب : إذ جاؤوك
الشيخ : جاؤوك
الطالب : (( فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما ))
الشيخ : نعم
الطالب : يعني قد يقول قائل إن هذه ليست خاصة بحياة النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : نعم
الطالب : وأنه مطلقة
الشيخ : يعني مطلقة كذا؟
الطالب : إي
الشيخ : نعم الظاهر أنك ما تعرف اللغة العربية ولو أنهم إذ ولا إذا ؟
الطالب : إذ
الشيخ : إذ
الطالب : نعم
الشيخ : وش يدل عليه الماضي ولا المستقبل ؟
الطالب : المستقبل
الشيخ : إذ في المستقبل؟ لو أنك إذ أردت كذا أتيتني هاه ماضي ولا مستقبل
الطالب : ماضي
الشيخ : إذ للماضي إذ ظلموا ثم استغفار الرسول هل يمكن بعد موته
الطالب : لا
الشيخ : إذا مات الإنسان انقطع عمله انتهى ... بهذه
الطالب : ... قصة أعرابي جاء
الشيخ : إيه ... على عكس هذا
الطالب : نعم العكس
الشيخ : ما هو صحيح هو ليس بصحيح هم تعلق به القبوريون، وقالوا إن الرجل هذا الأعرابي جاء من بعيد وجاب ناقته ونوخها عند القبر وقال :
" يا خير من دفنت بالقاع أعظمه *** فطاب من من طيبهن القاع والأكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه *** فيه العفاف وفيه الخير والكرم "

يا رسول الله استغفر لي يا رسول الله إن الله غفور (( ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك )) إلى آخره وأنه رأى في المنام أنه قد غُفر له فيقال أولاً : من العتبي هذا؟ وما سنده إلى العتبي ؟ نعم وما صحة هذه القضية بالنسبة إلى هذا العتبي؟ ومسائل الحق ما تثبت إلا بسندها الصحيح كيف عاد مسائل الباطل؟!
الطالب : ...
الشيخ : إيه على كل حال الآن إبراهيم عليه الصلاة والسلام تبرأ من قومه ومما يعبدون إلا الذي فطره وهو الله خلقه وفي قوله عليه الصلاة والسلام : (( إلا الذي فطرني )) ولم يقل إلا الله إشارة إلى علة إفراد الله تعالى بالعبادة لأن ... المنفرد بالخلق فيجب أن يفرد بالعبادة فهمتم ؟ ما قال إلا الله قال إلا الذي فطرني وفيه أيضاً ... في تعليل هذا بيان إبطال عبادة هذه الأصنام لأن هذه الأصنام لم تخلقكم حتى تعبدوها بل هي تعليل للتوحيد الجامع بين النفي والإثبات أعطيتم بالكم؟ وهذه من البلاغة التامة في ... إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : ... إذا كان جاهل
الشيخ : إذا كان
الطالب : عامي مثلا جاهل هناك من يعبدون ...
الشيخ : على كل حال الجاهل إذا كان قد بلغه إذا كان قد بلغه إن هذا مما عليه فهو باطل ما يعذر
الطالب : إذا كان قد بلغه وطائفة من العلماء عنده ينكرون هذا الأمر وهو يثق بعلمائه أكثر مما يثق..
الشيخ : ما هي حجة له ما هي حجة له يجب أن يصل إلى الحق يجب أن يصل إلى الحق
الطالب : شيخ
الشيخ : أقول فيه فائدتين:
الفائدة الأولى : إثبات أحقية الله سبحانه وتعالى بالعبادة لأنه هو الذي فطرك
وفيه أيضا ثانية : إبطال كون هذه الأصنام صالحة للعبودية وأنها لم تفطرهم
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : القاعدة اللي ذكرها الشيخ ... الحلف على ...
الشيخ : نعم
الطالب : هذه لو تأملنا كل اللي ورد فيها ... لوجدناها أمور خبرية