شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: تفسير آية الواقعة. الثانية: ذكر الأربع من أمر الجاهلية.
الثالثة: ذكر الكفر في بعضها. الرابعة: أن من الكفر ما لا يخرج عن الملة.
حفظ
الشيخ : يقول المؤلف : " فيه مسائل : المسألة الأولى : تفسير آية الواقعة " وهي المؤلف يقول : (( وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون )) وقد علمناها والحمد لله
" الثانية : ذكر الأربع التي من أمر الجاهلية " يعدها لنا زيد .
الطالب : الأربعة
الشيخ : الي من أمر الجاهلية
الطالب : ... .
الشيخ : لو ما قرأت الحديث عدهم علينا هذه أربعة الشاهد منها للباب .
الطالب : الشاهد ... .
الشيخ : " الثالثة : ذكر الكفر في بعضها " أيهن يا رشيد ؟ ذكر الكفر في بعضها في بعض الأربعة ذُكرت في بعضها أنه كفر إي هذه وحدة طيب .
الطالب : ... المراد بالنياحة قال في الحديث ( النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة ) .
الشيخ : لا هذا وعيد وليس فيها لفظ الكفر طيب المهم إذن الاستسقاء بالأنواء الباب الذي معنا ما ذكر إلا الاستسقاء بالأنواء نعم
" الرابعة : أن من الكفر ما لا يخرج عن الملة " من أين يُؤخذ ؟
الطالب : ( أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ) .
الشيخ : والمراد بالكفر هنا
الطالب : الذي لا يخرج عن الملة
الشيخ : الذي لا يخرج عن الملة طيب ، وقد ذكرنا أن الاستسقاء بالأنواء أظنه بعضه كفر وبعضه مو بكفر طيب ويش ذكرنا ؟
الطالب : ذكرنا أن من جعل الاستسقاء بالأنواء سبب يعني أن الاستسقاء بالأنواء ... .
الشيخ : " الخامسة : قوله: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر " ها بسبب نزول النعمة أصبح بي مؤمن بي وكافر بسبب نزول النعمة من أين يؤخذ يا آدم ؟
نعم نعم رحمه الله يعني يجب أن الإنسان يتفطن للإيمان في هذا الموضع إذا جاءته النعم فلا يضيفها إلى أسبابها مجردة عن الله بل يعتقد أن هذا سبب محض إذا كان حقا سببا فليجعله سبباً لكن يجعله سببا محضا مثال ذلك : رجل سقط في ماء يُغرقه فيسر الله سبحانه وتعالى من ينتشله .
" الثانية : ذكر الأربع التي من أمر الجاهلية " يعدها لنا زيد .
الطالب : الأربعة
الشيخ : الي من أمر الجاهلية
الطالب : ... .
الشيخ : لو ما قرأت الحديث عدهم علينا هذه أربعة الشاهد منها للباب .
الطالب : الشاهد ... .
الشيخ : " الثالثة : ذكر الكفر في بعضها " أيهن يا رشيد ؟ ذكر الكفر في بعضها في بعض الأربعة ذُكرت في بعضها أنه كفر إي هذه وحدة طيب .
الطالب : ... المراد بالنياحة قال في الحديث ( النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة ) .
الشيخ : لا هذا وعيد وليس فيها لفظ الكفر طيب المهم إذن الاستسقاء بالأنواء الباب الذي معنا ما ذكر إلا الاستسقاء بالأنواء نعم
" الرابعة : أن من الكفر ما لا يخرج عن الملة " من أين يُؤخذ ؟
الطالب : ( أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ) .
الشيخ : والمراد بالكفر هنا
الطالب : الذي لا يخرج عن الملة
الشيخ : الذي لا يخرج عن الملة طيب ، وقد ذكرنا أن الاستسقاء بالأنواء أظنه بعضه كفر وبعضه مو بكفر طيب ويش ذكرنا ؟
الطالب : ذكرنا أن من جعل الاستسقاء بالأنواء سبب يعني أن الاستسقاء بالأنواء ... .
الشيخ : " الخامسة : قوله: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر " ها بسبب نزول النعمة أصبح بي مؤمن بي وكافر بسبب نزول النعمة من أين يؤخذ يا آدم ؟
نعم نعم رحمه الله يعني يجب أن الإنسان يتفطن للإيمان في هذا الموضع إذا جاءته النعم فلا يضيفها إلى أسبابها مجردة عن الله بل يعتقد أن هذا سبب محض إذا كان حقا سببا فليجعله سبباً لكن يجعله سببا محضا مثال ذلك : رجل سقط في ماء يُغرقه فيسر الله سبحانه وتعالى من ينتشله .