شرح قول المصنف : ولمسلم عن ابن مسعود : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( هلك المتنطعون ) قالها ثلاثاً . حفظ
الشيخ : قال : " ولمسلم عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( هلك المتنطعون ) ".
المتنطع معناه المتعمق المتقعر في الكلام أو في الأفعال. نعم. في الكلام أو في الأفعال جميعها سواء كان في الأفعال أو في الأقوال. فالمتنطع المتشدق المتقعر نعم في الكلام أو في الأفعال في القول أو في الفعل هذا هالك حتى في الأقوال العادية المعتادة ما ينبغي للإنسان أن يتنطع ويتعمق ويتقعر بعض الناس يكون بهذه الحال حتى إنه ربما يقترن بتعمقه وتنطعه يقترن الإعجاب بالنفس في الغالب. في الغالب إنه يكون مقرون بالإعجاب بالنفس وربما يقترن بالكبر فتجده إذا تكلم تكلم بأنفه فتسلم عليه فتسمع الرد من الأنف إلى غير ذلك من الأقوال.
التنطع بالأفعال كذلك أيضا قد يؤدي إلى الإعجاب والكبر ولهذا قال : ( هلك المتنطعون ). التنطع أيضا في المسائل الدينية يشبه الغلو فيها فهو أيضا من أسباب الهلاك فهذه الأحاديث الثلاثة كلها تدل على أي شيء؟ على تحريم الغلو وأنه سبب للهلاك وأن الواجب أن يسير العبد إلى الله بين طرفي نقيض بالدين الوسط فكما أن هذه الأمة هي الوسط ودينها هو الوسط فينبغي أن يكون سيرها في دينها على الطريق الوسط بين الإفراط وبين التفريط.
الطالب : التنطع في الدين.
الشيخ : نعم؟
الطالب : التنطع في الدين.
الشيخ : التنطع في الدين الغلو فيه كما ذكرنا قبل قليل سواء كان في العقائد أو في الأعمال أو في العبادات.
الطالب : ... الغلو قيده بالدين ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : اه؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : هؤلاء ... .
الشيخ : ايه.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : هو على كل حال الهلاك المحقق ما هو في الدين لكن الهلاك في المعاملات يكون سببا لأنه كما رأيت الآن هؤلاء المتنطعون الغالون في العبادات ... أدى بهم الغلو إلى تحريم ما أحل الله نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : اه؟
الطالب : ... .
الشيخ : المعاملات أصلها من العادات لكن كونها على هذا الوجه أو على هذا الوجه مثل الأكل والشرب ونحوه أصله جبلة ...الطبيعة لكن كونه باليمين وكونه نسمي عليه ونحمد عليه يكون من العبادات.
الطالب : البيع والشراء.
الشيخ : نعم البيع والشراء في الأصل عادة ما هو عبادة. نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : أي شلون؟ الإسراف يعني؟
الطالب : ... .
الشيخ : الإسراف قصدك؟
الطالب : لا الغلو في ... .
الشيخ : اه يعني التشديد فيها التشديد فيها نعم هذا أيضا من الغلو التشديد فيها بدون أصل أما إذا كان هناك أصل فلا بأس يأخذ الأصل لكن بدون أصل هذا ما يجوز ولهذا الرسول صلى الله عليه وسلم كان عنده من السهولة في هذا الباب ... يأكل عندهم وأكل من الشاة التي أعدتها له المرأة اليهودية ولم يبحث ولم يسأل. وهكذا ينبغي للإنسان إلا ما كان أصله التحريم فليسأل يسأل عنه. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ... ولم يطمئن الإنسان إليها.
الطالب : ... .
الشيخ : يتركها ما فيها مانع.
الطالب : ... .
الشيخ : ما لم يكن هناك أصل.
الحين يعني بعض الناس يقولك كيف شيء حرام الجبن الحرام والألبان حرام وكل شيء وارد من النصارى هو حرام.
الطالب : بعض الناس يقول الجبن ... .
الشيخ : الجبن الجبن من يقول ويش الأصل؟ ايش الأصل فيه؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا. الأصل الحل. الأصل الحل.
الطالب : أي نعم.
الشيخ : الصحابة رضي الله عنهم كانوا يأكلون الأجبان مع أن فيها ... الميتة.
... الميتة عند أكثر أهل العلم نجسة مع ذلك يأكلونها ولا يسألوا وهي ... حرام.
الطالب : ... التورع.
الشيخ : التورع إذا كان له أصل فهذا لا بأس به ولا يلام الإنسان عليه أما ليس له أصل بل مجرد إشاعات هذا ما ينفع لكن مسألة اللحوم هذه كثر فيها الكلام والخوض ... إلى غيرها تورعا ما في بأس. أرجو أن لا يكون من الغلو.
الطالب : ... يا شيخ ... .
الشيخ : أي.
الطالب : ... .
الشيخ : أي ما في مانع ما في مانع.
الطالب : ... .
الشيخ : ما في مانع.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : الذين يتحدثون في الإعجاز العلمي ... .
الشيخ : أي.
الطالب : هل هو من الغلو؟ ... .
الشيخ : أي هذا أيضا إذا كانت الدلالة من القرآن واضحة بينة فلا بأس لأنه مما يدعو إلى الدخول في دين الله والاعتراف بالقرآن أما إذا كانت في الآية الدلالة متكلفة و ... الاستدلال بالنظريات فهذا ما يجوز لأن النظريات قد تختلف في يوم من الأيام.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : عجيب.
الطالب : أي نعم.
الشيخ : ... .
الطالب : ... معلبات حديثة هذه ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم هذه .... ولهذا شيخ الإسلام في الاختيارات : " إن كل إنسان يمتنع عن أكل المباجات بغير سبب شرعي فإنه من الغلو (( قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق )) ".
المتنطع معناه المتعمق المتقعر في الكلام أو في الأفعال. نعم. في الكلام أو في الأفعال جميعها سواء كان في الأفعال أو في الأقوال. فالمتنطع المتشدق المتقعر نعم في الكلام أو في الأفعال في القول أو في الفعل هذا هالك حتى في الأقوال العادية المعتادة ما ينبغي للإنسان أن يتنطع ويتعمق ويتقعر بعض الناس يكون بهذه الحال حتى إنه ربما يقترن بتعمقه وتنطعه يقترن الإعجاب بالنفس في الغالب. في الغالب إنه يكون مقرون بالإعجاب بالنفس وربما يقترن بالكبر فتجده إذا تكلم تكلم بأنفه فتسلم عليه فتسمع الرد من الأنف إلى غير ذلك من الأقوال.
التنطع بالأفعال كذلك أيضا قد يؤدي إلى الإعجاب والكبر ولهذا قال : ( هلك المتنطعون ). التنطع أيضا في المسائل الدينية يشبه الغلو فيها فهو أيضا من أسباب الهلاك فهذه الأحاديث الثلاثة كلها تدل على أي شيء؟ على تحريم الغلو وأنه سبب للهلاك وأن الواجب أن يسير العبد إلى الله بين طرفي نقيض بالدين الوسط فكما أن هذه الأمة هي الوسط ودينها هو الوسط فينبغي أن يكون سيرها في دينها على الطريق الوسط بين الإفراط وبين التفريط.
الطالب : التنطع في الدين.
الشيخ : نعم؟
الطالب : التنطع في الدين.
الشيخ : التنطع في الدين الغلو فيه كما ذكرنا قبل قليل سواء كان في العقائد أو في الأعمال أو في العبادات.
الطالب : ... الغلو قيده بالدين ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : اه؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : هؤلاء ... .
الشيخ : ايه.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : هو على كل حال الهلاك المحقق ما هو في الدين لكن الهلاك في المعاملات يكون سببا لأنه كما رأيت الآن هؤلاء المتنطعون الغالون في العبادات ... أدى بهم الغلو إلى تحريم ما أحل الله نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : اه؟
الطالب : ... .
الشيخ : المعاملات أصلها من العادات لكن كونها على هذا الوجه أو على هذا الوجه مثل الأكل والشرب ونحوه أصله جبلة ...الطبيعة لكن كونه باليمين وكونه نسمي عليه ونحمد عليه يكون من العبادات.
الطالب : البيع والشراء.
الشيخ : نعم البيع والشراء في الأصل عادة ما هو عبادة. نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : أي شلون؟ الإسراف يعني؟
الطالب : ... .
الشيخ : الإسراف قصدك؟
الطالب : لا الغلو في ... .
الشيخ : اه يعني التشديد فيها التشديد فيها نعم هذا أيضا من الغلو التشديد فيها بدون أصل أما إذا كان هناك أصل فلا بأس يأخذ الأصل لكن بدون أصل هذا ما يجوز ولهذا الرسول صلى الله عليه وسلم كان عنده من السهولة في هذا الباب ... يأكل عندهم وأكل من الشاة التي أعدتها له المرأة اليهودية ولم يبحث ولم يسأل. وهكذا ينبغي للإنسان إلا ما كان أصله التحريم فليسأل يسأل عنه. نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ... ولم يطمئن الإنسان إليها.
الطالب : ... .
الشيخ : يتركها ما فيها مانع.
الطالب : ... .
الشيخ : ما لم يكن هناك أصل.
الحين يعني بعض الناس يقولك كيف شيء حرام الجبن الحرام والألبان حرام وكل شيء وارد من النصارى هو حرام.
الطالب : بعض الناس يقول الجبن ... .
الشيخ : الجبن الجبن من يقول ويش الأصل؟ ايش الأصل فيه؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا. الأصل الحل. الأصل الحل.
الطالب : أي نعم.
الشيخ : الصحابة رضي الله عنهم كانوا يأكلون الأجبان مع أن فيها ... الميتة.
... الميتة عند أكثر أهل العلم نجسة مع ذلك يأكلونها ولا يسألوا وهي ... حرام.
الطالب : ... التورع.
الشيخ : التورع إذا كان له أصل فهذا لا بأس به ولا يلام الإنسان عليه أما ليس له أصل بل مجرد إشاعات هذا ما ينفع لكن مسألة اللحوم هذه كثر فيها الكلام والخوض ... إلى غيرها تورعا ما في بأس. أرجو أن لا يكون من الغلو.
الطالب : ... يا شيخ ... .
الشيخ : أي.
الطالب : ... .
الشيخ : أي ما في مانع ما في مانع.
الطالب : ... .
الشيخ : ما في مانع.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : الذين يتحدثون في الإعجاز العلمي ... .
الشيخ : أي.
الطالب : هل هو من الغلو؟ ... .
الشيخ : أي هذا أيضا إذا كانت الدلالة من القرآن واضحة بينة فلا بأس لأنه مما يدعو إلى الدخول في دين الله والاعتراف بالقرآن أما إذا كانت في الآية الدلالة متكلفة و ... الاستدلال بالنظريات فهذا ما يجوز لأن النظريات قد تختلف في يوم من الأيام.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : عجيب.
الطالب : أي نعم.
الشيخ : ... .
الطالب : ... معلبات حديثة هذه ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم هذه .... ولهذا شيخ الإسلام في الاختيارات : " إن كل إنسان يمتنع عن أكل المباجات بغير سبب شرعي فإنه من الغلو (( قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق )) ".