شرح قول المصنف : الثالثة عشرة: التكبير عند التعجب، خلافاً لمن كرهه. الرابعة عشرة: سد الذرائع.
الخامسة عشرة: النهي عن التشبه بأهل الجاهلية. السادسة عشرة: الغضب عند التعليم.
حفظ
القارئ : " الثالثة عشرة : التكبير عند التعجب، خلافاً لمن كرهه " .
الشيخ : طيب منين ؟ قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( الله أكبر إنها السنن ) يعني أكبر وأعظم من أن يشرك به هذا المعنى التفسير هنا يعني أكبر وأعظم من أن يشرك به وفي رواية الترمذي أنه قال : ( سبحان الله ) نعم في رواية الترمذي أنه قال : ( سبحان الله ) وعلى هذا فيكون التسبيح إذن في محله يعني تنزيها لله عما لا يليق به ، والإشراك به مما لا يليق به سبحانه وتعالى هذه فيه رواية المؤلف كأنه رواه بالمعنى وإلا في السنن سبحان الله .
الطالب : قوله : " خلافا لمن كرهه " .
الشيخ : كأن بعض أهل العلم كره أن الإنسان يكبر عند التعجب ولا أدري ويش مأخذ هذا . نعم .
القارئ : " الرابعة عشرة : سد الذرائع ، الخامسة عشر النهي عن "..
الشيخ : طيب سد الذرائع ويش هي الذرائع ؟ ما هي الذرائع ؟ نحن دائما نسمع كلام العلماء سد الذرائع وما أشبه ذلك ويش هي الذرائع ؟
الطالب : يعني لئلا ... .
الشيخ : كلمة الذرائع ويش هي ؟ أذراع يعني ما هي ؟
الطالب : سد باب الفتنة والله أعلم .
الشيخ : لا كلمة الذرائع إذا قالوا الذرائع ويش هي ؟ لأن هذه دائما تجي .
الطالب : الطريق الموصل للشيء
الشيخ : أي الذرائع الطرق الموصلة إلى الشيء فذرائع الشيء وسائله وطرقُه سد الذرائع الذرائع نوعان ذرائع إلى أمور مطلوبة فهذه لا تُسد بل هي تُفتح وتُطلب وذرائع إلى أمور مذمومة فهذه حكمها ؟
الطالب : تُسد
الشيخ : فهذه تُسد فهنا ذات الأنواط ذريعة إلى الشرك الأكبر إذا تبركوا بها ووضعوا عليها أسلحتهم ... البركة في يوم من الأيام ... ويعبدوها ويسألوها مباشرة حوائجهم ما يتبركون بها فلهذا سد النبي عليه الصلاة والسلام الذرائع سد الذرائع وأشياء كثيرة من هذا النوع فإن الذرائع يعني معناها وسائل الأشياء، وسائل الإشياء يجب أن تسد كلما كانت ذريعة بمعنى أنه يمكن أن يوصل إلى هذا الشيء المحرم فهو محرم وما كان ذريعة إلى مطلوب فهو مطلوب لو خرج الإنسان يبتغي ماء ليتوضأ به
إي وجه المشابهة فيه أنهم سألوا ما لا يجوز وهذا يسأل ما لا يجوز ... نعم .
القارئ : " الخامسة عشرة : النهي عن التشبه بأهل الجاهلية ، السادسة عشر " ..
الشيخ : الشين تُسكن يا غانم عشْرَة بسكون الشين . الخامسة عشرة : النهي .
القارئ : عن التشبه بأهل الجاهلية .
الشيخ : منين يؤخذ هذا ؟ من قوله : ( قلتم كما قالت بنو إسرائيل ) فأنكر عليهم بأن يتشبهوا بهم وبهذا عرفنا أن الجاهلية لا تختص بمن كان قبل زمن الرسول صلى الله عليه وسلم كل من جهل الحق وعمل أعمال الجاهلين فإنه من أهل الجاهلية نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : إي نعم نعم ... صحيح في الجاهلية إي نعم نعم .
الطالب : السادسة عشرة ... .
الطالب : ...
الشيخ : مذكر مذكر المؤنث تسكن أما في المذكر فهي تفتح نعم .
الطالب : اثنتي عشرة أسباطاً .
الشيخ : فقطعناهم .
الطالب : اثنتي عشرة أسباطا أمماً
الشيخ : إي نعم . قال ابن مالك :
" وقل لدى التأنيث إحدى عشرة ** والشين فيها عن تميم كسره "
يعني تميم يكسر الشين فتقول إحدى عشِرة نعم نعم .
القارئ : " السادسة عشرة : الغضب عند التعليم " .
الشيخ : منين نأخذه ؟
الطالب : من قوله : ( الله أكبر إنها السنن ) .
الطالب : ...
الشيخ : قل يا إبراهيم .
الطالب : ... .
الشيخ : هو الحقيقة الحديث ما فيه ذكر الغضب لكن لعله يؤخذ من القرائن يقول ( الله أكبر إنها السنن ) ( والذي نفسي بيده قلتم كما قالت بنو إسرائيل لموسى ) يعني ربما يؤخذ من قرائن هذا الكلام لقوة الكلام يؤخذ منه الدليل على الغضب إي نعم وإلا ما هو بصريح إنما الغضب عند التعليم أيضا هذه الشيخ محمد جزاه الله خير ... بعض الأحيان يغضب نعم ترى هذه ... .
الطالب : ... .
الشيخ : هذه لي أنا ...
الطالب : ...
الشيخ : المهم على كل حال من خيار عباد الله ... .
الطالب : مو كل مسألة يغضب عليها يا شيخ
الشيخ : مو كل مسألة.
الطالب : ... الإنسان يغضب أحياناً
الشيخ : إي نعم .
الطالب : عند الشرك
الشيخ : لا لا لا عند التعليم مطلقاً .
الطالب : عند التعليم إذا وقعوا في شيء كبير يا شيخ .
الشيخ : على كل حال الحمد لله هذه معنا فيها فائدة المسألة السادسة عشر
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الشيخ : طيب منين ؟ قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( الله أكبر إنها السنن ) يعني أكبر وأعظم من أن يشرك به هذا المعنى التفسير هنا يعني أكبر وأعظم من أن يشرك به وفي رواية الترمذي أنه قال : ( سبحان الله ) نعم في رواية الترمذي أنه قال : ( سبحان الله ) وعلى هذا فيكون التسبيح إذن في محله يعني تنزيها لله عما لا يليق به ، والإشراك به مما لا يليق به سبحانه وتعالى هذه فيه رواية المؤلف كأنه رواه بالمعنى وإلا في السنن سبحان الله .
الطالب : قوله : " خلافا لمن كرهه " .
الشيخ : كأن بعض أهل العلم كره أن الإنسان يكبر عند التعجب ولا أدري ويش مأخذ هذا . نعم .
القارئ : " الرابعة عشرة : سد الذرائع ، الخامسة عشر النهي عن "..
الشيخ : طيب سد الذرائع ويش هي الذرائع ؟ ما هي الذرائع ؟ نحن دائما نسمع كلام العلماء سد الذرائع وما أشبه ذلك ويش هي الذرائع ؟
الطالب : يعني لئلا ... .
الشيخ : كلمة الذرائع ويش هي ؟ أذراع يعني ما هي ؟
الطالب : سد باب الفتنة والله أعلم .
الشيخ : لا كلمة الذرائع إذا قالوا الذرائع ويش هي ؟ لأن هذه دائما تجي .
الطالب : الطريق الموصل للشيء
الشيخ : أي الذرائع الطرق الموصلة إلى الشيء فذرائع الشيء وسائله وطرقُه سد الذرائع الذرائع نوعان ذرائع إلى أمور مطلوبة فهذه لا تُسد بل هي تُفتح وتُطلب وذرائع إلى أمور مذمومة فهذه حكمها ؟
الطالب : تُسد
الشيخ : فهذه تُسد فهنا ذات الأنواط ذريعة إلى الشرك الأكبر إذا تبركوا بها ووضعوا عليها أسلحتهم ... البركة في يوم من الأيام ... ويعبدوها ويسألوها مباشرة حوائجهم ما يتبركون بها فلهذا سد النبي عليه الصلاة والسلام الذرائع سد الذرائع وأشياء كثيرة من هذا النوع فإن الذرائع يعني معناها وسائل الأشياء، وسائل الإشياء يجب أن تسد كلما كانت ذريعة بمعنى أنه يمكن أن يوصل إلى هذا الشيء المحرم فهو محرم وما كان ذريعة إلى مطلوب فهو مطلوب لو خرج الإنسان يبتغي ماء ليتوضأ به
إي وجه المشابهة فيه أنهم سألوا ما لا يجوز وهذا يسأل ما لا يجوز ... نعم .
القارئ : " الخامسة عشرة : النهي عن التشبه بأهل الجاهلية ، السادسة عشر " ..
الشيخ : الشين تُسكن يا غانم عشْرَة بسكون الشين . الخامسة عشرة : النهي .
القارئ : عن التشبه بأهل الجاهلية .
الشيخ : منين يؤخذ هذا ؟ من قوله : ( قلتم كما قالت بنو إسرائيل ) فأنكر عليهم بأن يتشبهوا بهم وبهذا عرفنا أن الجاهلية لا تختص بمن كان قبل زمن الرسول صلى الله عليه وسلم كل من جهل الحق وعمل أعمال الجاهلين فإنه من أهل الجاهلية نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : إي نعم نعم ... صحيح في الجاهلية إي نعم نعم .
الطالب : السادسة عشرة ... .
الطالب : ...
الشيخ : مذكر مذكر المؤنث تسكن أما في المذكر فهي تفتح نعم .
الطالب : اثنتي عشرة أسباطاً .
الشيخ : فقطعناهم .
الطالب : اثنتي عشرة أسباطا أمماً
الشيخ : إي نعم . قال ابن مالك :
" وقل لدى التأنيث إحدى عشرة ** والشين فيها عن تميم كسره "
يعني تميم يكسر الشين فتقول إحدى عشِرة نعم نعم .
القارئ : " السادسة عشرة : الغضب عند التعليم " .
الشيخ : منين نأخذه ؟
الطالب : من قوله : ( الله أكبر إنها السنن ) .
الطالب : ...
الشيخ : قل يا إبراهيم .
الطالب : ... .
الشيخ : هو الحقيقة الحديث ما فيه ذكر الغضب لكن لعله يؤخذ من القرائن يقول ( الله أكبر إنها السنن ) ( والذي نفسي بيده قلتم كما قالت بنو إسرائيل لموسى ) يعني ربما يؤخذ من قرائن هذا الكلام لقوة الكلام يؤخذ منه الدليل على الغضب إي نعم وإلا ما هو بصريح إنما الغضب عند التعليم أيضا هذه الشيخ محمد جزاه الله خير ... بعض الأحيان يغضب نعم ترى هذه ... .
الطالب : ... .
الشيخ : هذه لي أنا ...
الطالب : ...
الشيخ : المهم على كل حال من خيار عباد الله ... .
الطالب : مو كل مسألة يغضب عليها يا شيخ
الشيخ : مو كل مسألة.
الطالب : ... الإنسان يغضب أحياناً
الشيخ : إي نعم .
الطالب : عند الشرك
الشيخ : لا لا لا عند التعليم مطلقاً .
الطالب : عند التعليم إذا وقعوا في شيء كبير يا شيخ .
الشيخ : على كل حال الحمد لله هذه معنا فيها فائدة المسألة السادسة عشر
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .