شرح قول المصنف : الرابعة: أن الرقية بالكلام الحق من العين والحمة ليس من ذلك. حفظ
الشيخ : " الرابعة : أن الرقية بالكلام الحق من العين والحمة ليس من ذلك " استثنى، استثنى الرقية بالكلام بالحق وضده الباطل بل ضده ما لا يُعلم أنه حق وباطل وهو المجهول ولكنه رحمه الله خصصها من العين والحُمَة فقط استنادا إلى قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( لا رقية إلا من عين أو حمة ) ولكن الصحيح أنها من العين والحمة وغيرهما فتكون من العين والحمة والسحر وغير ذلك نعم وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا رقية ) .