.شرح قول المصنف : قال البخاري في صحيحه : قال قتادة : ( خلق الله هذه النجوم لثلاث : زينة للسماء ، ورجوماً للشياطين . حفظ
الشيخ : ابن دعامة السدوسي منين هو ؟
الطالب : من التابعين
الشيخ : من التابعين قال قتادة : " خلق الله هذه النجوم لثلاث " اللام هذه للتعليل أي لبيان العلة والحكمة لثلاث ولا لثلاثة ؟ يصلح لكن الثلاث أحسن يعني لثلاث حكم ولهذا أتى بالعدد مذكرا
الأول : زينة للسماء قال الله تعالى : (( وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُوماً لِلشَّيَاطِينِ )) هذه واحدة وكيف هي زينة لأن الإنسان إذا رأى السماء صافية في ليلة غير مُقمرة وليس فيها كهرباء كليالينا يجد لهذه النجوم من الجمال ما لا يعلمه إلا الله يجد جمالا عظيما للسماء بها فهي زينة عظيمة للسماء فتكون كأنها غابة محلاة بأنواع من الفضة اللامعة هذه نجمة مضيئة كبيرة تميل إلى الحمرة وهذه تميل إلى الزرقة وهذه خفية وهذه متوسطة وهذه ترتعش ارتعاشاً قوياً وهذه ترتعش ارتعاشا خفيفا وهذه ساكنة هذا شيء مشاهد نعم هذه زينة عظيمة للسماء نعم وإذا قُدر لأحدكم أن يسافر ويكون في منطقة ليس فيها شيء من الأنوار ولا فيها قمر في ليلة ليس فيها قمر سيجد هذه الزينة هذه واحدة
طيب هل نقول إن ظاهر الآية الكريمة أن النجوم مرصعة في السماء أو نقول إنه لا يستلزم ذلك؟ نقول إنه لا يستلزم لأن الله يقول : (( وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره )) وقال في آية أخرى (( كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ )) يعني يدورون كل له فلك ولهذا أنا شاهدت بعيني أن القمر خسف نجمة من النجوم ويش معنى خسفها ؟ يعني غطاها شاهدتها أظن قبل عامين في رمضان في آخر رمضان نعم وهي من النجوم اللامعة الكثيرة كان يقرب حولها في آخر الشهر ثم بإذن الله عند قرب الفجر غطاها مرة ما نراها طيب إذن هي في أفلاك متفاوتة في الارتفاع والنزول ولا يلزم أن تكون مرصعة في السماء فإذا قال قائل : كيف يقول الله زينة (( زينا السماء الدنيا )) قلنا لا يلزم من تزيين الشيء بالشيء أن يكون ملاصقاً له أرأيت لو أن رجلا عمر قصرا وجعل حوله ثريات من النجوم من الكهرباء كبيرة وجميلة وهي حول القصر وليست على جدرانه فالناظر إلى القصر من بعيد يرى هذه الثريات زينة له وأنه تجمل بها وإن لم تكن مرصعة حوله أنا ذكرت ذلك وإن كان قد يقال إنه من فضول الكلام أخشى في يوم من الأيام أن يثبت لدى الناس أنهم وصلوا إلى شيء من هذه النجوم ثم يبقى الإنسان في حيرة كيف يصلون إليها وهي مرصعة في السماء مع أن السماء ما استطاع أشرف الملائكة وأشرف الإنس محمد وجبريل عليهما الصلاة والسلام أن يلجأ إلى هذه السماء إلا باستئذان والله عز وجل يقول : (( وجعلنا السماء سقفا محفوظا )) فلهذا الإنسان يستعد لمثل هؤلاء الذين يأتون بمثل هذه العلوم ليشككوا المسلمين في ما استقر في فطرهم وعقولهم ما جاء به دينهم
ثانيا : رجوما للشياطين الشياطين هنا شياطين الجن وليسوا شياطين الإنس شياطين الإنس ما وصلوها لكن شياطين الجن يصلونها لأن شياطين الجن أقدر من شياطين الإنس ها قال الله تعالى عن عملهم : (( وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ )) لمن ؟ لسليمان (( وآخرين مقرنين في الأصفاد )) إلى آخره وقال عفريت من الجن لسليمان : (( أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ )) منين ؟ من سبأ إلى الشام قبل أن تقوم من مقامك وهو عرش عظيم عرش ملكة سبأ يأتيه قبل أن يقوم من مقامه نعم ويش يدل عليه ؟ قوتهم وسرعتهم ونفوذهم وحدثنا أحد الأساتذة هنا عندنا في الكلية عن جماعة من الأندونسيين يدرسون في كلية الدعوة يقول عندنا في أندونيسيا يستخدمون الجن بدون أن يشركوا أو يعصوا الله في الوصول إلى استخدامهم حتى إن بعضهم قد فتح ورشة ما يعمل فيها إلا الجن نعم قُلنا كيف هذا قال نعم يحضر المواد ويتكلم معهم اصنعوا كذا اصنعوا كذا ويبدأوا يصنعون وما شافوهم
السائل : هم مؤمنين أم كافرين
الشيخ : لا مؤمنين ويقول إنهم مؤمنين ويذكرون الله ولا يمكن يطلبون منهم شيئا يغضب الله أبدا ها .
الطالب : ... .
الشيخ : عاد ما ندري عنهم المهم أنه على كل حال أنا قلت اللي قال إنهم قلة للطلبة اللي عندنا من أندونيسيا قالوا هكذا ، ويقول إنهم ثقات وكان يسرد كلاما لشيخ الإسلام ابن تيمية في هذا الموضوع أظن أنا أشرنا إليه من قبل نعم ذكره في الفتاوى وفي النبوات عن استعانة الإنس بالجن فالشياطين هؤلاء لهم قوة نافذة عظيمة قال الله تعالى عنهم : (( وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ )) أماكنهم في السماء (( فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَصَداً )) .
السائل : طيب يا شيخ الي قال أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك .
الشيخ : شلون ؟
السائل : اللي قال آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك هذا من الجن ؟
الشيخ : إي نعم لا قبل أن تقوم من مقامك الثاني لا هذا يقولون إنه رجل صالح وكان عنده كما ذكروا يعرف اسم الله الأعظم سبحانه وتعالى الذي إذا دُعي به أجاب فدعا الله باسمه الأعظم أن يحضره فحملته الملائكة والملائكة أقوى من الجن بلا شك وأسرع نفوذاً تصعد إلى حيث أراد الله عز وجل في السموات كلها نعم .
السائل : ... .
الشيخ : والله عاد هذه ما أعرف لكن الظاهر والله أعلم أنها تطير به؟
السائل : تطير به
الشيخ : إي لأنه لو تمشي به على الأرض كان يطخطخ الناس وما ... .
الطالب : لا مو ... .
الشيخ : لا لا حقيقة تحمل هذا الشيء بعينه تطير وتوزع فهذا العفريت بيشيل العرش ويجيبه على طول قبل أن يقوم من مقامه ... نعم نعم سبحان الله العظيم .
طيب جعلها الله رجوما للشياطين يرجمهم بها أي يرميهم بها والرجم الرمي نعم
الطالب : من التابعين
الشيخ : من التابعين قال قتادة : " خلق الله هذه النجوم لثلاث " اللام هذه للتعليل أي لبيان العلة والحكمة لثلاث ولا لثلاثة ؟ يصلح لكن الثلاث أحسن يعني لثلاث حكم ولهذا أتى بالعدد مذكرا
الأول : زينة للسماء قال الله تعالى : (( وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُوماً لِلشَّيَاطِينِ )) هذه واحدة وكيف هي زينة لأن الإنسان إذا رأى السماء صافية في ليلة غير مُقمرة وليس فيها كهرباء كليالينا يجد لهذه النجوم من الجمال ما لا يعلمه إلا الله يجد جمالا عظيما للسماء بها فهي زينة عظيمة للسماء فتكون كأنها غابة محلاة بأنواع من الفضة اللامعة هذه نجمة مضيئة كبيرة تميل إلى الحمرة وهذه تميل إلى الزرقة وهذه خفية وهذه متوسطة وهذه ترتعش ارتعاشاً قوياً وهذه ترتعش ارتعاشا خفيفا وهذه ساكنة هذا شيء مشاهد نعم هذه زينة عظيمة للسماء نعم وإذا قُدر لأحدكم أن يسافر ويكون في منطقة ليس فيها شيء من الأنوار ولا فيها قمر في ليلة ليس فيها قمر سيجد هذه الزينة هذه واحدة
طيب هل نقول إن ظاهر الآية الكريمة أن النجوم مرصعة في السماء أو نقول إنه لا يستلزم ذلك؟ نقول إنه لا يستلزم لأن الله يقول : (( وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره )) وقال في آية أخرى (( كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ )) يعني يدورون كل له فلك ولهذا أنا شاهدت بعيني أن القمر خسف نجمة من النجوم ويش معنى خسفها ؟ يعني غطاها شاهدتها أظن قبل عامين في رمضان في آخر رمضان نعم وهي من النجوم اللامعة الكثيرة كان يقرب حولها في آخر الشهر ثم بإذن الله عند قرب الفجر غطاها مرة ما نراها طيب إذن هي في أفلاك متفاوتة في الارتفاع والنزول ولا يلزم أن تكون مرصعة في السماء فإذا قال قائل : كيف يقول الله زينة (( زينا السماء الدنيا )) قلنا لا يلزم من تزيين الشيء بالشيء أن يكون ملاصقاً له أرأيت لو أن رجلا عمر قصرا وجعل حوله ثريات من النجوم من الكهرباء كبيرة وجميلة وهي حول القصر وليست على جدرانه فالناظر إلى القصر من بعيد يرى هذه الثريات زينة له وأنه تجمل بها وإن لم تكن مرصعة حوله أنا ذكرت ذلك وإن كان قد يقال إنه من فضول الكلام أخشى في يوم من الأيام أن يثبت لدى الناس أنهم وصلوا إلى شيء من هذه النجوم ثم يبقى الإنسان في حيرة كيف يصلون إليها وهي مرصعة في السماء مع أن السماء ما استطاع أشرف الملائكة وأشرف الإنس محمد وجبريل عليهما الصلاة والسلام أن يلجأ إلى هذه السماء إلا باستئذان والله عز وجل يقول : (( وجعلنا السماء سقفا محفوظا )) فلهذا الإنسان يستعد لمثل هؤلاء الذين يأتون بمثل هذه العلوم ليشككوا المسلمين في ما استقر في فطرهم وعقولهم ما جاء به دينهم
ثانيا : رجوما للشياطين الشياطين هنا شياطين الجن وليسوا شياطين الإنس شياطين الإنس ما وصلوها لكن شياطين الجن يصلونها لأن شياطين الجن أقدر من شياطين الإنس ها قال الله تعالى عن عملهم : (( وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ )) لمن ؟ لسليمان (( وآخرين مقرنين في الأصفاد )) إلى آخره وقال عفريت من الجن لسليمان : (( أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ )) منين ؟ من سبأ إلى الشام قبل أن تقوم من مقامك وهو عرش عظيم عرش ملكة سبأ يأتيه قبل أن يقوم من مقامه نعم ويش يدل عليه ؟ قوتهم وسرعتهم ونفوذهم وحدثنا أحد الأساتذة هنا عندنا في الكلية عن جماعة من الأندونسيين يدرسون في كلية الدعوة يقول عندنا في أندونيسيا يستخدمون الجن بدون أن يشركوا أو يعصوا الله في الوصول إلى استخدامهم حتى إن بعضهم قد فتح ورشة ما يعمل فيها إلا الجن نعم قُلنا كيف هذا قال نعم يحضر المواد ويتكلم معهم اصنعوا كذا اصنعوا كذا ويبدأوا يصنعون وما شافوهم
السائل : هم مؤمنين أم كافرين
الشيخ : لا مؤمنين ويقول إنهم مؤمنين ويذكرون الله ولا يمكن يطلبون منهم شيئا يغضب الله أبدا ها .
الطالب : ... .
الشيخ : عاد ما ندري عنهم المهم أنه على كل حال أنا قلت اللي قال إنهم قلة للطلبة اللي عندنا من أندونيسيا قالوا هكذا ، ويقول إنهم ثقات وكان يسرد كلاما لشيخ الإسلام ابن تيمية في هذا الموضوع أظن أنا أشرنا إليه من قبل نعم ذكره في الفتاوى وفي النبوات عن استعانة الإنس بالجن فالشياطين هؤلاء لهم قوة نافذة عظيمة قال الله تعالى عنهم : (( وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ )) أماكنهم في السماء (( فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَصَداً )) .
السائل : طيب يا شيخ الي قال أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك .
الشيخ : شلون ؟
السائل : اللي قال آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك هذا من الجن ؟
الشيخ : إي نعم لا قبل أن تقوم من مقامك الثاني لا هذا يقولون إنه رجل صالح وكان عنده كما ذكروا يعرف اسم الله الأعظم سبحانه وتعالى الذي إذا دُعي به أجاب فدعا الله باسمه الأعظم أن يحضره فحملته الملائكة والملائكة أقوى من الجن بلا شك وأسرع نفوذاً تصعد إلى حيث أراد الله عز وجل في السموات كلها نعم .
السائل : ... .
الشيخ : والله عاد هذه ما أعرف لكن الظاهر والله أعلم أنها تطير به؟
السائل : تطير به
الشيخ : إي لأنه لو تمشي به على الأرض كان يطخطخ الناس وما ... .
الطالب : لا مو ... .
الشيخ : لا لا حقيقة تحمل هذا الشيء بعينه تطير وتوزع فهذا العفريت بيشيل العرش ويجيبه على طول قبل أن يقوم من مقامه ... نعم نعم سبحان الله العظيم .
طيب جعلها الله رجوما للشياطين يرجمهم بها أي يرميهم بها والرجم الرمي نعم