شرح قول المصنف : وعن سعيد بن جبير قال : ( من قطع تميمة من إنسان كان كعدل رقبة ) رواه وكيع . وله عن إبراهيم قال : ( كانوا يكرهون التمائم كلها ، من القرآن وغير القرآن ) حفظ
الشيخ : " وعن سعيد بن جبير قال : ( من قطع تميمة من إنسان كان كعدل رقبة ) رواه وكيع " رحمه الله هو اللي يقطع تميمة من إنسان يكون كمثل من أعتق رقبة وجه المشابهة لأنه أعتق هذا الإنسان من الشرك وفكه من النار فهو كمن أعتق رقبة نعم ولكن هل الأفضل إنه على طول يقطع منين يشوفه ولا بالتي هي أحسن ؟ بالتي هي أحسن لأنه لو يَعمد إلى قطعها هكذا فإنه يحصل بينهما شقاق وربما يصل إلى القتال نعم لو كان الإنسان ذا أمر مطاع كالأمير والقاضي ونحوهم ممن له أمر مطاع فهو لا بأس على طول يقطعه ولا حرج عليه ها .
الطالب : ... .
الشيخ : إي ولكن ... مطاع في وقته لأنه من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم
" وله عن إبراهيم قال : ( كانوا يكرهون التمائم ) " إبراهيم ابن
الطالب : النخعي
الشيخ : النخعي ( كانوا يكرهون التمائم كلها ) كانوا الضمير يعود إلى من ؟
الطالب : أصحاب ابن مسعود
الشيخ : أصحاب ابن مسعود يعود إلى أصحاب ابن مسعود لأنهم هم أصحاب إبراهيم النخعي يكرهون التمائم كلها من القرآن وغير القرآن وقد سبق أن هذا رأي ابن مسعود رضي الله عنه فأصحابُه كانوا يرون ما يراه التمائم ويش هي التمائم ؟ التي تعلق على المريض أو على الصحيح سواء من القرآن أو من غير القرآن مع أنه الآن مع الأسف أصبحت مسألة تعليق القرآن ليست للاستشفاء بل لمجرد التبرك والزينة وفيه أيضاً الآن قلائد يكتب فيها الله، موجود الآن في الذهب الحلي وفيه آية الكرسي كل هذا ها وفيه مصحف كامل في ... صغير يعلق كل هذا من الأمور التي نرى أنها من البدع وأنه لا يجوز للمرء أن يفعله، القرآن ما نزل ليستشفى به على هذا الوجه إنما يستشفى به على ما جاء به ما جاء به لشرع وما جاءت به السنة .
السائل : ... .
الشيخ : لا لا هذا من قوله .
الطالب : ... .
الشيخ : تابعي وجه المشابهة مثل ما قلت أنه أعتقها من الشرك .
السائل : المصحف مكتوب ورقة وحدة يا شيخ ... .
الشيخ : هذا تقدم الكلام عليه وقلنا إن هذا ما ينبغي هذا أيضا ينبغي ألا يفعل .
الطالب : ... .
الشيخ : إي ولكن ... مطاع في وقته لأنه من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم
" وله عن إبراهيم قال : ( كانوا يكرهون التمائم ) " إبراهيم ابن
الطالب : النخعي
الشيخ : النخعي ( كانوا يكرهون التمائم كلها ) كانوا الضمير يعود إلى من ؟
الطالب : أصحاب ابن مسعود
الشيخ : أصحاب ابن مسعود يعود إلى أصحاب ابن مسعود لأنهم هم أصحاب إبراهيم النخعي يكرهون التمائم كلها من القرآن وغير القرآن وقد سبق أن هذا رأي ابن مسعود رضي الله عنه فأصحابُه كانوا يرون ما يراه التمائم ويش هي التمائم ؟ التي تعلق على المريض أو على الصحيح سواء من القرآن أو من غير القرآن مع أنه الآن مع الأسف أصبحت مسألة تعليق القرآن ليست للاستشفاء بل لمجرد التبرك والزينة وفيه أيضاً الآن قلائد يكتب فيها الله، موجود الآن في الذهب الحلي وفيه آية الكرسي كل هذا ها وفيه مصحف كامل في ... صغير يعلق كل هذا من الأمور التي نرى أنها من البدع وأنه لا يجوز للمرء أن يفعله، القرآن ما نزل ليستشفى به على هذا الوجه إنما يستشفى به على ما جاء به ما جاء به لشرع وما جاءت به السنة .
السائل : ... .
الشيخ : لا لا هذا من قوله .
الطالب : ... .
الشيخ : تابعي وجه المشابهة مثل ما قلت أنه أعتقها من الشرك .
السائل : المصحف مكتوب ورقة وحدة يا شيخ ... .
الشيخ : هذا تقدم الكلام عليه وقلنا إن هذا ما ينبغي هذا أيضا ينبغي ألا يفعل .