شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: تفسير الأوثان. الثانية: تفسير العبادة. الثالثة: أنه صلى الله عليه وسلم لم يستعذ إلا مما يخاف وقوعه. الرابعة: قرنه بهذا اتخاذ قبور الأنبياء مساجد. الخامسة: ذكر شدة الغضب من الله. حفظ
الطالب : ... .
الشيخ : كل ما عبد من دون الله سواء كان صنما أو قبرا أو أي شيء آخر. كل ما عبد من دون الله فهو وثن. نعم.
الثانية : تفسير العبادة. ما هي شريف العبادة؟
الطالب : ... .
الشيخ : الغضب حال كونه ... طيب. من أين تؤخذ يا حسين؟ منين تؤخذ؟
الطالب : من قوله : ( اشتد غضب الله ).
الشيخ : اشتد غضب الله تمام.
الطالب : ... .
الشيخ : ... أيضا إثبات الغضب وإلا لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : فيه إثبات الغضب لله وأنه حقيقة لكنه كغيره من صفات الأفعال التي نعرف المعنى فيها ولا نعرف ايش؟ الكيفية نعم.
الطالب : وفيه أنه يتفاوت.
الشيخ : وفيه أنه يتفاوت نعم كما ثبت في الحديث الصحيح حديث الشفاعة : ( إن ربي غضب اليوم غضبا لم يغضب مثله قبله ولا بعده ).
الطالب : ... من أهمها صفة معرفة عبادة الله.
الشيخ : معرفة و إلا صفة معرفة ؟ صفة معرفة وإلا معرفة صفة؟ معرفة صفة هي الصواب.
الطالب : " معرفة صفة عبادة اللات ".
الشيخ : ... تسمع وإلا ؟ ويش سويت؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ويش سويت؟
الطالب : معرفة صفة.
الشيخ : ... ويش سويت؟
الطالب : ... عبادة الأوثان.
الشيخ : يقول علماؤنا : إذا حصل مثل هذا فهو تضمين أي الكلمة الأولى ضمنت عن الثانية ... يعني مقدم مؤخر ويبقى الكلام على ما هو عليه؟ من على الأولى ... على الثانية ...
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... شيء. طيب ما هي هذه الصفة يا وليد؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها؟ معرفة صفة عبادة اللات. منين نأخذه؟
الطالب : ... .
الشيخ : منين نأخذه؟
الطالب : ( اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ).
الشيخ : لا.
الطالب : ( فلما مات عكفوا على قبره ).
الشيخ : فلما مات. فلما مات فعكفوا على قبره فعكفوا على قبره. نعم.
الشيخ : كل ما عبد من دون الله سواء كان صنما أو قبرا أو أي شيء آخر. كل ما عبد من دون الله فهو وثن. نعم.
الثانية : تفسير العبادة. ما هي شريف العبادة؟
الطالب : ... .
الشيخ : الغضب حال كونه ... طيب. من أين تؤخذ يا حسين؟ منين تؤخذ؟
الطالب : من قوله : ( اشتد غضب الله ).
الشيخ : اشتد غضب الله تمام.
الطالب : ... .
الشيخ : ... أيضا إثبات الغضب وإلا لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : فيه إثبات الغضب لله وأنه حقيقة لكنه كغيره من صفات الأفعال التي نعرف المعنى فيها ولا نعرف ايش؟ الكيفية نعم.
الطالب : وفيه أنه يتفاوت.
الشيخ : وفيه أنه يتفاوت نعم كما ثبت في الحديث الصحيح حديث الشفاعة : ( إن ربي غضب اليوم غضبا لم يغضب مثله قبله ولا بعده ).
الطالب : ... من أهمها صفة معرفة عبادة الله.
الشيخ : معرفة و إلا صفة معرفة ؟ صفة معرفة وإلا معرفة صفة؟ معرفة صفة هي الصواب.
الطالب : " معرفة صفة عبادة اللات ".
الشيخ : ... تسمع وإلا ؟ ويش سويت؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ويش سويت؟
الطالب : معرفة صفة.
الشيخ : ... ويش سويت؟
الطالب : ... عبادة الأوثان.
الشيخ : يقول علماؤنا : إذا حصل مثل هذا فهو تضمين أي الكلمة الأولى ضمنت عن الثانية ... يعني مقدم مؤخر ويبقى الكلام على ما هو عليه؟ من على الأولى ... على الثانية ...
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الطالب : ... .
الشيخ : ... شيء. طيب ما هي هذه الصفة يا وليد؟
الطالب : ... .
الشيخ : ها؟ معرفة صفة عبادة اللات. منين نأخذه؟
الطالب : ... .
الشيخ : منين نأخذه؟
الطالب : ( اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ).
الشيخ : لا.
الطالب : ( فلما مات عكفوا على قبره ).
الشيخ : فلما مات. فلما مات فعكفوا على قبره فعكفوا على قبره. نعم.