شرح قول المصنف : السابعة: أن يقول لأهل السماوات كلهم، لأنهم يسألونه.الثامنة: أن الغشي يعم أهل السماوات كلهم.التاسعة: ارتجاف السماوات لكلام الله. العاشرة: أن جبريل هو الذي ينتهي بالوحي إلى حيث أمره الله. الحادية عشرة: ذكر استراق الشياطين.الثانية عشرة: صفة ركوب بعضهم بعضاً. الثالثة عشرة: إرسال الشهب. الرابعة عشرة: أنه تارة يدركه الشهاب قبل أن يلقيها، وتارة يلقيها في أذن وليه من الإنس قبل أن يدركه. حفظ
الشيخ : ومنها أيضاً " السابعة : أن يقول لأهل السموات كلهم لأنهم سألوه "
الطالب : لأنهم يسألونه
الشيخ : لأنهم يسألونه نعم " لأنهم يسألونه " يعني يقول لأهل السموات كلهم قال الحق قال الحق قال الحق لأنهم يسألونه وهذا أيضا دليل على عظمته بينهم وأنه يعتبر رأسا كبيرا بعد مروره بالسموات .
الثامنة : أن الغشي يعم أهل السموات كلِّهم أو كلّهم؟
الطالب : كلَّهم
الشيخ : كلَهم كلَّهم لأنه توكيد لأهل وهو منصوب ، يعم أهل السموات كلهم نأخذه منين ؟ ( فإذا سمع ذلك أهل السموات صَعقوا وخروا لله سجدا ) نعم .
" التاسعة : ارتجاف السموات لكلام الله "
الطالب : بكلام الله
الشيخ : لا باللام عندي باللام ارتجافها بكلام الله أي من أجله والباء عندكم سببية الفرق ما فيه الفرق بالمعنى .
" العاشرة : أن جبريل هو الذي ينتهي بالوحي إلى حيث أمره الله عز وجل" يعني ما أحد يتولى بعده يعني ليس جبريل ينزل به إلى السماء الدنيا ثم ينزل به واحد من السماء الدنيا إلى الأرض لكن جبريل هو الذي يصل به إلى حيث أُمر لأنه هو الأمين على وحي الله عز وجل .
" الحادية عشرة : ذِكر استراق الشياطين " استراق ويش يسترقون ؟ السمع يعني ما يُسمع في السموات يسترقونه ويلقونه على الكهان ثم إن الكهان يزيدون فيه وينقصون .
" الثانية عشرة : صفة ركوب بعضهم بعضاً " مر علينا وصف سفيان لها حرف يده وبدد بين أصابعه نعم .
" الثالثة عشرة : إرسال الشهب " . لا الثانية عشرة لا الثالثة عشرة : إرسال الشهب عندنا الشهُب
الطالب : فربما أدركه الشهاب
الشيخ : فربما أدركه الشهاب إلا من استرق السمع كما قال الله عز وجل (( إلا من استرق السمع فأتبعه شهاب ثاقب )) نعم " الرابعة عشرة : أنه تارة يدركه الشهاب قبل أن يلقيها، وتارة يلقيها في أذُن وليه من الإنس قبل أن يدركه " وهذا واضح .
الطالب : لأنهم يسألونه
الشيخ : لأنهم يسألونه نعم " لأنهم يسألونه " يعني يقول لأهل السموات كلهم قال الحق قال الحق قال الحق لأنهم يسألونه وهذا أيضا دليل على عظمته بينهم وأنه يعتبر رأسا كبيرا بعد مروره بالسموات .
الثامنة : أن الغشي يعم أهل السموات كلِّهم أو كلّهم؟
الطالب : كلَّهم
الشيخ : كلَهم كلَّهم لأنه توكيد لأهل وهو منصوب ، يعم أهل السموات كلهم نأخذه منين ؟ ( فإذا سمع ذلك أهل السموات صَعقوا وخروا لله سجدا ) نعم .
" التاسعة : ارتجاف السموات لكلام الله "
الطالب : بكلام الله
الشيخ : لا باللام عندي باللام ارتجافها بكلام الله أي من أجله والباء عندكم سببية الفرق ما فيه الفرق بالمعنى .
" العاشرة : أن جبريل هو الذي ينتهي بالوحي إلى حيث أمره الله عز وجل" يعني ما أحد يتولى بعده يعني ليس جبريل ينزل به إلى السماء الدنيا ثم ينزل به واحد من السماء الدنيا إلى الأرض لكن جبريل هو الذي يصل به إلى حيث أُمر لأنه هو الأمين على وحي الله عز وجل .
" الحادية عشرة : ذِكر استراق الشياطين " استراق ويش يسترقون ؟ السمع يعني ما يُسمع في السموات يسترقونه ويلقونه على الكهان ثم إن الكهان يزيدون فيه وينقصون .
" الثانية عشرة : صفة ركوب بعضهم بعضاً " مر علينا وصف سفيان لها حرف يده وبدد بين أصابعه نعم .
" الثالثة عشرة : إرسال الشهب " . لا الثانية عشرة لا الثالثة عشرة : إرسال الشهب عندنا الشهُب
الطالب : فربما أدركه الشهاب
الشيخ : فربما أدركه الشهاب إلا من استرق السمع كما قال الله عز وجل (( إلا من استرق السمع فأتبعه شهاب ثاقب )) نعم " الرابعة عشرة : أنه تارة يدركه الشهاب قبل أن يلقيها، وتارة يلقيها في أذُن وليه من الإنس قبل أن يدركه " وهذا واضح .