شرح قول المصنف : الخامسة: قوله: (أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر) بسبب نزول النعمة.السادسة: التفطن للإيمان في هذا الموضع.
حفظ
الشيخ : أن ينزل هذا الرجل لإنقاذك ولولا أن الرجل كان فيه قوة والقوة من عند الله حصل الإنقاذ ولا لا ؟ إذن مهما دورت المسألة وجدتها تعود إلى أين ؟
الطالب : إلى الله
الشيخ : إلى الله عز وجل فأنت تعتقد أن هذا سبب محض طيب رجل غرق ويسر الله له فخرج فقال : إن الولي الفلاني أنقذني ويش يصير هذا ؟ شرك أكبر ليش ؟ لأنه غير سبب صحيح ثم إن إضافته إليه لا يظهر منها أنه يريد أنه سبب أيضا بل يريد أنه منقذ بنفسه لأن اعتقاد أنه سبب وهذا ولي في قبره هذا غير وارد فهو يرى أنه منقذ بنفسه ولهذا أصحاب الأولياء الكاذبين إذا نزل بهم الشدة من يسألون ؟
الطالب : الله
الشيخ : لا يسألون الأولياء يقولون بعضهم إذا نزل فيه شدة يقول يا فلان بن فلان
الطالب : ...
الشيخ : إي وأما الأمر البسيط فهو يقول يا الله إذا الأمر بسيط يقول يا الله إذا كان أمر شديد يقول يا فلان وهذا أمر مشاهد ولذلك اختلف الفقهاء وإن كان ما هو موضوع الدرس فيمن يعظم أحد من الأولياء هل يجوز أن نحلفه به لأن بعض معظمي هؤلاء الأولياء إذا قلت احلف بالله أعطاك من الأيمان ملء السموات والأرض لكن لو تقول احلف بفلان وليه ما يمكن يحلف إلا وهو صادق
الطالب : ... في السودان
الشيخ : نعم في السودان وغير السودان ها
الطالب : والرافضة
الشيخ : إي نعم والرافضة وغيرهم إذا قيل لهم احلف بوليك ما يمكن يحلف إلا وهو صادق فاختلف الفقهاء في هذه المسألة فمنهم من قال يجوز أن نحلفه بوليه وبعضهم يقول لا ما يجوز ما يجوز أن نحلفه إلا بالله وهو الحق وحنا خليه يحلف ويكذب ويضيع حق صاحب الحق والأمر عليه يوم القيامة وهذا هو الحق ما يمكن أن نأمر بالفحشاء في سطوة شرع الله وحكمه لأن القاضي يحكم بإيش ؟ بما أنزل الله بشرع الله فكيف يأمر بما هو شرك هذا ما يجوز .
السائل : ... .
الشيخ : لا إذا كان جاهل هذا له حكم آخر لكن القاضي العالم ما يجوز له .
السائل : لا الحلف بالولي ولو كان جاهلا يعني ما ..
الشيخ : يحسبه ما يخالف يعني ؟ على كل حال عندنا قاعدة يا آدم "كل من فعل محرما جاهلا نعم فهو إذا لم يقصر فلا إثم عليه اتفاقا" إذا ما قصر فإن قصر في الطلب يسمع أن هذا حرام ولكنه قال لا، (( لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم )) ما أنا بسائل أخاف يقولون حرام وما عاد أقدر أحلف به، فهذا ما يجوز آثم .
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : الذي يقول بذمتي .
الشيخ : ما فيها شيء ما هو بحلف بالذمة هذا المعنى في ذمتي يمين مثل ما مثل النحويون قالوا : في ذمتي لأفعلن قالوا هذا يمين المعنى في ذمتي يمين لأفعلن طيب
" السادسة : التفطن للإيمان في هذا الموضع " صلح اللي عنده مثل نسختي صلحه .
الطالب : إلى الله
الشيخ : إلى الله عز وجل فأنت تعتقد أن هذا سبب محض طيب رجل غرق ويسر الله له فخرج فقال : إن الولي الفلاني أنقذني ويش يصير هذا ؟ شرك أكبر ليش ؟ لأنه غير سبب صحيح ثم إن إضافته إليه لا يظهر منها أنه يريد أنه سبب أيضا بل يريد أنه منقذ بنفسه لأن اعتقاد أنه سبب وهذا ولي في قبره هذا غير وارد فهو يرى أنه منقذ بنفسه ولهذا أصحاب الأولياء الكاذبين إذا نزل بهم الشدة من يسألون ؟
الطالب : الله
الشيخ : لا يسألون الأولياء يقولون بعضهم إذا نزل فيه شدة يقول يا فلان بن فلان
الطالب : ...
الشيخ : إي وأما الأمر البسيط فهو يقول يا الله إذا الأمر بسيط يقول يا الله إذا كان أمر شديد يقول يا فلان وهذا أمر مشاهد ولذلك اختلف الفقهاء وإن كان ما هو موضوع الدرس فيمن يعظم أحد من الأولياء هل يجوز أن نحلفه به لأن بعض معظمي هؤلاء الأولياء إذا قلت احلف بالله أعطاك من الأيمان ملء السموات والأرض لكن لو تقول احلف بفلان وليه ما يمكن يحلف إلا وهو صادق
الطالب : ... في السودان
الشيخ : نعم في السودان وغير السودان ها
الطالب : والرافضة
الشيخ : إي نعم والرافضة وغيرهم إذا قيل لهم احلف بوليك ما يمكن يحلف إلا وهو صادق فاختلف الفقهاء في هذه المسألة فمنهم من قال يجوز أن نحلفه بوليه وبعضهم يقول لا ما يجوز ما يجوز أن نحلفه إلا بالله وهو الحق وحنا خليه يحلف ويكذب ويضيع حق صاحب الحق والأمر عليه يوم القيامة وهذا هو الحق ما يمكن أن نأمر بالفحشاء في سطوة شرع الله وحكمه لأن القاضي يحكم بإيش ؟ بما أنزل الله بشرع الله فكيف يأمر بما هو شرك هذا ما يجوز .
السائل : ... .
الشيخ : لا إذا كان جاهل هذا له حكم آخر لكن القاضي العالم ما يجوز له .
السائل : لا الحلف بالولي ولو كان جاهلا يعني ما ..
الشيخ : يحسبه ما يخالف يعني ؟ على كل حال عندنا قاعدة يا آدم "كل من فعل محرما جاهلا نعم فهو إذا لم يقصر فلا إثم عليه اتفاقا" إذا ما قصر فإن قصر في الطلب يسمع أن هذا حرام ولكنه قال لا، (( لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم )) ما أنا بسائل أخاف يقولون حرام وما عاد أقدر أحلف به، فهذا ما يجوز آثم .
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : الذي يقول بذمتي .
الشيخ : ما فيها شيء ما هو بحلف بالذمة هذا المعنى في ذمتي يمين مثل ما مثل النحويون قالوا : في ذمتي لأفعلن قالوا هذا يمين المعنى في ذمتي يمين لأفعلن طيب
" السادسة : التفطن للإيمان في هذا الموضع " صلح اللي عنده مثل نسختي صلحه .