شرح قول المصنف : الثالثة: العبرة في مبالغته صلى الله عليه وسلم في ذلك. كيف بين لهم هذا أولاً، ثم قبل موته بخمس قال ما قال، ثم لما كان في السياق لم يكتف بما تقدم. الرابعة: نهيه عن فعله عند قبره قبل أن يوجد القبر.
حفظ
الشيخ : " الثالثة : العبرة في مبالغته صلى الله عليه وسلم في ذلك ". كيف بين لهم هذا - قولا نعم أولا كيف بين لهم هذا - أولا ثم قبل موته بخمس قال ما قال، ثم لما كان في السياق لم يكتف بما تقدم. اللهم صل وسلم عليه. هذا مما يدل على حرص النبي عليه الصلاة والسلام على حماية جانب التوحيد لأن التوحيد من أعظم الأمور يعني المعاصي ولو كبرت أهون من الشرك حتى قال ابن مسعود رضي الله عنه : ( لأن أحلف بالله كاذبا أحب إلي من أحلف بغيره صادقا ) لماذا؟ لأن الحلف بغيره نوع من الشرك والحلف بالله كاذبا معصية إما من الكبائر أو من الصغائر. المهم أنها أهون من الشرك فالشرك أمره عظيم جدا ونحن في الحقيقة نحذر إخواننا المسلمين مما هم عليه الآن من الانكباب العظيم على الدنيا حتى غفلوا عما خلقوا له واشتغلوا بما خلق لهم عما خلقوا له. الآن عامة الناس ويش تجدهم يشتغلون بأي شيء؟ الدنيا ما الذي في أفكارهم؟ الدنيا قائمين وقاعدين ونائمين ومستيقظين وهذا في الحقيقة نوع من الشرك لأنه يوجب الغفلة العظيمة عن الله عز وجل ولهذا سمى النبي عليه الصلاة والسلام هؤلاء سماهم عبيدا لما تعبدوا له فقال : ( تعس عبد الدينار تعس عبد الدرهم تعس عبد الخميصة ) الخ. ولو أن الإنسان وأقول لنفسي أولا ولكم ولغيركم ثانيا : لو أن الإنسان أقبل على الله حقيقة الإقبال حصل له ما قدر له من الدنيا مايفوته ما يفوته أبدا المهم أن الإنسان يقبل على الله بقلبه وجوارحه حتى يكون أكبر همه الوصول إلى الله سبحانه وتعالى وإلى رضاه وإلى جنته لأنه سبق لذلك أما الدنيا أما الدنيا فهو وسيلة وليست غاية و تعس من جعلها غاية في الواقع كيف تجعلها غاية وأنت لا تدري مقامك فيها وكيف تجعلها غاية وهي سرورها مصحوب الأحزان وكما قال الشاعر :
" يوم علينا ويوم لنا *** ويوم نساء ويوم نسر ". لو أنك تأملت حالك في الدنيا لوجدت أن هذا هو الواقع إلا من مات قلبه يمكن يمكن دائما لا هم لهم إلا الأكل والشرب والشهوة وغير ذلك ... بشيء. فالحاصل إننا نقول : إن الرسول صلوات الله وسلامه عليه بعث لتحقيق عبادة الله ولهذا كان حريصا على سد كل الأبواب التي تؤدي إلى الشرك ولا تهاون في ذلك لا تقول نحن على ... أي احرص عليه ثم ... وإلا في البيت ... أو في بيته.
الطالب :
الشيخ : ها. ... .
أقول : إنه يجب على الإنسان أن يعتني بهذا الأمر موضوع الشرك مهم ودقيق وخطير. قال الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر هذا ثلاث مرات :
أولا : في سائر حياته.
وثانيا : قبل أن يموت بخمس.
وثالثا : وهو في السياق عليه الصلاة والسلام.
" الرابعة : نهيه عن فعله عند قبره قبل أن يوجد القبر " منين يؤخذ؟ ( ألا فلا تتخذوا القبور مساجد ) فإن قبره داخل في ذلك بلا شك نعم. وهو نهي عن اتخاذ القبور مساجد وأول ما يدخل فيه قبر النبي صلى الله عليه وسلم.
" يوم علينا ويوم لنا *** ويوم نساء ويوم نسر ". لو أنك تأملت حالك في الدنيا لوجدت أن هذا هو الواقع إلا من مات قلبه يمكن يمكن دائما لا هم لهم إلا الأكل والشرب والشهوة وغير ذلك ... بشيء. فالحاصل إننا نقول : إن الرسول صلوات الله وسلامه عليه بعث لتحقيق عبادة الله ولهذا كان حريصا على سد كل الأبواب التي تؤدي إلى الشرك ولا تهاون في ذلك لا تقول نحن على ... أي احرص عليه ثم ... وإلا في البيت ... أو في بيته.
الطالب :
الشيخ : ها. ... .
أقول : إنه يجب على الإنسان أن يعتني بهذا الأمر موضوع الشرك مهم ودقيق وخطير. قال الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر هذا ثلاث مرات :
أولا : في سائر حياته.
وثانيا : قبل أن يموت بخمس.
وثالثا : وهو في السياق عليه الصلاة والسلام.
" الرابعة : نهيه عن فعله عند قبره قبل أن يوجد القبر " منين يؤخذ؟ ( ألا فلا تتخذوا القبور مساجد ) فإن قبره داخل في ذلك بلا شك نعم. وهو نهي عن اتخاذ القبور مساجد وأول ما يدخل فيه قبر النبي صلى الله عليه وسلم.