شرح قول المصنف : الحادية والعشرون: أن سنة أهل الكتاب مذمومة كسنة المشركين. الثانية والعشرون: أن المنتقل من الباطل الذي اعتاده قلبه لا يؤمن أن يكون في قلبه بقية من تلك العادة لقولهم: ونحن حدثاء عهد بكفر.
حفظ
القارئ : " الحادية والعشرون : أن سنة أهل الكتاب مذمومة كسنة المشركين " .
الشيخ : منين نأخذه ؟ (( كما قالت بنو إسرائيل لموسى )) .
الطالب : ... .
الشيخ : لا بس نبي نأخذه من الحديث وإلا هي معلوم أنها الآن باطلة مثل ... .
القارئ : " الثانية والعشرون : أن المنتقل من الباطل الذي اعتاده قلبه لا يؤمَن أن يكون في قلبه بقية من تلك العادة لقولهم : ( ونحن حدثاء عهد بكفر ) " .
الشيخ : وهذا صحيح ، صحيح أن الإنسان إذا انتقل من شيء سواء باطل ولا غير باطل ما يؤمن أن يكون في قلبه بقية منه وهذه البقية لا تزول إلا بعد مدة لقوله : ( ونحن حدثاء عهد بكفر ) كأنه يقول أننا ما سألناه إلا لأن عندنا بقية من بقايا الجاهلية عندنا بقية من بقايا الجاهلية ولهذا كان من الحكمة أن الزاني إذا جُلد يجب أن ينفى يُغَرب عن مكان الجريمة لئلا يعود إليها فالإنسان ينبغي يبتعد عن مواطن الكفر والشرك والفسوق حتى لا يقع في قلبه شيء منها . خلاص .
بسم الله الرحمن الرحيم قال : " باب ما جاء في الذبح لغير الله " ...
الشيخ : منين نأخذه ؟ (( كما قالت بنو إسرائيل لموسى )) .
الطالب : ... .
الشيخ : لا بس نبي نأخذه من الحديث وإلا هي معلوم أنها الآن باطلة مثل ... .
القارئ : " الثانية والعشرون : أن المنتقل من الباطل الذي اعتاده قلبه لا يؤمَن أن يكون في قلبه بقية من تلك العادة لقولهم : ( ونحن حدثاء عهد بكفر ) " .
الشيخ : وهذا صحيح ، صحيح أن الإنسان إذا انتقل من شيء سواء باطل ولا غير باطل ما يؤمن أن يكون في قلبه بقية منه وهذه البقية لا تزول إلا بعد مدة لقوله : ( ونحن حدثاء عهد بكفر ) كأنه يقول أننا ما سألناه إلا لأن عندنا بقية من بقايا الجاهلية عندنا بقية من بقايا الجاهلية ولهذا كان من الحكمة أن الزاني إذا جُلد يجب أن ينفى يُغَرب عن مكان الجريمة لئلا يعود إليها فالإنسان ينبغي يبتعد عن مواطن الكفر والشرك والفسوق حتى لا يقع في قلبه شيء منها . خلاص .
بسم الله الرحمن الرحيم قال : " باب ما جاء في الذبح لغير الله " ...