شرح قول المصنف : فيه مسائل:الأولى: تفسير الآية.الثانية: ما فيها من الحجة على إبطال الشرك، خصوصاً من تعلق على الصالحين، وهي الآية التي قيل: إنها تقطع عروق شجرة الشرك من القلب.الثالثة: تفسير قوله: (ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير) (52)الرابعة: سبب سؤالهم عن ذلك.الخامسة: أن جبريل هو الذي يجيبهم بعد ذلك بقوله: (قال كذا وكذا). السادسة: ذكر أن أول من يرفع رأسه جبريل.
حفظ
الشيخ : ثم قال المؤلف : " فيه مسائل :
الأولى تفسير الآية " أي الآية ؟ (( حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قالوا ماذا قال ربكم قال الحق )) نبدأ الآن في تفسيرها، ... ما معنى فزّع ؟ محمد .
الطالب : فزع زال عنه .
الشيخ : زال أو أُزيل ؟
الطالب : أُزيل
الشيخ : إي ... بناء للمجهول أُزيل عنه الفزع والضمير في قوله : (( عن قلوبهم )) يعود على من ؟
الطالب : الملائكة .
الشيخ : وأين جواب إذا عبد الرحمن ؟ (( إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ ))
الطالب : الضمير في قالوا
الشيخ : الضمير في(( قالوا ماذا قال ربكم )) نعم وقوله : (( قالوا الحق )) لشرف الحق عبد الله أين العامل طيب العامل هنا
الطالب : قالوا
الشيخ : قالوا، طيب وهل يتعين ما قاله عبد الله أنه مفعول به أو لها وجه آخر ؟
الطالب : على غير النصب يعني؟
الشيخ : لا على النصب . من يعرف ؟
الطالب : قوله : قال الحق .
الشيخ : صح ... مفعول مطلق يعني قالوا قول الحق نعم وما معنى العلي ؟ عيسى .
الطالب : العلي .
الشيخ : إي .
الطالب : المتعالي .
الشيخ : يعني ذو العلو؟
الطالب : ذو العلو
الشيخ : طيب وش العلو علو الذات أو علو الصفات ؟ .
الطالب : كلها .
الشيخ : كلها ، علو الذات وعلو الصفات طيب هذا تفسير الآية .
" الثانية : ما فيها من الحجة على إبطال الشرك خصوصاً من تعلق على الصالحين "
الطالب : ...
الشيخ : خصوصاً من ، من
الطالب : ما
الشيخ : ما تعلق
الطالب : ما تعلق على الصالحين
الشيخ : على الصالحين ، لا من من لا من من لو قال ما تعلق بالصالحين لا بأس . طيب الحجة على إبطال الشرك خصوصا من تعلق على الصالحين من أين تؤخذ هذه الحجة
الطالب : نعم
الشيخ : من أين تؤخذ الحجة هذه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إي نعم صحيح إذا كانت الملائكة وهم من هم في القوة والعظمة يُصعقون ويفزع عن قلوبهم فهذا دليل على عظمة الخالق سبحانه وتعالى وأن هذه الأصنام التي تُعبد من دون الله أقل من الملائكة بكثير فكيف يتعلق بها الإنسان طيب وهي الآية التي قيل إنها تقطع عروق شجر الشرك من القلب الآية هذه يقال إنها هي التي تقطع عروق شجرة الشرك من القلب . وذلك لأنك إذا عرفت عظمة الرب سبحانه وتعالى وأنه كل السموات ترتجف وأهلها يصعقون بمجرد أنه تكلم بالوحي جل وعلا نعم فكيف يمكن أن يُشرك الإنسان بالله شيئا مخلوقا ربما يصنعه بيده حتى كان جهال العرب يقولون يصنعون إلها من التمر فإذا جاع أكله، نعم وينزل الواحد منهم بالوادي فيأخُذ أربعة أحجار يشوف أحسنهم وأملسهم ويجعله إلها له والثلاثة خواته يجعلها تحت القدر كيف هذه تكون هذه الأشياء شريكاً مع الله وله هذه العظمة العظيمة " الثالثة : تفسير قوله : (( قالوا الحق وهو العلي الكبير )) " هذه فسرناها قبل قليل وبينا إعرابها ومعناها .
" الرابع : سبب سؤالهم عن ذلك " عن ماذا قال الله ؟ ويش السبب الي به يتساءلون ماذا قال ربكم ؟ ليش الملائكة يتساءلون ماذا قال ربكم ؟
الطالب : يريدون أن يتذكروا ... .
الشيخ : وغير
الطالب : ... .
الشيخ : خوفا من أن يكون أمر بعقابهم أو تأنيبهم أو ما أشبه ذلك نعم من شدة فزعهم وخوفهم من الله سألوا ماذا قال خوفاً من أن يكون قال فيهم ما لا يطيقونه
" الخامسة : أن جبريل يجيبهم بعد ذلك بقوله : ( قال كذا وكذا ) " ويش يقول ؟
الطالب : قال الحق
الشيخ : يقول قال الحق فيبين أن ما قاله سبحانه وتعالى فهو حق السادسة .
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا إذا كان هذا قصده ليس بصحيح هذا ظاهر كلامه لكن مو هو صحيح .
" السادسة : ذكر أن أول من يرفع رأسه جبريل " هذا في أي الحديثين ؟
الطالب : الثاني
الشيخ : الثاني ويش يدل عليه ؟
الطالب : يدل على فضيلته
الشيخ : يدل على فضيلته نعم.
الأولى تفسير الآية " أي الآية ؟ (( حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قالوا ماذا قال ربكم قال الحق )) نبدأ الآن في تفسيرها، ... ما معنى فزّع ؟ محمد .
الطالب : فزع زال عنه .
الشيخ : زال أو أُزيل ؟
الطالب : أُزيل
الشيخ : إي ... بناء للمجهول أُزيل عنه الفزع والضمير في قوله : (( عن قلوبهم )) يعود على من ؟
الطالب : الملائكة .
الشيخ : وأين جواب إذا عبد الرحمن ؟ (( إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ ))
الطالب : الضمير في قالوا
الشيخ : الضمير في(( قالوا ماذا قال ربكم )) نعم وقوله : (( قالوا الحق )) لشرف الحق عبد الله أين العامل طيب العامل هنا
الطالب : قالوا
الشيخ : قالوا، طيب وهل يتعين ما قاله عبد الله أنه مفعول به أو لها وجه آخر ؟
الطالب : على غير النصب يعني؟
الشيخ : لا على النصب . من يعرف ؟
الطالب : قوله : قال الحق .
الشيخ : صح ... مفعول مطلق يعني قالوا قول الحق نعم وما معنى العلي ؟ عيسى .
الطالب : العلي .
الشيخ : إي .
الطالب : المتعالي .
الشيخ : يعني ذو العلو؟
الطالب : ذو العلو
الشيخ : طيب وش العلو علو الذات أو علو الصفات ؟ .
الطالب : كلها .
الشيخ : كلها ، علو الذات وعلو الصفات طيب هذا تفسير الآية .
" الثانية : ما فيها من الحجة على إبطال الشرك خصوصاً من تعلق على الصالحين "
الطالب : ...
الشيخ : خصوصاً من ، من
الطالب : ما
الشيخ : ما تعلق
الطالب : ما تعلق على الصالحين
الشيخ : على الصالحين ، لا من من لا من من لو قال ما تعلق بالصالحين لا بأس . طيب الحجة على إبطال الشرك خصوصا من تعلق على الصالحين من أين تؤخذ هذه الحجة
الطالب : نعم
الشيخ : من أين تؤخذ الحجة هذه ؟
الطالب : ... .
الشيخ : إي نعم صحيح إذا كانت الملائكة وهم من هم في القوة والعظمة يُصعقون ويفزع عن قلوبهم فهذا دليل على عظمة الخالق سبحانه وتعالى وأن هذه الأصنام التي تُعبد من دون الله أقل من الملائكة بكثير فكيف يتعلق بها الإنسان طيب وهي الآية التي قيل إنها تقطع عروق شجر الشرك من القلب الآية هذه يقال إنها هي التي تقطع عروق شجرة الشرك من القلب . وذلك لأنك إذا عرفت عظمة الرب سبحانه وتعالى وأنه كل السموات ترتجف وأهلها يصعقون بمجرد أنه تكلم بالوحي جل وعلا نعم فكيف يمكن أن يُشرك الإنسان بالله شيئا مخلوقا ربما يصنعه بيده حتى كان جهال العرب يقولون يصنعون إلها من التمر فإذا جاع أكله، نعم وينزل الواحد منهم بالوادي فيأخُذ أربعة أحجار يشوف أحسنهم وأملسهم ويجعله إلها له والثلاثة خواته يجعلها تحت القدر كيف هذه تكون هذه الأشياء شريكاً مع الله وله هذه العظمة العظيمة " الثالثة : تفسير قوله : (( قالوا الحق وهو العلي الكبير )) " هذه فسرناها قبل قليل وبينا إعرابها ومعناها .
" الرابع : سبب سؤالهم عن ذلك " عن ماذا قال الله ؟ ويش السبب الي به يتساءلون ماذا قال ربكم ؟ ليش الملائكة يتساءلون ماذا قال ربكم ؟
الطالب : يريدون أن يتذكروا ... .
الشيخ : وغير
الطالب : ... .
الشيخ : خوفا من أن يكون أمر بعقابهم أو تأنيبهم أو ما أشبه ذلك نعم من شدة فزعهم وخوفهم من الله سألوا ماذا قال خوفاً من أن يكون قال فيهم ما لا يطيقونه
" الخامسة : أن جبريل يجيبهم بعد ذلك بقوله : ( قال كذا وكذا ) " ويش يقول ؟
الطالب : قال الحق
الشيخ : يقول قال الحق فيبين أن ما قاله سبحانه وتعالى فهو حق السادسة .
الطالب : ... .
الشيخ : لا لا إذا كان هذا قصده ليس بصحيح هذا ظاهر كلامه لكن مو هو صحيح .
" السادسة : ذكر أن أول من يرفع رأسه جبريل " هذا في أي الحديثين ؟
الطالب : الثاني
الشيخ : الثاني ويش يدل عليه ؟
الطالب : يدل على فضيلته
الشيخ : يدل على فضيلته نعم.