تخريج حديث"أجد نفس ربكم من قبل اليمن " الحديث . حفظ
الطالب : الحمد لله رب السماوات والأرض وبينهما والصلاة والسلام على نبي الهدى نبينا محمد وعلى أنبياء الله وبعد
روى الإمام أحمد في المجلد الثاني في كتابه ص 541 حديثا قال فيه حدثنا عصام بن خالد قال حدثنا حريز عن شبيب بن أبي روح أن أعرابيا أتى أبا هريرة. فقال : يا أبا هريرة حدثنا عن النبي صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث فقال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ألا إن الإيمان يمان والحكمة يمانية وأجد نفس ربكم من قبل اليمن ) وقال المغيرة : من قبل المغرب ألا إن الكفر والفسوق وقسوة قلب في الفدادين أصحاب الشعر والوبر الذين يغتالهم الشياطين على أعجاز الإبل. هذا حديث حسن فعصام بن خالد وهو الحضرمي شيخ الإمام أحمد قال فيه النسائي لا بأس به وذكره ابن حبان في الثقات وقد أخرج له البخاري في صحيحه وأشار إليه الحافظ في التقريب بأنه صدوق.
وأما قول عاصم حدثنا جرير فهو تصحيف والصواب حريز وهو ابن عثمان ثقة ثبت لأن عاصما لم يرو عن جرير وهو بن عبد الحميد وهو من الثقات وشبيب بن أبي روح تابعي ثقة أخرج له أبو داود والنسائي.
وقوله في الحديث وقال المغيرة من قبل المغرب مع أن المغيرة هذا لم يأت في السند المذكور ولم نقف على طبقة المغيرة هذا هل هو شيخ الإمام أحمد أم هو تابعي أم هو تابعي أو غير ذلك. وعلى كل حال فقد ثبت اللفظ. فواحد روى ( إن نفس ربكم من قبل اليمن ) وآخر روى ( أجد نفس ربكم من قبل المغرب ) وهذا يوجب اضطرابا في المتن لأن الجمع يعتذر في هذا الحالة. لكن الحديث رواه البخاري رحمه الله في كتابه التاريخ الكبير المجلد 4 ص 71 عند ترجمة الصحابي سلمة بن ... الشامي قال رحمه الله حدثنا عبد الله بن يوسف قال حدثني عبد الله بن سالم قال حدثنا .... عن منير بن عبد الرحمان القرشي عن جبير بن نفير قال أخبرني سلمة بن ... قال : ( دونت من النبي صلى الله عليه وسلم حتى كادت ركبتاي تمسان فخذه فقلت يا رسول الله ... السلاح وجعل .. قال ... جاء القتال. لا تزال من أمتي أمة قائمة على الحق ظاهرة على الناس يزيد ... قوم فيقاتلهم بأمان منهم ).
الشيخ : ... .
الطالب : ( ... إلى اليمن إني لأجد نفس الرحمان من ها هنا وقد أوحي إلي أني ... وتتبعون ... والخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة وأهلها معانون عليها ).
وهذا سند أجود رجاله كله ثقات فالحديث صحيح لأنه جاء من طريقين مختلفتين الأولى في المسند حسنة والثاني في التاريخ صحيحة ولا تؤثر مخالفة المغيرة التي في المسند. والحديث ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد المجلد 10 ص 50 وقال رواه الإمام أحمد ورجاله رجال الصحيح غير شبيب وهو ثقة وبالله التوفيق.
الشيخ : ... .
الطالب : ... في رواية البخاري.
الشيخ : ايه يعني ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... . مو مشكلة هو من اليمن أو الشام لكن المشكلة أنه النفس نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : لا لأن النفس مثل الأكل والشرب يعني من ضروريات الأجسام ... لأن المراد النصر النصر.
الطالب : ... .
الشيخ : ( الإيمان يمان والحكمة يمانية والخيل معقودة ) نعم ... .