شرح قول المصنف : وروى عن الحسن أنه قال : ( لا يحل السحر إلا ساحر ) . قال ابن القيم : النشرة حل السحر عن المسحور ، وهي نوعان : أحدهما : حل بسحر مثله ، وهو الذي من عمل الشيطان . وعليه يحمل قول الحسن ، فيتقرب الناشر والمنتشر إلى الشيطان بما يحب ، فيبطل عمله عن المسحور . والثاني : النشرة بالرقية والتعوذات والأدوية والدعوات المباحة . فهذا جائز . حفظ
الشيخ : قال رحمه الله : " ورُويَ عن الحسن أنه قال : لا يحل السحر إلا ساحر " .
قال ابن القيم : " النشرة بحل السحر عن المسحور ، وهي نوعان : حل بسحر مثله ، وهو الذي من عمل الشيطان . وعليه يحمل قول الحسن ، فيتقرب الناشر والمنتشر إلى الشيطان بما يحب ، فيُبطل عمله عن المسحور . والثاني : النشرة بالرقية والتعوذات والأدوية والدعوات المباحة . فهذا جائز " وكأنه يرى أنه يحمل عليه كلام ابن المسيب فالحاصل أن النُشرة تنقسم إلى ثلاثة أقسام: على حسب ما شرحه الشيخ سليمان رحمه الله :
ما علمنا بأنه سحر فهي حرام وما علمنا أنه مباح فهي مباحة وما شككنا فيه فهي لنفسها تكون من الحلال وعليه يُحمل كلام ابن المسيب ولكن ابن القيم يرى أنها نوعان فقط والفقهاء رحمهم الله يرون أن حل السحر بالسحر جائز للضرورة نعم .
ما هي النشرة لغة يعني ابن المسيب على هذا طيب حُكم حل السحر بسحرٍ مثله ؟
الطالب : لا يجوز .
الشيخ : لا يجوز ، ولا للضرورة ؟
الطالب : ولا للضرورة .
الشيخ : ولا للضرورة ، طيب ما الدليل ؟ ها .
الطالب : ... .
الشيخ : ما حضرت معذور حضرت .
الطالب : من عمل الشيطان
الشيخ : ما هو الدليل على أنه من عمل الشيطان ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وغيره شيء نص في الموضوع هذا .
الطالب : ( النبي صلى الله عليه وسلم سُئل عن النشرة قال : هي من عمل الشيطان )
الشيخ : نعم ( أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن النشرة فقال : هي من عمل الشيطان ) طيب وما هو الدليل على القسم الجائز ؟ نعم اللي بالأدوية والتعوذات وما أشبه ذلك والقراءة على اللديغ من باب النشرة ؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني لدغة الحية سحر ها .
الطالب : لا ... بالمعوذات.
الشيخ : بالمعوذات فهذا دليل على جواز بالقراءة والأدعية وما أشبه ذلك وربما يُستدل بقوله : ( لا رقية إلا من عين أو حمة ) فإن العين قريبة من السحر لأنها توصل إلى الإضرار بالغير بسبب خفي ولا لا ؟ طيب أما الأدعية أما الأدوية المباحة فيُستدل بعموم قوله تعالى : (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً )) لمنافعه وإذا علمنا أن في هذا العمل منفعة فإننا نفعلُه واضح لأن الأشياء الأدوية الحسية يُعلم أنها دواء إما بطريق الوحي أو بطريق التجارب مثال الذي بطريق الوحي قول النبي عليه الصلاة والسلام : ( الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين ) وكذلك العسل كما قال الله تعالى : (( فيه شفاء للناس )) فهذا من الوحي وأما الذي من التجارب فهو كثير جداً كل الأدوية الآن المستعملة غالبها منين ؟ من التجارب إي نعم غانم .
السائل : حديث ( لا رقية إلا من عين أو حمة ) حصرها في العين والحمة والسحر غير العين .
الشيخ : أقول إنه ربما يستدل به لأن العين تشبه السحر من حيث إنها سبب خفي يضر بالمعين .
السائل : العين والسحر
الشيخ : إي يتقاربان الساحر الآن يتوصل إلى العمل في المسحور بأشياء خفية إما بطريق الشياطين مثلا أو ما أشبه ذلك ولهذا قرن الله بينهما في سورة الفلق (( من شر النفاثات في العُقد ومن شر حاسد إذا حسد )) قال العلماء : " الحاسد العائن إذا عان " .
السائل : قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ما أنزل الله من داء إلا أنزل له دواء ) لكن هذا السحر لازم له من دواء ... .
الشيخ : وهو هذا أيضا يستدل به نعم .
السائل : ما هي الكمأة يا شيخ ؟.
الشيخ : الكمأة هي الكمأة . الكمأة الفقع الكمأة الفقع ... .
السائل : ... .
الشيخ : الكمأة الفقع ، نعم عرفتها الآن عرفتها ولا لا ؟
الطالب : ... يتبع المطر .
الشيخ : إي هذا هي هذه هي .
الطالب : غيرها يا شيخ
الشيخ : هاه
الطالب : الكمأة غيرها .
الشيخ : لا هي الفقع .
الطالب : أنواع .
الشيخ : بس أنها أنواع .
الطالب : الكمأة غير الفقع
الشيخ : وش هي ؟
الطالب : مثل هذه ... .
الشيخ : لا نوع قال الشاعر :
" ولقد جنيتك أكمؤًا وعساقلاً *** ولقد نهيتك عن بنات الأوبر "
الأوبر بنات الأوبر يسمونها عندنا باللغة العامية أوبر والعساقل يسمونه الخلاسي والكمأة يسمونها الزبيدي لأنها مثل الزبدة أما عند العامة العامة مرة فهو كله فقع ما يفرقون عامة الناس ما يفرقون إلا أهل نظر وبصيرة طيب نعم .
الطالب : لكنه خاص بالزبيدي .
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : يحتمل أنه خاص بالزبيدي ويحتمل أنه عام المقصود هذا والله أعلم
السائل : ...
الشيخ : أيهم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا الزبيدي كبيرة طيب .
أظن انتهى الكلام على ... النشرة، فهل هل النشرة بالسحر قال بعض العلماء هل فيها خلاف يا أحمد ؟
الطالب : يرى بعض العلماء بالجوز يعني النشرة ... .
الشيخ : للضرورة .
الطالب : للضرورة .
الشيخ : للضرورة فإذا أمكن بغيره فلا يجوز لكن إذا كان للضرورة فهذا جائز لأنهم يريدون به الإصلاح.
قال ابن القيم : " النشرة بحل السحر عن المسحور ، وهي نوعان : حل بسحر مثله ، وهو الذي من عمل الشيطان . وعليه يحمل قول الحسن ، فيتقرب الناشر والمنتشر إلى الشيطان بما يحب ، فيُبطل عمله عن المسحور . والثاني : النشرة بالرقية والتعوذات والأدوية والدعوات المباحة . فهذا جائز " وكأنه يرى أنه يحمل عليه كلام ابن المسيب فالحاصل أن النُشرة تنقسم إلى ثلاثة أقسام: على حسب ما شرحه الشيخ سليمان رحمه الله :
ما علمنا بأنه سحر فهي حرام وما علمنا أنه مباح فهي مباحة وما شككنا فيه فهي لنفسها تكون من الحلال وعليه يُحمل كلام ابن المسيب ولكن ابن القيم يرى أنها نوعان فقط والفقهاء رحمهم الله يرون أن حل السحر بالسحر جائز للضرورة نعم .
ما هي النشرة لغة يعني ابن المسيب على هذا طيب حُكم حل السحر بسحرٍ مثله ؟
الطالب : لا يجوز .
الشيخ : لا يجوز ، ولا للضرورة ؟
الطالب : ولا للضرورة .
الشيخ : ولا للضرورة ، طيب ما الدليل ؟ ها .
الطالب : ... .
الشيخ : ما حضرت معذور حضرت .
الطالب : من عمل الشيطان
الشيخ : ما هو الدليل على أنه من عمل الشيطان ؟
الطالب : ... .
الشيخ : وغيره شيء نص في الموضوع هذا .
الطالب : ( النبي صلى الله عليه وسلم سُئل عن النشرة قال : هي من عمل الشيطان )
الشيخ : نعم ( أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن النشرة فقال : هي من عمل الشيطان ) طيب وما هو الدليل على القسم الجائز ؟ نعم اللي بالأدوية والتعوذات وما أشبه ذلك والقراءة على اللديغ من باب النشرة ؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني لدغة الحية سحر ها .
الطالب : لا ... بالمعوذات.
الشيخ : بالمعوذات فهذا دليل على جواز بالقراءة والأدعية وما أشبه ذلك وربما يُستدل بقوله : ( لا رقية إلا من عين أو حمة ) فإن العين قريبة من السحر لأنها توصل إلى الإضرار بالغير بسبب خفي ولا لا ؟ طيب أما الأدعية أما الأدوية المباحة فيُستدل بعموم قوله تعالى : (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً )) لمنافعه وإذا علمنا أن في هذا العمل منفعة فإننا نفعلُه واضح لأن الأشياء الأدوية الحسية يُعلم أنها دواء إما بطريق الوحي أو بطريق التجارب مثال الذي بطريق الوحي قول النبي عليه الصلاة والسلام : ( الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين ) وكذلك العسل كما قال الله تعالى : (( فيه شفاء للناس )) فهذا من الوحي وأما الذي من التجارب فهو كثير جداً كل الأدوية الآن المستعملة غالبها منين ؟ من التجارب إي نعم غانم .
السائل : حديث ( لا رقية إلا من عين أو حمة ) حصرها في العين والحمة والسحر غير العين .
الشيخ : أقول إنه ربما يستدل به لأن العين تشبه السحر من حيث إنها سبب خفي يضر بالمعين .
السائل : العين والسحر
الشيخ : إي يتقاربان الساحر الآن يتوصل إلى العمل في المسحور بأشياء خفية إما بطريق الشياطين مثلا أو ما أشبه ذلك ولهذا قرن الله بينهما في سورة الفلق (( من شر النفاثات في العُقد ومن شر حاسد إذا حسد )) قال العلماء : " الحاسد العائن إذا عان " .
السائل : قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ما أنزل الله من داء إلا أنزل له دواء ) لكن هذا السحر لازم له من دواء ... .
الشيخ : وهو هذا أيضا يستدل به نعم .
السائل : ما هي الكمأة يا شيخ ؟.
الشيخ : الكمأة هي الكمأة . الكمأة الفقع الكمأة الفقع ... .
السائل : ... .
الشيخ : الكمأة الفقع ، نعم عرفتها الآن عرفتها ولا لا ؟
الطالب : ... يتبع المطر .
الشيخ : إي هذا هي هذه هي .
الطالب : غيرها يا شيخ
الشيخ : هاه
الطالب : الكمأة غيرها .
الشيخ : لا هي الفقع .
الطالب : أنواع .
الشيخ : بس أنها أنواع .
الطالب : الكمأة غير الفقع
الشيخ : وش هي ؟
الطالب : مثل هذه ... .
الشيخ : لا نوع قال الشاعر :
" ولقد جنيتك أكمؤًا وعساقلاً *** ولقد نهيتك عن بنات الأوبر "
الأوبر بنات الأوبر يسمونها عندنا باللغة العامية أوبر والعساقل يسمونه الخلاسي والكمأة يسمونها الزبيدي لأنها مثل الزبدة أما عند العامة العامة مرة فهو كله فقع ما يفرقون عامة الناس ما يفرقون إلا أهل نظر وبصيرة طيب نعم .
الطالب : لكنه خاص بالزبيدي .
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : يحتمل أنه خاص بالزبيدي ويحتمل أنه عام المقصود هذا والله أعلم
السائل : ...
الشيخ : أيهم ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا الزبيدي كبيرة طيب .
أظن انتهى الكلام على ... النشرة، فهل هل النشرة بالسحر قال بعض العلماء هل فيها خلاف يا أحمد ؟
الطالب : يرى بعض العلماء بالجوز يعني النشرة ... .
الشيخ : للضرورة .
الطالب : للضرورة .
الشيخ : للضرورة فإذا أمكن بغيره فلا يجوز لكن إذا كان للضرورة فهذا جائز لأنهم يريدون به الإصلاح.